افتتحت اليوم بالدوحة أعمال ندوة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للحكام المرشحين من اتحادات (آسيا – إفريقيا – أوقيانوسيا) للمشاركة في إدارة مباريات بطولة كأس العالم 2026 وذلك خلال الفترة من 26 ولغاية 29 فبراير الحالي.

ويستضيف الاتحاد القطري لكرة القدم الندوة بمشاركة 30 حكما، بينهم القطريان الدوليان عبدالرحمن الجاسم وسلمان فلاحي، وذلك بحضور السيد هاني طالب بلان نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي ومدير إدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم، والسيد منصور الأنصاري الأمين العام للاتحاد القطري لكرة القدم، والسويسري ماسيمو بوساكا المدير التنفيذي لدائرة التحكيم بالفيفا، إضافة إلى وفد من أعضاء لجنة الحكام بالفيفا ونخبة من المحاضرين والمدربين من مختلف الاتحادات والجنسيات.

ومن المقرر انضمام الإيطالي بييرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم يوم غد الثلاثاء.

وتضم مجموعة العمل في الورشة فريقا من المحاضرين الفنيين الدوليين وآخر للعلاج الطبي وكادرا اختصاصيا في اللياقة البدنية، إضافة إلى متخصصين في الدعم التقني والتكنولوجي، بالإضافة إلى الطاقم الإداري.

واشتملت فعاليات اليوم الأول على محاضرة نظرية – عقب الافتتاح مباشرة – وقدمها ماسيمو بوساكا، وانتقل بعدها الحكام للانخراط في البرنامج الخاص باليوم الأول للندوة ومتابعة الجدول التدريبي لبقية الأيام.

وأعرب مدير إدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم في كلمته خلال افتتاح أعمال الورشة، عن شكره إلى الفيفا لثقته الكبيرة بالاتحاد القطري من خلال استضافته لمثل هذه الندوات، مشيدا بالمشاركين والمحاضرين والإداريين لمساهمتهم الفاعلة في هذا الحدث الدولي والذي يمثل محطة رئيسة مهمة تسبق تسمية الحكام المنتظر مشاركتهم في كأس العالم 2026 .

وأضاف أن مهمة الحكام المشاركين لن تكون سهلة، حيث ينتظرهم عديد المهام التي ستؤهلهم بشكل كبير لمستويات فنية أعلى.

وأوضح أن الحكام المشاركين، سوف يتم تقسيمهم على مجموعات، لخوض الاختبارات الصحية، واللياقة البدنية، واختبارات قانون اللعبة.

وفي ذات الصدد، شدد المدير التنفيذي لدائرة التحكيم بالفيفا على أهمية هذه الندوة وما تمثله من محطة مهمة قبل مونديال 2026 كونها ستساهم بشكل مؤثر في إعداد الحكام بشكل مثالي.

وطالب الحكم السويسري السابق الحكام بإظهار شغفهم بكرة القدم، وإثبات مستوياتهم العالية.

وقدم بوساكا في ختام تصريحاته شكره إلى دولة قطر والاتحاد القطري لكرة القدم على دعمهم الكبير وتوفيرهم كل الاحتياجات لإقامة هذه الندوة باحترافية عالية، كما تقدم بالشكر إلى لجنة الحكام بالاتحاد القطري.

وتشهد الندوة على مدار أربعة أيام عقد المحاضرات النظرية والتدريبات العملية وفقا للبرنامج المعد، حيث سيقام الجانب النظري للندوة بفندق الإنتركونتننتال، بينما سيقام الجانب العملي على ملعب جامعة قطر رقم (1).

وتتوفر خلال الندوة برامج فردية مصممة خصيصا لهؤلاء الحكام، خاصة فيما يتعلق بصحتهم ولياقتهم البدنية، كما سيقدم لهم تقييم نهائي حول الجوانب الفنية والبدنية والطبية، كما يتم مراجعة وتحليل مقاطع فيديو حول مواقف وقعت في مباريات حقيقية، والمشاركة في حصص تدريبية عملية مع اللاعبين، وسيتم تصويرها وإرسالها للموجهين ليتحصل المشاركون فيما بعد على ملاحظاتهم وآرائهم.

