يستعد مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، لدورة استثنائية، برئاسة الناقد عصام زكريا، وهي دورة اليوبيل الفضي، ال ٢٥، والتي تبدأ فعالياتها بحفل الإفتتاح مساء الأربعاء المقبل، الموافق ٢٨ فبراير الجاري، بقصر ثقافة الإسماعيلية.
ومن المقرر أن يحضر الحفل وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ومحافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة.

ويُعرض خلال حفل الإفتتاح، فيلما قصيرا مدته ٥ دقائق عن تاريخ المهرجان طوال الخمس وعشرون عاما، كذلك فيلمان قام مهرجان الإسماعيلية بترميمهما احتفالا بمئؤية رائد السينما التسجيلية  عبدالقادر  التلمساني وهما " الفأس والقلم " نهاية خط بارليف"  بالإضافة لعدد من الفقرات الفنية ومن المقرر أن يخرج حفل الافتتاح المخرج هشام عطوة .

كما سيكرم المهرجان في دورته ال ٢٥، والتي ستقام خلال الفترة من 28 فبراير وحتى 5 مارس المقبل، المخرج الأمريكي ستيف جيمس، والمخرج الفلسطيني مهدى فليفل والفنانة المصرية سلوى محمد على،

وسبق أن أعلن الناقد عصام زكريا عن تفاصيل الأفلام المشاركة، وهي 121 فيلما من 62 دولة حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلما، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة تضم 20 فيلما وفي الروائي القصير 20 فيلما وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلما أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلما.

وأشار زكريا إلي أنه سيتم الإحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبدالقادر التلمساني من خلال عرض 3 أفلام من أفلامه، بجانب إصدار كتاب لنجلته مي التلمساني كما سيتم الإحتفال بمئوية النادي الاسماعيلي.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية تضم كلاً من تيري جينسبرج، من الولايات المتحدة الأمريكية، رئيسًا وعضوية: الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس، من مصر المخرجة اميكو ستوك، من صربيا المخرجة أليسا ليبو، من الولايات المتحدة الأمريكية، المخرج ستيفانو سافونا، من إيطاليا.

ولجنة تحكيم مسابقاتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، تضم المخرج دانيال كوتر| من ألمانيا، رئيسًا وعضوية، الفنانة وصانعة الافلام الوثائقية زوي شميدرير من ألمانيا، والفنان صبري فواز من مصر دكتورة هندة حوالة من تونس.

ولجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة تضم دكتور محمد شفيق، من مصر، رئيسًا، وعضوية، منار حسني، مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، مصر.

ولجنة تحكيم الفيبريسى تتكون من الناقدة جيهان بوجرين، المغرب، رئيسًا وعضوية، الباحثة والناقدة سمية عزام، لبنان والناقدة ضحى الورداني، مصر

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني للأفلام التسجيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة محافظ الإسماعيلية ثقافة الإسماعيلية مهرجان الإسماعيلية قصر ثقافة الإسماعيلية سلوى محمد على عصام زكريا مهرجان الإسماعیلیة الأفلام التسجیلیة رئیس ا

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس هيئة قناة السويس

استقبل اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، اليوم الأحد، الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، في لقائهم الأول عقب أداء "أكرم" اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية محافظًا للإسماعيلية.

وفي مستهل اللقاء، هنأ رئيس هيئة قناة السويس، محافظ الإسماعيلية على ثقة القيادة السياسية وتكليفه محافظًا للإسماعيلية، متمنيًا له التوفيق والنجاح في عمله خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه، أكد أكرم، على اعتزازه بهذه الزيارة، وتقديره لدور هيئة قناة السويس التاريخي، كونها أحد أهم شرايين التنمية في مصر، متمنيًا مزيدًا من النجاح والتوفيق والنماء لواحدة من المؤسسات الوطنية العريقة.

وتطرق الجانبين لبحث ومناقشة تعزيز سُبل التعاون والعمل المشترك بين محافظة الإسماعيلية وهيئة قناة السويس، لخدمة مواطني الإسماعيلية.

وفي نهاية اللقاء، أهدى أكرم، درع المحافظة للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس؛ تقديرًا لجهوده والارتقاء بهيئة قناة السويس، 

وأهدى ربيع، درع هيئة قناة السويس للواء طيار أركان حرب أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، مهنأه على تكليفه محافظًا للإسماعيلية ومتمنيًا له مزيدًا من النجاح والتوفيق في مهمته.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس هيئة قناة السويس
  • 27 أغسطس.. انطلاق الدورة الخامسة لملتقى رؤية لسينما الشباب
  • ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم هذا الموعد
  • رئيس المركز القومي للسينما ينعي مدير التصوير عصام فريد
  • بمناسبة عيد الاستقلال.. الجالية الجزائرية في إسبانيا تنظم دورة كروية
  • فوز 5 معلمين في مسابقة المعلم المبدع المتميز بالإسماعيلية
  • جمهور الفن السابع في المغرب يميل للأفلام الأجنبية
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي
  • مهرجان المسرح المصري يكرم حسن العدل خلال حفل افتتاح دورته الـ 17