عندما اكتشف علماء الآثار كنزًا نادرًا يعود إلى العصر البرونزي قبل أكثر من 60 عامًا، لم يكونوا يدرون أنهم على وشك كشف سر يتجاوز الحدود الأرضية، بما في ذلك قطع حديدية غير عادية تم اكتشافها في أليكانتي، إسبانيا، في حفرة للحصى عام 1963.

في ذلك الوقت، لاحظ الباحثون بعض التفاصيل الغريبة في بعض القطع الحديدية، حيث كانت مصنوعة من معدن غير عادي.

واستخدم الخبراء طيف الكتلة لقياس آثار سبيكة الحديد والنيكل، واكتشفوا أن هذه القطع المعدنية الغريبة تحتوي على خواص تُشبه الحديد النيزكي الذي يمكن أن يكون قد سقط على الأرض من الفضاء.

وتشمل هذه القطع الحديدية المذهلة سيفًا مطليًا بالذهب وسوارًا فضيًا، وقد تم تحديد أن هذه القطع أولى القطع الحديدية التي تم صنعها من مادة فضائية على الإطلاق في شبه الجزيرة الإيبيرية. فقد نشأ الحديد المستخدم فيها من نيزك سقط على الأرض قبل ما يقرب من مليون عام.

القطع المكتشفة تعود إلى فترة تتراوح بين عامي 1400 و 1200 قبل الميلاد، وتمثل قيمة ثقافية وتاريخية هائلة. فالعلاقة بين الذهب والحديد تُعتبر مهمة جدًا، حيث كانت هذه القطع على الأرجح جزءًا من كنز مخبأ قد يكون ملكًا لمجتمع بأكمله.

على الرغم من الاكتشاف الرائع، لا تزال هناك أسئلة محيّرة تحيط بأصل هذه القطع الفضائية وكيفية حصول الإنسان القديم عليها، لكن هذا الاكتشاف يعيد صياغة تاريخنا ويفتح آفاقًا جديدة للبحث والاستكشاف في عالم الآثار والفضاء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: علماء الاثار كنز ا نادر ا هذه القطع

إقرأ أيضاً:

علماء ينهون تجربة طويلة لمحاكاة الحياة على كوكب المريخ

بعد أكثر من عام، أنهى علماء في هيوستن بالولايات المتحدة، أمس السبت، تجربة تحاكي الحياة على كوكب المريخ للاستعداد بشكل أفضل لأي إقامة بشرية محتملة على الكوكب الأحمر.

ولمدة 378 يوما، بقي 4 علماء في "بيئة شبيهة ببيئة كوكب المريخ" في هيوستن بتكساس، في إطار دراسة تجريها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

وطيلة هذه الفترة، زرع العلماء خضروات ومشوا على رمال حمراء، وعملوا تحت "ضغوطات إضافية" بينها العزلة والتواصل البطيء مع "الأرض" وعائلاتهم.

وتقول عالمة الأحياء كيلي هاستون باسمة "مرحبا. في الواقع، من الرائع أن نكون قادرين ببساطة على إلقاء التحية".

من جهته، قال طبيب الطوارئ ناثان جونز، "آمل ألا أبدأ بالبكاء هنا أمامكم"، غير أنه ذرف دموعا بعد لحظات عندما رأى زوجته بين الحشد الذي جاء يهنئ فريقه.

وقد عاش جونز وزملاؤه لأكثر من عام في "مارس ديون الفا"، وهو منشأة مساحتها 160 مترا مربعا شيّدت بواسطة طابعات ثلاثية الأبعاد، وفيها غرف نوم وصالة رياضية ومساحات مشتركة وحتى مزرعة زرعوا فيها ما كانوا يتناولونه.

وفي منطقة أخرى منفصلة عن المنشأة تكسوها رمال حمراء، أجرى العلماء "عمليات سير على المريخ".

وأوضح نائب مدير مركز جونسون الفضائي التابع لوكالة ناسا، ستيف كورنر، أن الفريق أمضى مهمته بأكملها "في إجراء أبحاث علمية مهمة تعتمد بشكل أساسي على التغذية، وتحديد آثارها على أدائه.. في وقت نستعد لإرسال بشر إلى الكوكب الأحمر".

وتعتبر هذه المهمة هي الأولى من بين ثلاث مهام لمشروع تقصي صحة الطواقم التي تقودها ناسا وأدائها.

عن سكاي  نيوز عربية

مقالات مشابهة

  • هل يعيش البشر على «مقلة العين»؟.. تفاصيل مفاجئة عن كوكب يشبه الأرض
  • سوق العسل في السليمانية.. طعم متجدد يمتزج بعبق تاريخ قديم (صور)
  • وسائل جديدة لتسريع وتيرة أشغال مشروع خط السكة الحديدية بغارا جبيلات
  • «السكة الحديد» تعلن تطوير 370 محطة بتكلفة 2.7 مليار جنيه 
  • علماء ينهون تجربة طويلة لمحاكاة الحياة على كوكب المريخ
  • عمره أقدم من الأرض.. 10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن الأماس
  • العثور على ‘‘بئر غاز’’ خلال حفر بئر ماء في صنعاء واشتعال النيران من باطن الأرض (فيديو)
  • «الزراعة المستدامة» سلاح لمكافحة الجوع وحماية كوكب الأرض
  • «القاهرة الإخبارية»: القبة الحديدية تفشل في اعتراض رشقات ومسيرات حزب الله
  • القمر يُعانق عطارد وخلية النحل في مشهد بديع.. الليلة