أذاعت فضائية يورونيوز عربية، لقطات يظهر من خلالها، اندلاع اشتباكات بين مزارعين محتجين وعناصر الشرطة في العاصمة البلجيكية بروكسل.

 

في الوقت الذي كان وزراء الزراعة لدول الاتحاد الأوروبي مجتمعين هناك لبحث موجة الاحتجاجات التي أثارها المزارعون في عدة دول أوروبية في الأسابيع القليلة الماضية.

 

 وقالت شرطة بروكسل إن 900 جرار زراعي دخلت المدينة، واقترب العديد منها من مبنى المجلس الأوروبي حيث كان الوزراء مجتمعين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اشتباكات ة بروكسل الشرطة دول أوروبية المجلس الأوروبي

إقرأ أيضاً:

بعد عرض البيان أمام النواب.. ما هي ضوابط مناقشة برنامج الحكومة ومنحها الثقة؟

أعلن المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة لدراسة بيان الحكومة، وذلك عقب إلقاء الدكتور مصطفى مدبولي البيان.

 

وقال رئيس مجلس النواب، إن اللجنة المُشكلة ستكون برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، وعضوية 42 نائبًا، أبرزهم محمد أبو العنين وكيل مجلس النواب ورؤساء اللجان النوعية وممثلي الهيئات البرلمانية، بالإضافة إلى عدد من الأعضاء وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس.

 

 

ضوابط مناقشة برنامج الحكومة ومنحها الثقة


نصت المادة (126) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن: يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم. ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.


ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها، فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل. فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور.

 

ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.
 


ونصت المادة (127) على أن يجوز لرئيس مجلس الوزراء وللوزراء ولغيرهم من أعضاء الحكومة، إلقاءُ بيان أمام مجلس النواب أو إحدى لجانه عن موضوع داخل فى اختصاصه، فإذا كان البيان أمام مجلس النواب، جاز له مناقشته فورًا أو إحالته إلى إحدى لجانه لمناقشته، وإبداء ما تراه من ملاحظات بشأنه.

مقالات مشابهة

  • بعد عرض البيان أمام النواب.. ما هي ضوابط مناقشة برنامج الحكومة ومنحها الثقة؟
  • إجراءات طرح رئيس الوزراء لبرنامج الحكومة أمام مجلس النواب
  • الجوية والشرطة يتأهلان الى نهائي كأس العراق
  • تفاصيل برنامج الحكومة الجديدة أمام البرلمان غدا
  • أردوغان يواسي لاعبي المنتخب التركي بعد هزيمته أمام هولندا (شاهد)
  • مصدر: حكومة مدبولي بكامل هيئتها أمام البرلمان غدا لإلقاء بيانها على المجلس
  • كتلة اليمين داخل برلمان أوروبا تكتمل.. عهد أوربان الجديد
  • الاتحاد الأوروبي يرفض مشاركة رئيس وزراء المجر بقمة منظمة الدول التركية
  • الاتحاد الأوروبي يعارض مشاركة رئيس وزراء المجر في قمة منظمة الدول التركية
  • جهود دولية لمساندة العراق في إزالة وتطهير الألغام