الجدير بالذكر أن الدوحة استضافت ندوة الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA للحكام المختارين لإدارة مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022 بمشاركة 41 حكما من آسيا وإفريقيا وأوقيانوسيا، إضافة إلى ندوة الفيفا للحكمات المرشحات لكأس العالم للسيدات بفرنسا 2019 واستضافة معسكر الحكمات المساعدات المشاركات في كأس العالم للسيدات كندا 2015.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الفيفا الدوحة الاتحاد القطري لكرة القدم لجنة الحکام بالاتحاد القطری لکرة القدم بالاتحاد القطری کأس العالم

إقرأ أيضاً:

لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير

عقدت لجنة الترشيح المشترك بين المغرب، البرتغال وإسبانيا، اجتماعا جديدا في مدينة أكادير يومي 27 و28 يونيو الجاري، تؤكد فيه وضعها لآخر التعديلات و اللمسات على ملف الترشيح المشترك للدول الثلاث، قبل تقديمه نهاية يوليوز إلى الفيفا.

وأكدت جامعة الكرة، في بلاغ لها، نشرته يومه الجمعة، أن اللجنة الثلاثية،لم تتخد أي قرار نهائي فيما يتعلق باختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي أو عدد المباريات التي سيستضيفها كل بلد من البلدان الثلاثة. وأوضحت أنه سيتم إبلاغ أي معلومات رسمية حول هذه الجوانب عبر القنوات الرسمية المخصصة لذلك.

وجاء في البلاغ:” قام وفد مكون من ممثلي البلدان الثلاثة، بزيارات تفقدية إلى عدد من المواقع الرئيسية في أكادير، ومن بينها الملعب الكبير لأكادير. كما تم إجراء زيارة تفقدية أخرى إلى عدد من المواقع بهدف اختيار مكان إقامة “مهرجان مشجعي الفيفا”، مع وجود أفضلية يتمتع بها شاطئ أكادير الأيقوني. وبهدف استكمال عملية التتبع الميداني، انتقل الوفد عقب ذلك، إلى منتجع تغازوت الساحلي، الذي تم تحديده كموقع محتمل لاستقبال معسكرات الفرق الكروية”.

وأضاف البلاغ:”وتم في اليوم الثاني، الموافق ليوم الجمعة 28 يونيو الجاري، عقد اجتماع عبر الإنترنت مع الفيفا، ركز على مناقشة التقدم المحقق على مستوى مسلسل تقديم الترشيح النهائي. وتلا هذا الاجتماع، جلسات عمل للجنة القيادة الثلاثية، حيث تم فحص مختلف الجوانب ووضع اللمسات النهائية على ملف الترشيح المشترك”.

وختم البلاغ:”وإذ تشيد اللجنة بجودة التعاون بين جميع الأطراف المعنية، تُعبر عن التزامها بمواصلة العمل المشترك بشكل وثيق مع الفيفا والسلطات المحلية في البلدان الثلاثة، لتقديم ملف تشريح نهائي قوي يليق باستضافة كأس العالم 2030″.

مقالات مشابهة

  • لجنة التحكيم العامة تعلن قائمة الحكام الليبيين الدوليين المعتمدين لإدارة مباريات الدوري السداسي
  • محمدين : تعاون كبير بين قطاع الناشئين والفريق الاول ومصيلحى يوفر كل الدعم بالاتحاد السكندرى
  • اتحاد الكرة يعلن إعادة هيلكة لجنة الحكام
  • اتحاد الكرة يتخذ قرارًا بإعادة هيكلة لجنة الحكام
  • عاجل.. اتحاد الكرة يقرر إعادة هيكلة لجنة الحكام
  • فتح الله: بعض الحكام لا يصلحون لإدارة المباريات.. وآخرون ضمائرهم نائمة
  • المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030
  • رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد المصري يكشف عن فضيحة تلاعب لصالح الأهلي
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير