أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية دور مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، في العمل على دعم جهود تطوير منظومة البحث العلمي، من خلال الارتقاء بالأداء البحثي ومُخرجات الابتكار والتأثير المُجتمعي، فضلًا عن توفير خدمات التدريب والاستشارات ونقل التكنولوجيا لجهات الإنتاج والخدمات، بالإضافة إلى تنفيذ المشروعات التطبيقية لتطوير الأداء في مجالات عدة لخدمة الاقتصاد الوطني، وكذلك التعاون المُستمر مع المؤسسات القومية والدولية في مجال تنمية ونقل وتوطين التكنولوجيا.

وفي هذا الإطار، استقبلت د. منى محمود عبداللطيف مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية وفدًا من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة د. جينا الفقي القائم بأعمال رئيس الأكاديمية، وعدد من الباحثين من مركز بحوث الإلكترونيات، بحضور د. محمد رشاد عبدالفتاح نائب مدير المدينة للشئون العلمية والبحثية، ود. بيومي عبدالرحمن عميد معهد بحوث المعلوماتية، ولفيف من باحثي المدينة.

وخلال الزيارة، استعرضت د. منى عبداللطيف أهم الأنشطة البحثية الجاري تنفيذها بالمدينة في كافة التخصصات ومدى قدرتها على المُساهمة في دعم القطاع الصناعي كأحد بيوت الخبرة العلمية في مصر، مؤكدًة أن الزيارة جاءت للمُتابعة والوقوف على أحدث المُستجدات للمشروعات البحثية المُشتركة والممولة من الأكاديمية في إطار اتفاقيات التعاون العلمي والتكنولوجي من خلال البرامج والمُبادرات التي تطلقها الأكاديمية لدعم البحث العلمي، ودعم جهود الدولة لربط البحث العلمي بالصناعة وتعميق التصنيع المحلي وإنتاج ونقل وتوطين التكنولوجيا، والمُساهمة في إنتاج منتجات مُبتكرة ذات تنافسية عالية.

وخلال الزيارة، قام الوفد بجولة تفقدية لمشروع الطاقة الشمسية تطبيقات متعددة باستخدام الطاقة الشمسية الحرارية (MATS)، وكذا مشروع التغويز الذكي للنفايات الصلبة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استخدام الطاقة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الاقتصاد الوطني التعاون العلمي والتكنولوجي البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

جامعة بني سويف تحصد المرتبة 114عالميا فى علم السموم ضمن تصنيف US news

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف ، تقدم الجامعة اكثر من 80 مرتبة مقارنة  بالعام الماضي فى تصنيف US news، حيث احتلت المرتبة 872  عالميا و المرتبة 38 على مستوي قارة افريقيا كما احتلت المرتبة 15 على مستوي الجامعات المصرية  .

وأشار الدكتور منصور حسن ،الى أن الجامعة حققت  المرتبة 114 عالميا في علم الأدوية والسموم متقدمة 58 مرتبة مقارنة بالعام الماضي و  المرتبة 623 في علم الكيمياء متقدمة 127 مرتبة مقارنة بالعام الماضي و المرتبة 553 في علم الفيزياء، كما 
شاركت  لأول مرة في التصنيف في علم النبات و الحيوان حيث حققت المرتبة  419  عالميا، و  للمرة الأولى أيضا  في  في علم  البيولوجي و الكيمياء الحيوية وحققت المرتبة 428 عالميا ، وكذلك  في علوم المواد محققة المركز 604 ،و في  العلوم الهندسية وحققت المرتبة 615 عالميا .

وأوضح رئيس الجامعة أن  تصنيف US news يعتمد على الأبحاث المنشورة في مجلات الربع الأول  ويعتمد على عدة معايير  معظمها مرتبطة كليا بالبحث العلمي و النشر الدولي  على التوالي - السمعة البحثية عالميا و إقليميا بنسب متساوية 12.5% لكل منهما - النشر  الدولي و يمثل 10% - الكتب الدولية 2.5% - المؤتمرات الدولية 2.5%- معدلات الاستشهاد النوعية 10% - العدد الإجمالي للاستشهاديات 7.5% - عدد الأبحاث في مجلات  المستشهد بها في الربع الأول (Q1a) 12.5%- نسبة الأبحاث في مجلات  المستشهد بها في الربع الأول (Q1a) 10%- التعاون الدولي 5%- عدد الأبحاث المنشورة بالتعاون مع باحثين دوليين 5%- عدد الأبحاث الأعلى استشهادا ضمن أعلى 1% وزنها 5%- نسبة الأبحاث الأعلى استشهادا ضمن أعلى 1% وزنها 5% .
من جانبها قالت الدكتورة سما الدق مدير مكتب التصنيف الدولى والتنمية المستدامة ، إن هذا النجاح جاء نتيجة لمؤشرات الخطة الاستراتيجية الموضوعة لتشجيع الباحثين ودعم البحث العلمي و تطوير مخرجاته ضمن أحد أهداف ادارة الجامعة لتحقيق رؤية مصر 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقيتين تجاريتين لنقل حركة الاتصالات الدولية وتعزيز البحث العلمي
  • «مدبولي» يشهد توقيع اتفاقيتين بين «المصرية للاتصالات» وميدوسا الأوروبية لتعزيز البحث العلمي
  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • الاثنين المقبل.. فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام محمد بن سعود 
  • 410 طلاب يتقدمون لاختبار الفيزياء والكيمياء ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين
  • “الاتحادية للشباب” و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وجهود صنع المستقبل
  • بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات معرض التجارة الإلكترونية في طهران
  • رئيس جامعة القاهرة: مجلة الأبحاث المتقدمة حققت 84 ألف دولار في 2023
  • جامعة بني سويف تحصد المرتبة 114عالميا فى علم السموم ضمن تصنيف US news