ترأس الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، الاجتماع التنسيقي لمناقشة تشكيل اللجان المتخصصة للسجلات الطبية القومية للأمراض والأوبئة المختلفة، والتي تعمل على إعداد الإحصائيات والخرائط الصحية للأمراض.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير وجه خلال الاجتماع بأهمية المضي قدما في منظومة التحول الرقمي وضرورة الإسراع في الانتهاء من ميكنة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، حتى يتسنى الحصول على قاعدة بيانات موحدة ومدققة.

وأضاف «عبدالغفار» أن الاجتماع ناقش سبل التنسيق بين قطاع الطب الوقائي، وهيئة التأمين الصحي، والمجالس الطبية المتخصصة، وكافة الجهات المعنية، وذلك لتحقيق التكامل وربط المنظومة الصحية ببعضها البعض.

وأوضح «عبدالغفار» أن ربط قاعدة بيانات الوزارة ببعضها البعض بالتعاون مع وزارة التخطيط، سيساهم في نقل صورة واقعية لمستجدات المنظومة الصحية بشكل دوري، بالإضافة إلى دعم جهود العمل على تطوير المنظومة الطبية ورفع كفاءة العاملين في مختلف التخصصات، لضمان تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطن.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن ربط المنظومة بقاعدة بيانات موحدة سيساهم في معرفة حجم الأمراض ومدى انتشارها في بؤر معينة، وأسباب الوفيات، ومعرفة مدى استيعاب المنشآت الطبية للحالات في أوقات الجوائح والأزمات، بالإضافة لمعرفة التخصصات الطبية، والتدريبات المطلوب للأطقم الطبية وفقا للبيانات والإحصاءات.

حضر الاجتماع الدكتور عمرو قنديل مساعد الوزير للشئون الوقائية، والدكتور أشرف عبدالعليم مساعد الوزير لنظم المعلومات والتحول الرقمي، واللواء أشرف عبدالحفيظ مساعد وزيرة التخطيط للتحول الرقمي، والدكتور محمد لطيف الرئيس التنفيذي للمجلس الصحي المصري، والدكتور محمد ضاحي رئيس هيئة التأمين الصحي، والدكتور محمد زيدان مدير عام المجالس الطبية المتخصصة، والدكتور وجدي أمين مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

ملفات نجح فيها وزير الصحة وراء تجديد الثقة فيه للمرة الثانية.. بينها التأمين الصحي

جدد مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الثقة في خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وهي المرة الثانية لتجديد الثقة به، إذ كُلف في أغسطس 2022 وزيرًا للصحة والسكان بعد أن كان وزيرا للتعليم العالي، فضلًا عن تكليفه بمنصب وزير الصحة والسكان اعتبارًا من أكتوبر 2021 حتى أغسطس 2022.

الانتهاء من تطبيق المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد

تجديد الثقة في «عبدالغفار» جاء لعدد من الأسباب الهامة وكان أبرزها الانتهاء من تطبيق المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد والذي يعتبره «مشروع الدولة المصرية».

كما وضع وزير الصحة الخطوط العريضة للمرحلة الثانية لتطبيق المشروع في بعض المحافظات، لاسيما المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

الإعلان عن خلو مصر من فيروس سي

كما يأتي ملف الإعلان عن مصر خالية من فيروس سي واحدًا من الملفات الهامة التي ساعدت في تجديد الثقة بـ عبدالغفار وزيرًا للصحة، وتوجيه الشكر لكل من القائمين على هذا الملف من قيادات وزارة الصحة، فهذا الفيروس اللعين نهش أكباد المصريين لسنوات عديدة وعمل على انهيار القطاع الصحي لسنوات عديدة.

مبادرات الصحة العامة

ولعل العمل على استمرار مبادرات الصحة العامة كانت سببًا آخرًا لتجديد الثقة، فالمبادرات الرئاسية التي تمّ انطلاقها، وشملت جميع الفئات العمرية من حديثي الولادة لكبار السن ساهمت كثيرًا في خفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة كالضغط والسكر، والعمل على رفع التوعية الصحية للكشف المبكر عن الأمراض.

خلو مصر من الحصبة ومرض الملاريا

جاء ملف الإعلان عن مصر خالية من مرض الحصبة والحصبة الألمانية كواحد من أبرز الملفات التي أثقلت وجود وزير الصحة في الوزارة، بل والاستعداد للإعلان الرسمي خلو مصر من مرض الملاريا، وزيارة وفد من منظمة الصحة العالمية مصر وإبداء الترحيب بالإعلان الرسمي بأنّ معدلات الإصابة بالمرض ومؤشرات الترصد للحالات إيجابية.

عمل «عبدالغفار» أيضًا على الاهتمام بتطوير ورفع كفاءة المستشفيات والتوسع في بناء المدن الطبية، وأبرزها معهد ناصر، والذي شدد على أهمية تنفيذ جميع التوجيهات والإسراع من وتيرة تحويل معهد ناصر ليصبح مدينة طبية متكاملة.

كما يسعى وزير الصحة والسكان مع قيادات الوزارة إلى وضع حلول لمشكلة الحضانات والرعاية في مصر وتأمين احتياجات مصر من اللقاحات والأمصال.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يستأنف جولاته الميدانية بزيارة مفاجئة في الإسكندرية
  • ملفات نجح فيها وزير الصحة وراء تجديد الثقة فيه للمرة الثانية.. بينها التأمين الصحي
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ الدكتور خالد عبدالغفار لاختياره نائبًا لرئيس الوزراء
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • «الصحة» تبحث التعاون مع «فايزر» في صقل مهارات الكوادر الطبية وعلاج الأمراض المزمنة
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية