زنقة 20 ا الرباط

إلتقى وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، اليوم الإثنين في العاصمة الرباط، نظيره المغربي ناصر بوريطة، في مسعى فرنسي لتحسين العلاقات بين البلدين بعد سلسلة من الأزمات الدبلوماسية.

وفي هذا الصدد قال سيجورنيه إن المباحثات التي جمعته بنظيره المغربي اليوم الإثنين عرفت مناقشة مجموعة من الملفات بشكل صريح وأنصتنا لبعضنا البعض في جميع القضايا وعلى رأسها القضية الأولى للمغاربة ملف الصحراء “.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي، أنه “يمكن للمغرب أن يعتمد على فرنسا للدفاع عن أولوياته اليوم وفي المستقبل”.

وشدد الوزير الفرنسي أن “الصحراء رهان وجودي بالنسبة للمغرب وفرنسا تعرف ذلك، وهناك مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب منذ سنة 2007 ومنذ ذلك الوقت فإن المغرب يجب أن يعتمد على دعم فرنسا الواضح و الدائم لهذا المخطط. وموقفنا البحث عن حل سياسي ومستدام وفق مقررات مجلس الأمن”.

وأكد أن “فرنسا كانت أول بلد بادرت لدعم الحكم الذاتي التي قدمها جلالة الملك محمد السادس وآن الأوان للتقدم في هذا الملف، انطلاقا من حل واقعي ومستدام ومقبول و يتوافق مع قرارات مجلس الأمن”.

ودعا المسؤول الفرنسي الأطراف الأخرى التي لها علاقة بالملف بالعودة للموائد المستديرة للمضي قدما في هذا الملف”.

سيجورنيه،

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى الشرق الأوسط ويزور إسرائيل

يصل وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، الجمعة، إلى الشرق الأوسط ويزور إسرائيل، الإثنين، للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية الأولى لهجوم حركة حماس على الدولة العبرية في السابع من أكتوبر(تشرين الأول) بحسب تصريحات الوفد المرافق له.

ووفق المصدر ذاته، سيزور جان نويل بارو قطر والسعودية، السبت، ثمّ الإمارات والأردن، الأحد، على أن يتوجّه بعد ذلك إلى تل أبيب ورام الله في الضفة الغربية المحتلة.

من فرنسا إلى كندا..دول تجلي مواطنيها من لبنان - موقع 24بدأت دول عدة عمليات إجلاء مواطنيها من لبنان، حيث بدأ الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، عملية برية "محدودة" ضد حزب الله في جنوب البلاد.

وكان وزير الخارجية الفرنسي زار بيروت، الإثنين، وحضّ إسرائيل على "الامتناع عن أي توغل بري في لبنان"، داعياً كلّا من إسرائيل وحزب الله إلى "وقف إطلاق النار".

وبعد انعقاد مجلس الدفاع، الثلاثاء، طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من وزير خارجيته "زيارة الشرق الأوسط مجدداً"، وفقاً لبيان صادر عن الإليزيه.

طالبت إسرائيل بالامتناع عن غزو لبنان..فرنسا: سندعم الجيش اللبناني - موقع 24جدد وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، اليوم الإثنين، مطالبة إسرائيل بتجنب أي غزو بري للبنان، قائلاً إن فرنسا ستعزز دعمها للجيش اللبناني.

وقالت الرئاسة الفرنسية إنّ بارو "سيتشاور مع كلّ من بإمكانه أن يؤدّي دوراً في بدء التهدئة وإيجاد حلول دائمة للأزمة الحالية بكل جوانبها، لا سيما في ما يتعلق بالوضع في كل من لبنان وغزة".

وتأتي هذه الزيارة بعد ليلة شهدت غارات إسرائيلية عنيفة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت التي تعدّ معقلاً لحزب الله، كما أفادت السلطات اللبنانية والجيش الإسرائيلي عن تنفيذ غارة على شرق لبنان، ما أدى إلى قطع طريق رئيسي مع سوريا المجاورة.

وزير خارجية فرنسا يزور بيروت لمناقشة التصعيد الإسرائيلي - موقع 24وصل وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إلى بيروت، مساء الأحد، وفق ما أعلنت الخارجية، ليكون أول دبلوماسي أجنبي رفيع يزور هذا البلد، منذ تكثيف الغارات الإسرائيلية في أنحاء مختلفة منه.

والإثنين، يشارك جان نويل بارو في إحياء الذكرى السنوية الأولى للهجوم غير المسبوق الذي نفّذته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، والذي أدى إلى اندلاع الحرب في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى الشرق الأوسط ويزور إسرائيل
  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي
  • وزير الخارجية الفرنسي يتصل بجنبلاط.. هذ ما تم التطرق اليه
  • وزير الخارجية يناقش التطورات الراهنة مع المبعوث الفرنسي إلى لبنان
  • سمو وزير الخارجية يستقبل المبعوث الفرنسي إلى لبنان
  • وزير الخارجية يستقبل المبعوث الفرنسي إلى لبنان
  • المندوب الفرنسي في مجلس الأمن: نعارض أي عملية برية إسرائيلية في لبنان
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء باعتباره حلا واقعيا يمكن تطبيقه
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية