تعرض مصطفى أبو الخير، لاعب فريق الشباب بالنادي الأهلي، لإصابة خطيرة في المخ وكسر بالأنف خلال مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري، التي جمعت الفريقين اليوم الأحد الماضي.

بدون مكياج.. ياسمين صبري تبرز جمالها في أحدث ظهور ابنتها السبب| أصالة قبل وبعد عمليات التجميل .. شاهد الفرق أعراض ارتجاج المخ

ووفقا لموقع times of India، يمكن أن يؤثر الارتجاج على الذاكرة وردود الفعل والكلام والتوازن وتنسيق العضلات.

وأشار إلى أنه غالبًا ما يبلغ الأشخاص المصابون بارتجاج عن فترة قصيرة من فقدان الذاكرة أو النسيان، حيث لا يمكنهم تذكر ما حدث مباشرة قبل الإصابة أو بعدها، وقد يتصرفون بالارتباك أو بالذهول، يمكن للمسعفين والمدربين الرياضيين الذين يشتبهون في إصابة شخص ما بارتجاج أن يسألوا الشخص المصاب عما إذا كانوا يعرفون اسمه، وفي أي شهر / سنة، وأين هم.

مضاعفات ارتجاج المخ

وأوضح الموقع أنه بعد الإصابة بالارتجاج، قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض مستمرة، مثل مشاكل الذاكرة والتركيز، وتقلب المزاج، وتغيرات الشخصية، والصداع، والتعب، والدوخة، والأرق، والنعاس المفرط لعدة أسابيع إلى أشهر، ويُعرف هذا باسم متلازمة ما بعد الارتجاج.

ويجب على المرضى الذين يعانون من متلازمة ما بعد الارتجاج تجنب الأنشطة التي تعرضهم لخطر الارتجاج المتكرر، ويجب ألا يعود الرياضيون للعب أثناء ظهور هذه الأعراض، يجب على الرياضيين الذين يعانون من ارتجاجات متكررة أن يفكروا في إنهاء المشاركة في هذه الرياضة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتجاج المخ الاتحاد السكندري فقدان الذاكرة مصطفى أبو الخير مشاكل الذاكرة نادي الأهلي نجم الأهلي

إقرأ أيضاً:

احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير

#سواليف

أصدر فريق من الخبراء تحذيرا جديدا بشأن #أطعمة “عصرية” شهدت ارتفاعا كبيرا في المبيعات بسبب فوائدها الصحية المزعومة.

أصبحت #الأطعمة_المخمرة، مثل #الكيمتشي (طعام كوري تقليدي أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف) والجبن ولبن الكفير، شائعة بشكل كبير بسبب فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء، والتي تشمل تحسين إدارة الوزن وصحة القلب.

إلا أن هذه الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة قد لا تكون مناسبة للجميع.

مقالات ذات صلة الأطعمة الأكثر ضررا للكلى 2024/07/03

وبهذا الصدد، كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية أوهايو، أن بعض الأطعمة المخمرة تحتوي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التقيؤ أو الإسهال أو حتى الإنتان.

وتبين أن أحد هذه الأطعمة يحتوي على سلالة من Weissella، المرتبطة بالتهابات بطانة القلب والعظام.

وعلى الرغم من الاعتقاد بأن الأطعمة المخمرة تعزز جهاز المناعة، إلا أن الأشخاص الذين يستهلكونها يمكن أن يكونوا مريضين بالفعل أو كبار في السن، ما يجعلهم أكثر عرضة لهذه #البكتيريا.

وقالت باهي فان دي بور، أخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية التغذية البريطانية، لـ MailOnline: “في هذا السيناريو، يكون من الآمن تناول مكملات من سلالات معينة من البروبيوتيك لاستعادة صحة الأمعاء”.

وحذرت كذلك من أن “بعض الأطعمة المخمرة، مثل الجبن القديم وأطعمة الصويا المخمرة، تحتوي على نسبة عالية من الهستامين، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض بما في ذلك الصداع والطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهستامين”.

وأوضحت فان دي بور: “أصبحت الأطعمة المخمرة في الآونة الأخيرة رائجة للغاية، ولكن في نهاية المطاف هناك دليل أقوى على الفوائد الصحية لتناول الحبوب الكاملة والبقوليات 5 مرات في اليوم بدلا من تناول كميات كبيرة من الكيمتشي”.

وقالت الدكتورة منال محمد، المحاضرة الأولى في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة Westminster، إن “بعض الناس قد يعانون من انتفاخ شديد، وهو ما قد يكون مؤلما للغاية”.

ونصحت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والرضع والأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، بالابتعاد عن الأطعمة المخمرة.

مقالات مشابهة

  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا (تفاصيل)
  • روسيا.. تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا
  • نحلة تسبب إصابة خطيرة لخمسيني بسبب لدغة (تفاصيل)
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • قرارات حوثية خطيرة منها توجية إتهامات جديدة للصحافيين وطلاب الإنجليزية والمبتعَثين بالجاسوسية
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