يتزامن دخول شهر رمضان 2024 مع العام الدراسي، مما يجعل الطلاب أمام معضلة، حيث تواجه الطلاب مشكلة تنظيم الوقت خلال الصيام وتحقيق التوازن بين المذاكرة وروحانيات رمضان الخاصة.

لذا، نصحت داليا الحزامي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية الطلاب بهذه النصائح.

قالت الحزاوي: من الأهمية عمل جدول للمذاكرة يحاول الأبناء الالتزام به قبل بداية الشهر الكريم، ويجب اختيار أوقات المذاكرة عندما يكون التركيز مرتفعا وعادة ما يكون ذلك بعد الإفطار بساعتين، وبعد السحور، ويمكن قبل الإفطار سماع الفيديوهات التعليمية أو أخذ قسط من الراحة حتى يكون الابن مستعدا للمذاكرة بعد الإفطار بشكل جيد وفعال.

وأضافت أنه يجب تجنب الجمع بين عملين في وقت واحد، متابعة مسلسل ومذاكرة، فالواقع أن المذاكرة والتحصيل في هذه الحالة ضعيف جدا.

واستكملت الحزامي: يجب الحديث مع الأبناء أن شهر رمضان ليس شهر الخمول والكسل، بل هو شهر العمل، ويمكن ذكر الانتصارات والفتوحات التي حدثت في شهر رمضان الفضيل مثل انتصار أكتوبر العظيم وغزوة بدر وغيرهم.

واختتمت الحزامي بتوجيه نصيحة للأمهات بالاهتمام بما يقدم للأبناء في الإفطار والسحور، وضرورة تقليل التجمعات العائلية والعمومات حتى يستطيع الأبناء التركيز في المذاكرة بعيدا عن أي مشتتات ويمكن الاكتفاء بعمل تلك التجمعات في الإجازة الأسبوعية. ويمكن عمل مكافأة للأبناء عند إنجاز جدول المذاكرة اليومي بمشاهدة برنامج أو مسلسل وهذا سوف يدفعهم إلى الاهتمام بإنجاز المذاكرة بشكل جيد حتى يحصلوا على هذه المكافأة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ائتلاف أولياء الأمور شهر رمضان 2024 شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

هل المراهم منتهية الصلاحية آمنة للاستخدام؟

يمكن أن يكون لاستخدام مرهم منتهي الصلاحية العديد من العواقب المحتملة بسبب التغيرات في تركيبته وفعاليته مع مرور الوقت. 

أولا، قد تفقد المراهم منتهية الصلاحية قوتها وفعاليتها ويمكن للمكونات النشطة، مثل المضادات الحيوية أو العوامل المضادة للالتهابات، أن تتحلل بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، مما يجعل المرهم أقل فعالية في علاج الحالة المقصودة. 

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم كفاية تخفيف الأعراض أو الفشل في معالجة المشكلة الأساسية التي تم وصف المرهم أو التوصية بها.

علاوة على ذلك، فإن المراهم منتهية الصلاحية معرضة لخطر التلوث الميكروبي بمرور الوقت، قد تفقد المواد الحافظة الموجودة في المرهم قدرتها على تثبيط نمو البكتيريا أو الفطريات. 

ويمكن أن يؤدي تطبيق المراهم الملوثة على الجروح أو الحروق أو آفات الجلد إلى دخول الكائنات الحية الدقيقة الضارة إلى المنطقة المصابة، مما قد يسبب العدوى. 

وهذا الخطر يثير القلق بشكل خاص بالنسبة للأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أولئك المعرضين لحساسية الجلد.

بالإضافة إلى انخفاض فعاليتها والتلوث الميكروبي، قد تسبب المراهم منتهية الصلاحية تهيج الجلد أو الحساسية. 

التغييرات في المكونات غير النشطة، مثل المطريات أو المثبتات، يمكن أن تغير الملمس والتركيب الكيميائي للمرهم، وقد تؤدي هذه التغييرات إلى تهيج الجلد عند الاستخدام، مما يؤدي إلى احمرار أو حكة أو إحساس بالحرقان أو التهاب الجلد التحسسي. 

قد يكون الأفراد الذين يعانون من حساسية الجلد أو حالات الجلد الموجودة مسبقًا عرضة بشكل خاص لردود الفعل السلبية من المراهم منتهية الصلاحية.

وتعتبر ممارسات التخزين والتخلص المناسبة ضرورية للحفاظ على سلامة المراهم وتقليل المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة باستخدامها بعد تواريخ انتهاء الصلاحية. 

يُنصح باستشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على إرشادات بشأن الإدارة السليمة للأدوية وخيارات العلاج البديلة في حالة استخدام المراهم منتهية الصلاحية عن غير قصد أو إذا استمرت الأعراض على الرغم من العلاج.

مقالات مشابهة

  • غرفة عمليات المنيا: لا شكاوي من امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة
  • 8 نصائح لتخفيف توتر طلاب الثانوية العامة
  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • تعليم شمال سيناء ينظم مراجعة نهائية للطلاب في مادة اللغة الإنجليزية
  • قائمة مطالب من الطلاب إلى الحكومة المرتقبة.. دورات وتكنولوجيا وفرص عمل
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • تأكيدات المجلس الأعلى للجامعات بخصوص قبول الطلاب الجدد
  • القبول الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات بالرياض 1446.. نصائح وشروط عند التسجيل
  • أستراليا تضاعف رسوم التأشيرات للطلاب الأجانب لأكثر من 800 دولار استرالي
  • هل المراهم منتهية الصلاحية آمنة للاستخدام؟