عقد مجمع اللغة العربية ندوة بعنوان «طه حسين قيمة متجددة»، وترأس الندوة الدكتور محمد العبد عضو المجمع ومدير الندوة، والدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ رئيس المجمع، والدكتور سامي سليمان رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة، والدكتور محمود الربيعي، والدكتور أحمد زكريا الشلق عضو المجمع.

وقال الدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ رئيس مجمع اللغة العربية في كلمته، إن طه حسين لم يكن بعيدا عن قضايا أمته، وكان ولا يزال وسيظل قيمة متجددة.

فيما قال الدكتور محمود الربيعي، عضو المجمع، إن طه حسين صاحب عزيمة حديدية، وعقلية نقدية لا ترضى عن الواقع، تقدم التساؤلات أكثر مما تقدم الوقائع وهو رجل تنوير، لافتا إلى أن طه حسين، كشف عن زيف غريب في حياتنا، لأن كل أشكال حياتنا غربية، ومع ذلك ننكر عليه أنه قال أننا جزء من الغرب، والتنويري هو الذي يقول أن اللغة العربية هي اللغة الأم التي ينبغي أن تُغرس في عقول الأطفال وفي عواطفهم وعلى ألسنتهم، قبل أن تُقدم لهم أية لغة أجنبية.

اللغة العربية تحارب باطناً من خلال التشدق باللغات الأجنبية

وأضاف الربيعي أن اللغة العربية تحارب باطنا من خلال التشدق باللغات الأجنبية، وهذا هو المعنى الذي حارب من أجله طه حسين، مؤكدا أن التنويري مسموح له الخطأ ومسموح له التناقض لأن منهجه يسمح له ولكنه يبقي تنويري.

من جانبه، قال الدكتور محمد العبد عضو المجمع، إن طه حسين ترك الكثير من المؤلفات القيمة، وكان مما كتبه الأيام ويعد من أهم ما كُتِب في أدب السيرة الذاتية، ومن أهم ما قام به طه حسين مساهمته في مجال الترجمة، وتُرجم من اللاتينية واليونانية والفرنسية.

وقال الدكتور سامي سليمان، رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة: «إن طه حسين من أبرز أعلام النهضة العربية الحديثة، وكل ما ألفه طه حسين هو في طريق سعيه لمشروع النهضة، وذكر بأن الواقع لن يتغير إلا إذا غيرنا ما في وعينا، ومن هذه الزاوية جاء اهتمامه بالتعليم، فالتعليم هو محور أساسي وفي إطاره يأتي اهتمام طه حسين بالترجمة، ويعد عقديّ العشرينيات والثلاثينيات العقدين اللذين قدم فيهما الكثير من المؤلفات في مختلف مجالات الثقافة العربية، وأن مشروعه النهضوي قام علي مرتكزين أساسيين الأول الحرية، والثاني العقلانية.

علاقة طه حسين بالسياسة

بينما أشار الدكتور أحمد زكريا الشلق، في كلمته إلى علاقة طه حسين بالسياسة، موضحا أنه في العشرينات وتحديدا عام 1908 أصبح يتردد طه حسين على الجامعة الأهلية، وقابل مستشرقين ورأى مناهج جديدة، وكان يري أن هذه الجامعة خلقت عيدا في البلاد، ومن الأمور التي استدرجته لمجال الفكر والسياسة هما تياران أساسيان، أولها الحزب الوطني بقيادة مصطفي كامل، وثانيها حزب الأمة بقيادة أحمد لطفي السيد، وقد تلقى دروسه على يد كثير من كبار المستشرقين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طه حسين مجمع اللغة العربية أحمد لطفي السيد جامعة القاهرة اللغة العربیة عضو المجمع

إقرأ أيضاً:

طلاب الادبي بالثانوية الأزهرية بسوهاج يؤدون امتحان الأدب والنصوص والمطالعة

يؤدي طلاب القسم الأدبي بالشهادة الثانوية الأزهرية، بمعاهد محافظة سوهاج، اليوم الخميس، الموافق 27 من شهر يونيو 2024، الإمتحان في مادة الأدب والنصوص والمطالعة، لمدة ساعتين، من التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة صباحا، وانطلق ماراثون إمتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بسوهاج، يوم السبت، الموافق 1 من ذات الشهر، للعام الدراسي 2023 - 2024، وسط متابعات ميدانية مكثفة من قِبل رئيس المنطقة ولجان المتابعة على مستوى المحافظة، مع تطبيق كافة الإجراءات التأمينية والوقائية حفاظاً على سلامة الطلاب، والملاحظين، والعاملين بالمعاهد التي تجرى بها الإمتحانات.

