RT Arabic:
2024-09-21@03:21:12 GMT

روسيا تستضيف اجتماعا أمنيا للدول المطلة على بحر قزوين

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

روسيا تستضيف اجتماعا أمنيا للدول المطلة على بحر قزوين

تستعد مدينة سانت بطرسبورغ الروسية خلال الفترة من 27 إلى 28 فبراير 2024 لاستضافة اجتماع رؤساء خفر السواحل للدول المطلة على بحر قزوين حول قضايا التعاون في البحر.

إقرأ المزيد إنشاء منطقتين عسكريتين جديدتين.. بوتين يوقع مرسوما بشأن التكوين الجديد للمناطق العسكرية

وتم الإعلان عن مشاركة قادة وخبراء خفر السواحل في حرس الحدود لكل من "أذربيجان وإيران وكازاخستان وتركمانستان وروسيا".

وسيترأس الوفد الروسي نائب رئيس قوات حرس الحدود الروسية - مدير إدارة خفر السواحل التابعة لحرس الحدود لدى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، الأدميرال رومان يفغينيفيتش تولوك.

وينعقد الاجتماع في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون في مجال الأمن في بحر قزوين الموقعة في 18 نوفمبر 2010، وكذلك اتفاقات رؤساء دول بحر قزوين بشأن ضرورة تعزيز التعاون الأمني الخماسي الشامل ذي المنفعة المشتركة، بما في ذلك قضايا ضمان الأمن في بحر قزوين.

وتعقد اجتماعات قادة خفر السواحل والخبراء في الصيغ الثنائية والمتعددة الأطراف بشكل منتظم بهدف الاستجابة المشتركة للتهديدات المعاصرة وتشكيل هيكل أمني إقليمي مستدام في منطقة بحر قزوين.

ومن المقرر في الاجتماع المقبل الاتفاق على اجراء أنشطة مشتركة في بحر قزوين لقمع الأنشطة غير القانونية في عام 2024، وتبادل تقييمات الوضع في المنطقة والخبرة في تنفيذ المهام، ومناقشة تبادل المعلومات، بالإضافة إلى مواضيع هامة تخص التعاون.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر زيارة شركات بناء السفن في مدينة سانت بطرسبورغ، وستتمكن الوفود من التعرف على برامج بناء السفن لصالح خفر السواحل الروسي، حيث إن الطبيعة المنتظمة للاتصالات بين قوات حرس الحدود تجعل من الممكن تحديد مجالات التعاون ذات الأولوية وتطوير نهج مشترك لضمان أمن الحدود في بحر قزوين.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي بحر قزوين موسكو فی بحر قزوین خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

«الداخلية» تستضيف ورشة إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
استضافت وزارة الداخلية، فعاليات ورشة إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات (2028-2025)، والتي تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
استمرت الورشة 4 أيام، بهدف تعزيز التعاون وتوحيد الجهود الدولية، وترسيخ العمل التكاملي الموحد في مكافحة المخدرات لدول مجلس التعاون.
وقال جاسم البديوي، الأمين العام للمجلس، إٕن وجودنا اليوم يعكس التزامنا المشترك على المستويين الإقليمي والدولي بمعالجة واحد من أكبر التحديات التي تواجه مجتمعاتنا، وهو ظاهرة تهريب المخدرات وآثارها المدمرة.
ولفت إلى أن هذه الورشة تأتي في وقتٍ حرج، حيث تسعى دول الخليج لتوحيد الجهود لمواجهة خطر المخدرات الذي لا يقتصر تأثيره في الأفراد فقط، بل يمتد ليشمل الأسرة والمجتمع بأسره، إن المخدرات تمثل تهديداً ليس فقط للأمن الصحي والاجتماعي، بل تعد أيضاً من أبرز العوامل المؤثرة في الاستقرار الاقتصادي والسياسي، كما تمثل خطوة متقدمة نحو تعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة ظاهرة تهريب المخدرات التي تستهدف بشكل خاص شبابنا وتُعرض مجتمعاتنا لمخاطر جسيمة.
فيما قال اللواء خليفة حارب الخييلي، وكيل وزارة الداخلية، إن الوزارة تحرص على تبني أفضل الممارسات الأمنية في سبيل القضاء على هذه الآفة المجتمعية، والتي باتت تشكل خطراً جسيماً يهدد الأمن، ويُؤرق الاستقرار في المجتمعات، كما أن الإمارات ووفقاً للرؤية الثاقبة من القيادة الرشيدة تبذل جهوداً حثيثة وواضحة في الوقاية من مخاطر المخدرات، وذلك من خلال سياسات وإجراءات ومبادرات ريادية مستخدمةً أفضل الوسائل والتطبيقات والتقنيات الحديثة.
أما القاضي د. حاتم علي، الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون، فقال إن هذا الحدث الأول من نوعه إقليمياً، يعد تكليلاً للجهود الحثيثة المبذولة من دول مجلس التعاون في مكافحة المخدرات، الآفة التي ما زال شبابنا وحتى أطفالنا يعانيها بالمنطقة وعلى مستوى العالم أجمع، وها نحن نحصد الثمار التي غرسناها بالشراكة مع مختلف دول المجلس من بناء القدرات الوطنية وتوفير المساعدة الفنية في منع ومكافحة المخدرات، وسنوحد الجهود، ونسخر الخبرات الإقليمية والدولية للخروج بأول استراتيجية خليجية لمكافحة المخدرات.

مقالات مشابهة

  • «تليجراف»: حرب الصين على الاقتصاد الغربي.. تحذيرات من عواقب مدمرة.. استيراد السيارات الكهربائية الصينية يشكل «منافسة نظامية» تُهدد الأمن الوطني للدول المستوردة
  • الدرك يضع مخططا أمنيا خاصا بالدخول المدرسي
  • الآثار السلبية لمشروع “ستارلينك” على الأمن الوطني للدول
  • نتانياهو يعقد اجتماعاً أمنياً في مقر الجيش بعد تهديدات حزب الله
  • ‏الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • «إيدج» تستضيف وفداً من القوات الجوية البرازيلية
  • «الداخلية» تستضيف ورشة إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات
  • لدعم الشباب.. «التحالف الوطني» يعقد اجتماعا للتنسيق مع «تنمية المشروعات»
  • دبي تستضيف أكبر فعالية محاكاة سيبرانية في 2024
  • مجلس الأمن يعقد اجتماعاً حول الوضع في شمال دارفور