شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن “الولدة” يُحذرّ من استمرار أعمال البناء حول قوس “ماركوس أوريليوس” بطرابلس، حذر رئيس لجنة استرجاع الآثار المهربة مندوب ليبيا السابق لدى منظمة الثقافة والعلوم يونسكو “حافظ الولدة” أمس الجمعة من تعديات يتعرض لها المعلم .،بحسب ما نشر صحيفة الساعة 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات “الولدة” يُحذرّ من استمرار أعمال البناء حول قوس “ماركوس أوريليوس” بطرابلس، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

“الولدة” يُحذرّ من استمرار أعمال البناء حول قوس...

حذر رئيس لجنة استرجاع الآثار المهربة مندوب ليبيا السابق لدى منظمة الثقافة والعلوم «يونسكو» “حافظ الولدة” أمس الجمعة من تعديات يتعرض لها المعلم الأثري “قوس ماركوس أوريليوس” بالعاصمة طرابلس.

وكتب “الولدة” في منشور عبر حسابه على موقع فيسبوك، أن قوس ماركوس يتعرض الآن إلى ظروف خارجية مثل استعمال الآلات الثقيلة حيث إن المسؤولين لم يقوموا بتغليف القوس ولوحات المنحوتات الرخامية لحمايته من الأعمال الإنشائية الجارية، إضافة إلى ظروف داخلية مثل نزول ملحوظ في أساساته التي يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمات المعمارية الأصلية، وإضعاف السلامة الهيكلية للمعلم.

وتابع.. “ما يجري الآن حول القوس هو تعد على حرمته دون دراسات؛ إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضرر لا رجعة فيه للقيمة التاريخية والثقافية لهذه الآثار”.

وأشار “الولدة” إلى أهمية المنطقة العازلة كعنصر أساسي لحماية هذا الأثر من التهديدات المحتملة مثل التعدي والتخريب والبناء العشوائي، قائلا: “إنها بمثابة طبقة حماية إضافية للموقع التاريخي فمن خلال هذه المنطقة المحيطة بالقوس، نضمن الحفاظ على الموقع وطول عمره”.

كما أعرب “الولدة” عن أسفه لعدم استجابة جهاز إدارة المدينة القديمة وجهاز تطوير مدينة طرابلس ومصلحة الآثار لردود الفعل والنقد والاقتراحات والمخاوف التي أثارها مختلف أصحاب المصلحة حول هذا المعلم التاريخي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام لبنانية: سقوط 4 قتلى جراء غارة إسرائيلية بطرابلس شمال لبنان

كشفت وسائل إعلام لبنانية عن سقوط 4 قتلى في غارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في مخيم البداوي بطرابلس شمال لبنان، اليوم السبت.

الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان غير مقبول هل مات جورج قرداحي في غارة إسرائيلية على لبنان؟.. ابنة شقيقه تحسم الأمر (تفاصيل)


وبحسب" سكاي نيوز عربية"، فقد سمع دوي سلسلة انفجارات فجر السبت في الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد أن أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر بإخلاء أجزاء من المنطقة.
إن غارات إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية بعد صدور 3 إنذارات من الجيش الإسرائيلي.
وصدر الإنذار الأول للسكان الموجودين على وجه التحديد في مبنى بحي برج البراجنة، أما الإنذار الثاني فكان للموجودين في مبنى بمنطقة الشويفات، وجاء الإنذار الثالث للمباني في منطقتي برج البراجنة وحارة حريك.
وكشف "حزب الله" اللبناني تفاصيل تتعلق بالعمليات التي قام بها ضد الجيش الإسرائيلي منذ فجر السبت، حيث قال في بيان إن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود إسرائيليين في كفرجلعادي وكفريوفال وخلة عبير في يارون بصلية صاروخية.

مقالات مشابهة

  • ليبيا تستنكر استمرار حرب الإبادة في عزة وتوسعها في لبنان
  • استمرار حبس المتهمين بالتنقيب عن الآثار في عين شمس
  • حماس تنعى قياديا أُستشهد بغارة إسرائيلية على مخيم البداوي بطرابلس شمال لبنان
  • حماس تنعى قياديا قتل بغارة إسرائيلية على مخيم البداوي بطرابلس شمال لبنان
  • وسائل إعلام لبنانية: سقوط 4 قتلى جراء غارة إسرائيلية بطرابلس شمال لبنان
  • إعلام لبناني: غارة للاحتلال تستهدف شقة سكنية في مخيم البداوي بطرابلس
  • محافظ أسيوط: استمرار تسليم نموذج 8 نهائي التصالح في مخالفات البناء  
  • وزير الإسكان يتابع نتائج حملات إزالة مخالفات البناء في 4 مدن جديدة
  • محافظ بني سويف يوجه بمراجعة استكمال أعمال البناء الحاصلة على تراخيص قبل 2020
  • محافظة الجيزة: استمرار أعمال تطوير طريق طراد النيل بمركز أوسيم