وقال الدكتور أحمد حمادي، رئيس منطقة سوهاج الأزهرية، إن طلاب الشهادة الثانوية مقسمين على 56 لجنة بنطاق المحافظة، وأن طلاب القسم الأدبي بالشهادة الثانوية الأزهرية يؤدون اليوم، الإمتحان في مادة الأدب والنصوص والمطالعة، ويبلع عدد طلاب القسم 8136 طالبا و5144 طالبة، بإجمالي 13 ألف و280 طالبا وطالبة ويؤدي طلاب القسم العلمي يوم السبت الموافق 29 من شهر يونيو الجاري، الإمتحان في مادة الأحياء، لمدة ثلاث ساعات، ويبلغ عدد طلاب القسم القسم 1741 طالبا و1377 طالبة، بإجمالي 3118 طالبا وطالبة، بالإضافة إلى 3000 طالب وطالبة منازل.

وشدد رئيس المنطقة على ضرورة توفير سبل الراحة والمناخ المناسب للطلاب، ووجًه فضيلته بالتواصل الدائم مع غرفة عمليات المنطقة، مؤكدًا أن المنطقة على أتم الاستعداد للتعامل الفوري مع أي طارئ أو مشكلات حال حدوثها.

وكانت منطقة سوهاج الأزهرية بقيادة الدكتور أحمد حمادي، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة، تواصل استعدادتها لانطلاق امتحانات الدور الأول للشهادة الثانوية الأزهرية، بقسميها العلمي والأدبي للعام الدراسي 2023 - 2024، والتي سوف تبدأ يوم السبت الموافق 1 من شهر يونيو القادم .

وعقد فضيلة الدكتور أحمد حمادي، رئيس منطقة سوهاج الأزهرية، اجتماعا موسعا برؤساء ووكلاء لجان الشهادة الثانوية الأزهرية، لمناقشة آخر الاستعدادات لأعمال الامتحانات، التى سوف تنطلق الأسبوع المقبل، وذلك بحضور الدكتور محمد حسني، مدير عام العلوم العربية والدينية، والدكتور علي قدري مدير الإمتحانات وشئون الطلاب، وطارق محمد مدير إدارة المعلومات والتوثيق لمناقشة التعليمات واللوائح المنظمة لأعمال الإمتحانات، وتنفيذ الإجراءات الإحترازية لحماية الطلاب والعاملين، وتهبئة الأجواء المناسبة للطلاب لتأدية الامتحانات بسهولة ويسر .

وأعلنت منطثة سوهاج الأزهرية، جداول امتحانات الدور الأول للشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي للعام الدراسي 2023 - 2024 .

مقالات مشابهة

  • وزيرة الشؤون تفقدت مبنى مجمع الأحداث الجديد: سنواصل الجهود لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية
  • "قنصوه" ومدير مكتبة الإسكندرية يشهدان الليلة الثالثة عشرة من ليالي اللغة العربية
  • بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بإتمام أعمال التصحيح والرصد
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بسرعة إعلان نتائج جميع الفرق الدراسية بالكليات
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بسرعة إتمام أعمال الكنترولات وإعلان النتائج بالكليات
  • رئيس الرقابة الصحية: التحولات الجذرية في القطاع الصحي جعلت الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق
  • طلاب الادبي بالثانوية الأزهرية بسوهاج يؤدون امتحان الأدب والنصوص والمطالعة
  • «التعليم»: درجات امتحان اللغة العربية مطمئنة.. ولا تعديل على نموذج الإجابة
  • رئيس جامعة طنطا يكرم نائب محافظ الغربية