الجزيرة:
2024-07-03@17:06:27 GMT

عشرات القتلى بهجومين على مسجد وكنيسة في بوركينا فاسو

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

عشرات القتلى بهجومين على مسجد وكنيسة في بوركينا فاسو

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية -اليوم الاثنين- عن مصادر أمنية ومحلية مقتل العشرات في هجوم وصفته بالكبير استهدف -أمس الأحد- مسجدا شرق بوركينا فاسو، في نفس اليوم الذي وقع فيه هجوم دموي آخر استهدف كنيسة.

وقال مصدر أمني "هاجم مسلحون مسجدا في ناتيابواني -الأحد- عند الساعة الخامسة صباحا (بالتوقيت المحلي وبتوقيت غرينتش)، مما أسفر عن مقتل العشرات".

وأفاد أحد السكان عبر الهاتف بأن "الضحايا جميعهم مسلمون، معظمهم رجال تجمّعوا في المسجد" للصلاة.

وأوضح مصدر محلي آخر أن المسلحين "دخلوا المدينة في الصباح الباكر، وحاصروا المسجد ثم أطلقوا النار على المصلين الذين كانوا هناك لأداء الصلاة، قُتل عدد منهم بالرصاص، بينهم عالم دين كبير".

وأضاف المصدر ذاته أن "عناصر عسكرية ومتطوعين (مساعدون مدنيون للجيش) استُهدفوا أيضا من قبل هذه الجحافل التي جاءت بأعداد كبيرة"، مشيرا إلى "هجوم كبير" نظرا إلى عدد المهاجمين الذين تسبّبوا أيضا بأضرار مادية كبيرة.

وتقع بلدة ناتيابواني على بعد حوالي 60 كيلومترا جنوب فادا نغورما عاصمة المنطقة الشرقية، التي تُستهدف بانتظام منذ 2018 بهجمات جماعات مسلحة.

هجوم الكنيسة

وفي نفس اليوم الذي وقع فيه هذا الهجوم على المسجد، قُتل ما لا يقل عن 15 شخصا وأصيب اثنان على يد مسلحين خلال قدّاس في كنيسة كاثوليكية في شمال بوركينا فاسو، وفقا للنائب العام لأبرشية دوري، الأب جان بيير سوادوغو.

كما وقعت عدة هجمات أخرى -أمس الأحد- أبرزها ضد كتيبة تانكوالو العسكرية (شرق)، وضد كتيبة التدخل السريع 16 قرب كونغوسي (شمال) والكتيبة المختلطة في منطقة واهيغويا (شمال).

وتشهد بوركينا فاسو هجمات دموية منذ عام 2015 تنسب لحركات موالية لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية. وتشير التقديرات إلى أن تلك الهجمات أسفرت عن سقوط نحو 20 ألف قتيل وتسببت في نزوح أكثر من مليوني شخص من منازلهم.

وتقع قرية إيكاساني التي تعرضت كنيستها لهجوم اليوم في منطقة "المثلث الحدودي" بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر وهي منطقة يكثر فيها نشاط هذه الجماعات.

وتعاني الدول الثلاث بسبب تدهور الأمن والهجمات المتكررة التي تشنها الجماعات المسلحة، كما شهدت انقلابات عسكرية متتالية أطاحت بحكوماتها المدنية منذ عام 2020.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

مصرع وإصابة عشرات الحوثيين إثر صد العمالقة هجوماً لهم على الجفرة بمأرب

لقي عدد من عناصر مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب) مصرعهم، الاثنين 1 يوليو/تموز 2024، بنيران ألوية العمالقة إثر تصديها لهجوم شنته المليشيا على منطقة الجفرة، بمديرية العبدية، جنوبي محافظة مأرب.

وذكرت مصادر عسكرية ميدانية، بأن اشتباكات عنيفة اندلعت، عند محاولة الحوثي الهجوم على جبل عراش في منطقة الجفرة بمديرية العبدية، مستخدمًا قذائف المدفعية والطيران المسير والأسلحة المتوسطة، ولكن قوات العمالقة تعاملت مع الهجوم الحوثي بحزم.

ووفقاً للمصادر، فإن قوات العمالقة أجبرت مليشيا الحوثي على التراجع، بعد أن سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوفها، وباءت محاولتها في التقدم بالفشل الذريع.

وكانت قوات العمالقة تصدت، الأحد، لهجوم حوثي مصحوب بالقصف الصاروخي والمدفعي في الساحل الغربي، ولقي معظم المهاجمين الحوثيين حتفهم، وتراجعوا بهزيمة مذلة.

مقالات مشابهة

  • حصيلة ضحايا حادث تدافع شمال الهند ترتفع إلى 116 قتيلاً
  • 7 قتلى في تبادل لإطلاق النار شمال سوريا
  • مقتل وإصابة 31 شخصا في هجوم روسي على دونيتسك خلال الساعات الماضية
  • بوركينا فاسو: متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • المظاهرات الدامية في كينيا تخلف عشرات القتلى
  • مصرع وإصابة عشرات الحوثيين إثر صد العمالقة هجوماً لهم على الجفرة بمأرب
  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • مقتل جنديين إثر هجوم إرهابي على نقطة أمنية شمال غربي باكستان
  • إعلامية مصرية ترد على رقصها داخل حرم المسجد
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 18 جنديا جراء هجوم بطائرة مسيّرة في شمال الجولان