رأست المملكة العربية السعودية ممثلة بمعالي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، الاجتماع التحضيري لوزراء التجارة العرب بمنظمة التجارة العالمية اليوم.

ويهدف الاجتماع التحضيري إلى التعبير عن المواقف والاهتمامات العربية المشتركة، مما يجعل لها قبولًا أوسع وأشمل، ومواءمة المواقف التفاوضية العربية في موضوعات منظمة التجارة العالمية، ومساندة ومساعدة الدول العربية الساعية للانضمام، كما يهدف إلى تقريب وجهات النظر، ودعم العمل العربي المشترك مما يحقق مصالح تجارية واقتصادية متنوعة، إضافةً إلى تمكين ودعم الحضور الدولي للدول العربية في مثل هذه المحافل.

 

وأكّد وزراء التجارة العرب في البيان الوزاري أهمية الوصول إلى نتائج وحلول فيما يخص قضايا التنمية، والمعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية والأقل نموًا، والمساعدات الفنية وبناء القدرات في تمكين الدول النامية من الانخراط بشكلٍ فعال في النظام التجاري متعدد الأطراف، وضمان انسيابية سلاسل الإمداد وخصوصًا السلع الأساسية والزراعية، وعدم وضع القيود والعراقيل أمام تدفقها إلى أسواق الدول النامية، بما فيها الدول المستوردة للغذاء والدول الأقل نموًا.

اقرأ أيضاًالمملكةمركز الملك سلمان للإغاثة يضخ أكثر من 39 مليون لتر مياه ضمن مشروع الإمداد المائي بمحافظتي حجة وصعدة

كما تضمّن البيان أهمية اختتام اتفاقية ضوابط دعم مصائد الأسماك، وضرورة توحيد الجهود في مكافحة الجوائح الحالية والمستقبلية وضمان وصول اللقاحات والعلاجات والمواد الطبية الأساسية بشكل آمن وعادل للجميع، وأهمية تسهيل وتسريع انضمام الدول النامية والأقل نموًا بما في ذلك الدول العربية الساعية للانضمام.

 

وتأتي رئاسة المملكة العربية السعودية للاجتماع نظرًا لدورها الريادي في العالم والشرق الأوسط والمنطقة العربية خصوصًا، إذ تولت منصب منسق المجموعة العربية لدى منظمة التجارة العالمية منذ عام 2011م.

يذكر أن حجم التبادل التجاري للمملكة مع الدول العربية خلال عام 2023 -حتى شهر نوفمبر- بلغ حوالي 76 مليار دولار.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

ترأس السيد فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي الاجتماع الثاني للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2024

ترأس السيد فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش يومه الأربعاء 02 أكتوبر 2024 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي على الساعة الحادي عشر صباحا الاجتماع     الاجتماع الثاني للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2024 الذي تمحور جدول أعماله حول تقديم حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش وتقديم الشطر الثاني من برنامج العمل السنوي لسنة 2024.
افتتح السيد الوالي الاجتماع بكلمة نوه من خلالها بالمجهودات المبذولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجدد دعوته بتنظيم لقاءات على مدار السنة مع مختلف ممثلي اللجنة وكذا فاعلي المجتمع المدني حول مواضيع ذات صلة بالتنمية البشرية ومحاربة الهشاشة والفقر. كما أوصى السيد والي الجهة على ضرورة انتقاء الموارد البشرية ذات كفاءات عالية في مجال تدبير المراكز الاجتماعية.
عقب ذلك، قدم السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضا حول وضعية تقدم تنفيذ برامج المبادرة برسم المرحلة الثالثة على مستوى عمالة مراكش وكذا الشطر الثاني من برنامج عمل المبادرة خلال السنة الجارية.
وقد صادقت اللجنة على المشاريع الجديدة المقترحة وتكللت بتوقيع 03 اتفاقيات شراكة:
– اتفاقية مشروع إحداث وحدة الكنغر للأطفال الخدج بمصلحة الإنعاش والعناية المركزة لحديثي الولادة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس.
– اتفاقية مشروع اقتناء المكملات الغذائية الدقيقة لفائدة النساء الحوامل والرضع على مستوى عمالة مراكش.
– اتفاقية مشروع تنظيم الحملات الطبية حول صحة الأم والطفل بالوسط القروي.
وعلى هامش أشغال الاجتماع، أشرف السيد الوالي على تسليم بعض التجهيزات والمعدات تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منها 06 سيارات لفائدة جمعيات تشتغل في مجال الإعاقة و05 حافلات النقل المدرسي لفائدة أربع جماعات قروية و10 دراجات هوائية من أصل 135 لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بجماعة تسلطانت، إضافة إلى تقديم مجموعة من المعدات التقنية لدعم حركية الأشخاص في وضعية إعاقة.

 

مصطفى عرباوي

مقالات مشابهة

  • كلّف العرب كثيرًا.. أنور قرقاش يثير تفاعلًا بتدوينة عن زمن الميليشيات في الدول العربية والمنطقة
  • مراجعة مراكز الايواء والنظر في فتح المدارس بالنيل الابيض
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وإيران
  • جامعة الدول العربية: نقف صفاً واحداً ضد استهداف لبنان
  • بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية للتضامن مع لبنان
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية: الاحتلال يحرق الأراضي الزراعية بشكل ممنهج
  • الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية يبدأ بالوقوف دقيقة حدادا على شهداء فلسطين ولبنان
  • بث مباشر.. بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث التطورات في لبنان
  • الجامعة العربية تعقد غداً اجتماعاً طارئاً حول الوضع في لبنان
  • ترأس السيد فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي الاجتماع الثاني للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2024