شهد طب وجراحة القولون والمستقيم في دولة الإمارات تطوراً كبيراً خلال السنوات القليلة لماضية، مدعوماً باستقطاب أفضل الخبرات البشرية والمراكز الطبية العالمية إلى جانب الاستعانة بأحدث التقنيات المستخدمة في التشخيص والجراحة والعلاج ،ما جعل الدولة ضمن أهم المراكز العلاجية الإقليمية والعالمية في هذا التخصص.


وأكد أخصائيون وأطباء متخصصون ، شاركوا في فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر الإمارات الدولي لجراحة القولون والمستقيم، الذي اختتم أعماله مؤخراً في أبوظبي أن التخصص في الإمارات يضم حالياً خبرات طويلة أسهمت في دقة التشخيص والعلاج لجميع الشرائح العمرية.
واستقطب المؤتمر في نسخته الجديدة، الذي نظمته “جمعية الإمارات لجراحة القولون والمستقيم” يومي 24 و 25 فبراير الجاري أكثر من 40 متحدثاً وخبيراً من الدولة والعالم ، بما في ذلك ممثلين عن جمعيات القولون والمستقيم الدولية والإقليمية لمناقشة مجموعة واسعة من المواضيع بما فيها الجراحة الروبوتية وسرطان القولون والمستقيم وبرنامج رعاية الفغرة وغيرها من المواضيع الصحية في هذا التخصص الحيوي.
وضم المؤتمر استعراضاً لأحدث التطورات العلمية وشهد عقد حلقات نقاش بين متحدثين دوليين وإقليميين رفيعي المستوى، ودورات وورش عمل، وبرنامج علمي غني يسمح للأطباء و المهنيين في الأوساط الطبية للتعرف على أحدث الأبحاث في مجال جراحة و علاج أمراض القولون والمستقيم.
وقالت الدكتورة سارة البستكي، رئيسة جمعية الإمارت لجراحة القولون والمستقيم ورئيسة المؤتمر: “أصبحت الجمعية بمثابة منصة حيوية لتبادل المعرفة والخبرة والتجارب بين كبار الأطباء من جميع أنحاء العالم.
وأضافت: “أن المؤتمر الدولي في جراحة القولون والمستقيم يواكب الفعاليات والمؤتمرات العريقة في جميع أنحاء العالم ، كما يقدم أحدث ما توصلت إليه الطبي من التشخيص والعلاجات والجراحات ، فضلاً عن استكشاف كل ما هو جديد في هذا المجال.
وأوضحت أن طب وجراحة القولون والمستقيم في دولة الإمارات أصبح من التخصصات المتطورة بفعل توافر الكوادر الطبية الخبيرة والمستشفيات والمراكز الطبية عالمية المستوى ،بالإضافة إلى الاستعانة بأحدث التقنيات المستخدمة في التشخيص والجراحة والعلاج “.
وتضمن المؤتمر برنامجًا علميًا غنيًا وورش عمل مصممة للجراحين وأطباء الجهاز الهضمي والأورام والممرضين.
وتركزت مناقشات اليوم الأول للمؤتمر حول أحدث التطورات في الجراحة الروبوتية، وجلسات حول التسريبات المفاغرة والفغرة وقاع الحوض وسرطان القولون والمستقيم النقيلي وسط حوار علمي ثري.
وتناولت جلسات اليوم الثاني مجموعة من المواضيع، بما في ذلك الملخصات وأمراض وسرطان المستقيم والقولون والمستقيم لدى الشباب.
وقامت جمعية الإمارات لأمراض الجهاز الهضمي بتعريف الحضور بجراحة تشكيل الفغر وتناولت الجوانب المهمة للتسريبات المفاغرة والفغرات، فيما تبذل الجمعية جهودا كبيرة في استقطاب خبراء عالميين لتوفير فرصة لأطباء الإمارات والدول الشقيقة لتبادل الخبرات والمعرفة ومناقشة العلاجات المستجدة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: القولون والمستقیم

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يفتتح مركز طب أسرة «عائشة المرزوق» بالمحروسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وسط فرحة أهالي قرية المحروسة أفتتح اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اليوم الخميس، مركز طب أسرة عائشة المرزوق، رافقه في الإفتتاح الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي الأسبق والدكتور محمد يحيى بدران وكيل وزارة الصحة وحسن عثمان وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ووفد من عائلة المرزوق.

وقال محافظ قنا، إنه جرى إنشاء مركز صحة الأسرة بالمحروسة بتبرع من إحدي المجموعات بدولة بالكويت الشقيقة لخدمة اهالى قرية المحروسة والقرى المجاورة، إيمانا منهم بروح الأخوة والمحبة التى تجمع بين الشعبين المصرى والكويتي.
أضاف محافظ قنا، ان المركز سيقدم الخدمة الطبية لأكثر من 50 ألف نسمة، وسوف يسهم في تلبية الإحتياجات الطبية المختلفة لاهالى القرية، خاصة أن المركز تم تنفيذه طبقا للمعايير والمواصفات الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل المُقرر تطبيقها بالمحافظة خلال الفترة المقبلة، فضلا عن تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضي والمترددين بما يحقق حياة كريمة وآدمية لهم.

وكيل صحة قنا المبني مقام علي مساحة 1600 م٢


من جانبه أوضح الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة قنا أن المبنى مقام علي مساحة 1600 م٢ وهو عبارة عن دور أرضى  بالإضافة 2 دور علوی،  وجرى تجهيزه بالمعدات الطبية اللازمة، و يضم الأقسام التالية ( الخدمات الوقائية - خدمات الرعاية الأولية - مكتب صحة - العيادات الخارجية -الطوارئ - الأسنان - خدمات ت تنظيم الاسرة - علاج طبيعی - التطعيمات ومتابعة الأطفال - متابقة الحوامل - المعمل والتحاليل الطبية - خدمات المبادرات الرئاسية . بالإضافة الى وجود عيادات الأخصائي (عيادة أمراض النساء وعيادة الاطفال وعيادة الجراحة والاشعة السينية ومعمل الطفيليات ومعمل الدم).

IMG-20240627-WA0007 IMG-20240627-WA0008 IMG-20240627-WA0009

مقالات مشابهة

  • أغذية وحقائب إيوائية وجراحات ناجحة.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية
  • فريق طبي من جامعة المنصورة يُشارك في المؤتمر الدولى الأول للقسطرة المخية بعين شمس
  • عناوين المدارس التكنولوجية التطبيقية في المحافظات
  • استقرار أسعار الذهب اليوم في محليًا وعالميًا
  • سايحي يتفقد مشروع إنجاز مركز مكافحة السرطان بالمدية
  • استشاري: 80% من المعلومات الطبية على وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة
  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية
  • وزيرا الصحة والتضامن ومدير مكتب الأمم المتحدة للمخدرات يتفقدون مركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • محافظ قنا يفتتح مركز طب أسرة «عائشة المرزوق» بالمحروسة
  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة