وافق البرلمان المجري، اليوم الاثنين، على انضمام السويد رسميا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وفقا لبيان من المكتب الصحفي للبرلمان المجري.

وجاءت هذه الموافقة بعد حوالي عامين من المفاوضات بين المجر والسويد للانضمام إلى حلف الناتو، وهو ما كانت ترفضة بودابست بشدة خلال العامين الماضيين، والتي كانت تعتبر العقبة الأخيرة أمام ستوكهولم للانضمام إلى الناتو.

وفي وقت سابق، زار رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بودابست لبحث التعاون الدفاعي والأمني مع نظيره المجري فيكتور أوربان. 

وبدا أن الجانبين يتصالحان، حيث اتفقا على صفقة من شأنها أن تحصل المجر على 4 طائرات مقاتلة جديدة سويدية الصنع من طراز جريبن، وستنضم السويد رسميًا إلى الحلف بعد أن تقدم وثيقة انضمامها إلى حكومة الولايات المتحدة، وهي الوديع لمعاهدة شمال الأطلسي.

ومع انضمام السويد، فإن حلف شمال الأطلسي سوف يضم 32 دولة بين أعضائه، حيث وفي العام الماضي، أصبحت فنلندا العضو الـ 31 في حلف شمال الأطلسي، مما أضاف حوالي 1300 كيلومتر (830 ميلاً) إلى حدود الحلف مع روسيا.

وباعتبارهما عضوين في حلف شمال الأطلسي، سوف تتمتع فنلندا والسويد بالحماية الممنوحة بموجب المادة 5 من المعاهدة التي أنشأها الحلف ــ والتي تنص على أن الهجوم على أحد الأعضاء يعتبر هجوماً على الجميع.

المجر تعلن توقيع اتفاق دفاعي مهم مع السويد قرار خاطئ.. المجر توافق على حزمة العقوبات الأوروبية الثالثة عشرة ضد روسيا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السويد البرلمان المجري الناتو حلف شمال الأطلسي المجر حلف الناتو ستوكهولم فيكتور أوربان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بودابست فنلندا حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

فيزبريم المجري يهزم برشلونة ويعبر لنهائي مونديال الأندية بمشاركة «الدرع»

تأهل فريق فيزبريم المجري لنهائي كأس العالم للاندية لكرة اليد بفوزه المثير على برشلونة الإسباني بنتيجة 39ـ34 في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الثلاثاء، على صالة العاصمة الإدارية الجديدة في إطار الدور نصف النهائي من مونديال الأندية.

ونجح فريق فيزبريم في التقدم بنتيجة الشوط الأول 15ـ13، وعاد برشلونة للقاء ونجح في التعادل في الشوط الثاني 29ـ29، ليتم اللجواء لشوطين إضافيين، ونجح فيه الفريق المجري في حسم اللقاء لصالحه بنتيجة 39ـ34 بفضل تألق النجم المصري يحي الدرع والذي حصل علي جائزة أفضل لاعب للمباراة الثانية علي التوالي.

وسيواجه فريق فيزبريم في النهائي المتأهل من مواجهة الأهلي المصري وماجديبورج الالماني والتي ستقام مساء اليوم، بينما سيلعب برشلونة على المركز الثالث والميدالية البرونزية مع الخاسر منهما.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء المجر يهدد بنقل المهاجرين الغير شرعيين إلى بروكسل
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • مارك روته رئيساً لحلف الناتو رسمياً
  • سوبر جلوب.. فيزبريم المجري يقصي برشلونة ويتأهل لنهائي مونديال اليد
  • فيزبريم المجري يهزم برشلونة ويعبر لنهائي مونديال الأندية بمشاركة «الدرع»
  • ما هو موقف الناتو من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»
  • خلفا لستولتنبرغ.. مارك روته يتولى رسميا منصب الأمين العام للناتو
  • ستولتنبرغ يترك منصب الأمين العام للناتو
  • أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا