شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن اللجنة الوطنية للاستثمارات…مشاريع بالمليارات ومناصب شغل بالآلاف والقطاع الخاص في صلب المعادلة!، زنقة 20. الرباط كان الخميس الأخير حافلا بالأنشطة الرسمية لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، فقد استهله باستقبال الوزير الأول لسان فانسون .،بحسب ما نشر زنقة 20، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات اللجنة الوطنية للاستثمارات…مشاريع بالمليارات ومناصب شغل بالآلاف والقطاع الخاص في صلب المعادلة!، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

اللجنة الوطنية للاستثمارات…مشاريع بالمليارات ومناصب...

زنقة 20. الرباط

كان الخميس الأخير حافلا بالأنشطة الرسمية لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، فقد استهله باستقبال الوزير الأول لسان فانسون وغرونادين، ثم ترأس الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، وختمه بترؤس الدورة الثانية للجنة الوطنية للاستثمارات.

هذا النشاط المكثف لأخنوش، بات معتادا لدى الملاحظين، فأجندة الرجل لا تخلو من الأنشطة الحكومية والحزبية التي لم تعد تقتصر على الرباط، وإنما يصل فيها شمال البلاد بجنوبها في زيارات ميدانية تروم التنزيل الأمثل للبرنامج الحكومي، وتعزيز هياكل الحزب في نطاق الجهات.

ولأن الشيء بالشيء يُذكر، فإن النشاط الذي ختم به أخنوش أنشطته ليوم الخميس 20 يوليوز الجاري، جدير بالتوقف عنده مليا، وذلك لحيثيات عدة من أبرزها ما يلي:

أولا، لأن الدورة الثانية للجنة الوطنية للاستثمارات، التي أحدثت بموجب ميثاق الاستثمار الجديد، تهم الرأي العام الوطني بشكل مباشر. ذلك أنها شهدت تدارس والمصادقة على 19 اتفاقية وملحقا لمشاريع استثمارية بقيمة 31,5 مليار درهم، من شأنها أن تخلق 21.022 منصب شغل مباشر و غير مباشر.

وما أحوج الناس إلى مثل هذه المشاريع والمناصب ومثلها في ظل واقع يطرح الكثير من التحديات!

ثانيا، أن انعقاد الدورة الـثانية لهذه اللجنة، جاء بعد أقل من شهرين على انعقاد دورتها الأولى، والتي حملت بدورها المصادقة على 21 اتفاقية وملحقا لمشاريع استثمارية بأزيد من 76 مليار درهم، ستمكن من خلق 5.728 منصب شغل مباشر و14.707 غير مباشر.

وهذه الدينامية المكثفة تعكس بوضوح، الإمكانات الكبيرة التي يوفرها خلق لجنة وطنية للاستثمارات. والنتائج الاستثنائية التي حققتها على مستوى الاستثمارات، وفق المصادر الحكومية.

ثالثا، انعقاد الدورة الثانية للجنة المذكورة، يأتي في سياق زخم كبير تشهده بلادنا من حيث تطويرُ الاستثمارات، وتكريس جاذبية الاقتصاد الوطني، تفعيلا للتوجيهات الملكية، ومواصلةً لتنزيل السياسة الحكومة بهذا الخصوص.

رابعا، أن المشاريع التسعة عشر المصادق عليها خلال هذه الدورة، كلها مقترحة من طرف القطاع الخاص، وتدخل إما في إطار نظام الدعم الأساسي (15 اتفاقية وملحقا)، أو في إطار نظام الدعم الخاص المطبق على المشاريع الاستثمار ذات الطابع الاستراتيجي (4 مشاريع)، وذلك بقيمة إجمالية تتخطى عتبة 31,5 مليار درهم، حيث ستمكن هذه المشاريع من إحداث 11742 ‏منصب شغل مباشر، و9280 منصب شغل غير مباشر.‏

وهذا يُظهر بجلاء، اتجاه الحكومة إلى تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بل وجعــل القطــاع الخـاص المسـتثمر والمسـتخدم الأول ببلادنا. حيث إن المغــرب يتوفر علـى معدل اسـتثمار مهـم، يعتبـر مـن أعلى المعـدلات فــي العالـم بمتوســط 34 في المائة، وذلك منذ منتصــف العقــد الأول مـن القــرن 21.

خامسا، ما يتعلق بالطبيعة النوعية للمشاريع، إذ يتصدر قطاع التّنقل الكهربائي المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها، بقيمة تبلغ 22,5 مليار درهم، أي ما يمثل 71 في المائة من إجمالي الاستثمارات التي صادقت عليها اللجنة، متبوعا بقطاع المعادن بنسبة 13 في المائة، ثم السيارات بـ10 في المائة من مجموع الاستثمارات.

وهذا ينعكس إيجاباً على إحداث فرص الشغل، فالتنقل الكهربائي يعتبر القطاع الرئيسي فيما يخص عدد مناصب الشغل التي سيتم خلقها. حيث ستساهم المشاريع المخصصة للقطاع في خلق 4458 منصب شغل مباشر، أي ما يفوق 38 في المائة من إجمالي عدد فرص الشغل المرتقب إحداثها…

وهذا ما جعل أخنوش خلال ترؤسه للجنة، يؤكد أن المشاريع التي تمت المصادقة عليها تتماشى مع التوجهات العامة للمملكة، فيما يخص تطوير النجاعة الطاقية وتشجيع النقل المستدام، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على تعزيز تموقع بلادنا على مستوى الاقتصاد والطاقات المتجددة.

ولا يبدو بحال أن الرجل ينطق عن الهوى، إنما هي سياسة تؤكد نجاعتها مسارعة دول وازنة في العالم لعقد اتفاقات وشراكات مع المغرب في هذا المجال… والقادم خير!

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

مشاريع ومراسيم على طاولة مجلس الحكومة الخميس المقبل

ينعقد بعد غد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

وذكر بلاغ صحفي لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول حصيلة الموسم السياحي الصيفي.

وأبرز المصدر ذاته أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وبسن أحكام خاصة.

وبحسب البلاغ، يتدارس المجلس إثر ذلك ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بالجودة والسلامة الصحية للصلصات التي يتم تسويقها، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بالموافقة على ضابط البناء المضاد للزلزال المسمى «R.P.S 2000» المطبق على المباني المحددة فيه قواعد الوقاية من الزلازل وبإحداث اللجنة الوطنية لهندسة الوقاية من الزلازل، والثالث بتتميم المرسوم المتعلق بالموافقة على ضابط البناء المضاد للزلزال المطبق على المباني المنجزة بالطين وبإحداث اللجنة الوطنية للمباني المنجزة بالطين.

ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يشهد إطلاق شراكة جديدة بين الحكومة والقطاع الخاص من خلال تدشين شركة "نكست إيرا للتعليم"
  • انطلاق مؤتمر الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتطوير التعليم
  • الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتطوير التعليم في مصر
  • وزير البترول: مصر تستهدف بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات
  • وزير البترول يعرض استراتيجية الحكومة في بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات
  • نائب سابق:الكتل السياسية تتحمل مسؤولية القوانين التي صدرت في زمن المندلاوي
  • اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم تُعلن الدورة السادسة لجائزة الألكسو للإبداع والابتكار
  • مشاريع ومراسيم على طاولة مجلس الحكومة الخميس المقبل
  • اقتصاد الدبيبة تشهد توقيع اتفاق على مستوى القطاع الخاص الليبي مع شركة CAMCE الصينية
  • استمارة المشاركة بجائزة الرؤية الاقتصادية لفئة المشاريع الاستثمارية (القطاع الحكومي-القطاع الخاص)