الوطن:
2024-10-05@04:10:12 GMT

ابني بيتك بالمكعبات.. حل ذكي دون خرسانة لتوفير الأموال

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

ابني بيتك بالمكعبات.. حل ذكي دون خرسانة لتوفير الأموال

يتطلب البناء الكثير من الأموال بداية من المواد الخام الممثلة في الحديد والإسمنت والطوب والرمال إضافة إلى أجر العاملين، لكن الأمر أصبح سهلًا وموفرًا للوقت والمال مع بديل الطوب الأحمر، الذي لا يحتاج إلى الخرسانة أو الكثير من أعمدة الحديد.

ووفق موقع «trend Hunter»، وما ذكره المهندس المعماري مصطفى محمود بخيت، استشاري ترميم المباني الأثرية، من تصريحات خاصة بـ«الوطن» نوضح أهم المعلومات حول الطوب الذكي.

ما هو الطوب الذكي؟

مكونات الطوب المتطور تتلخص في كونها خليط من الصخر الجيري والرماد البركاني والرمل، على أن يتم طحن المكونات إلى جزيئات صغيرة للغاية؛ حتى توفر عامل الصلابة وتزداد جودتها.

 

  كيفية البناء بالطوب الذكي

يتوافر نوعان من الطوب المتطور، حيث يستخدم الشكل الاعتيادي منها في البناء العام، بينما يختص النوع الثاني الذي يتواجد على شكل حرف «U» بالتأسيسات الخاصة بأنابيب المياه والكهرباء، على أن تضاف أساسيات المياه والكهرباء أثناء عملية البناء؛ إذ يصعب تكسير قوالب الطوب نظرًا لقوة صلابتها.

هل يوجد الطوب الذكي في مصر؟

أوضح المهندس المعماري أنّ استخدام الطوب المتطور غير منتشر في مصر رغم مميزاته العديدة، بسبب عدم انتشار المصانع المنتجة له.

ويتوقع «بخيت» سيطرة الطوب الذكي في الأعوام المقبلة على سوق البناء، ودخوله في تأسيس العديد من المشاريع القومية.

مميزات استخدام الطوب الذكي في البناء

- توفير 50% من تكلفة الاستثمار البنائي الاعتيادي.

- لا يحتاج البناء في ظل استخدام الطوب المتطور إلى أعمدة تدعمه.

- توفير الطاقة؛ إذ يعمل على توجيه الحرارة إلى خارج البناء بكفاءة في فصل الصيف، بينما يمنع تسربها في فصل الشتاء.

- التوفير في العمالة، حيث يمكن رص قوالب البناء بسرعة وبسهولة مع أقل نسبة من العمل أو الخبرة.

- المقاومة العالية لعوامل الطبيعة مثل الزلازل.

- القوة والتماسك، نظرًا لطبيعة تكوينه الهيكلية.

- يعد البناء المشيد بالطوب المتطور عازلًا صوتيًا فائق الجودة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المشاريع القومية توفير العمالة البناء

إقرأ أيضاً:

“تعليم الحدود الشمالية” يدعو الطلبة للمشاركة في جائزة المستثمر الذكي الخليجي

المناطق-واس

دعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الحدود الشمالية، الطلاب والطالبات للمشاركة في جائزة المستثمر الذكي الخليجي، التي أطلقتها هيئات الأوراق المالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ لتعزيز الثقافة المالية ورفع درجة الوعي المالي وتحفيزهم على إيجاد محتوى توعوي، وإنتاج مواد إبداعية تسهم في إثراء ثقافة التعاملات المالية والاستثمارية.

وأفادت إدارة التعليم بالمنطقة، أن التسجيل سيكون عبر برنامج التوعية الاستثمارية الخليجي “مُلم” https://mulimgcc.org/ ، الذي تم إطلاقه تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمشاركة هيئات الأوراق المالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ بهدف رفع الوعي بثقافة التعاملات المالية والاستثمار في الأسواق المالية، وذلك من خلال عدد من الحملات والفعاليات التوعوية التي يقدمها البرنامج، مبينة أن آخر موعد للمشاركة 28 فبراير 2025.

أخبار قد تهمك الاتحاد يفوز على الأخدود بهدفين لهدف في الجولة السادسة من دوري المحترفين 3 أكتوبر 2024 - 11:40 مساءً وزارة الداخلية تشارك بجناح في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم .. خدمات وعروض وفعاليات متنوعة 3 أكتوبر 2024 - 11:30 مساءً

وتستهدف الجائزة طلاب وطالبات التعليم العام والأهلي والأجنبي وبرامج التربية الخاصة من جميع المراحل الدراسية في أربعة مسارات: الفيديو، والرسم، والتصوير، والكتابة، من خلال تقديم أفكار إبداعية في الادخار والتخطيط المالي والتوفير، والإسراف والمصروف والاستثمار، والإنفاق السليم والمال والعملات، والاحتيال المالي، والحصالة والتبذير وتخضع جميع المشاركات للتقييم من خلال لجنة متخصصة، لاختيار الفائزين من كل مسار، وتبلغ إجمالي قيمة جوائز المستثمر الذكي مليون ريال.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 11:52 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 11:09 مساءًصقر رابغ يدشّن أولى ليالي مزاد نادي الصقور السعودي 2024 أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 11:04 مساءًوزير المالية يوقّع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي مع نظيره القطري أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 10:39 مساءًتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابةً عن ولي العهد.. وزير الرياضة يشهد حفل افتتاح النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024 أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 10:32 مساءًانطلاق “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024” بجامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 10:28 مساءًوزارة الصناعة والثروة المعدنية تشارك في ملتقى القطاع التعاوني بعسير3 أكتوبر 2024 - 11:09 مساءًصقر رابغ يدشّن أولى ليالي مزاد نادي الصقور السعودي 20243 أكتوبر 2024 - 11:04 مساءًوزير المالية يوقّع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي مع نظيره القطري3 أكتوبر 2024 - 10:39 مساءًتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابةً عن ولي العهد.. وزير الرياضة يشهد حفل افتتاح النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 20243 أكتوبر 2024 - 10:32 مساءًانطلاق “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024” بجامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية3 أكتوبر 2024 - 10:28 مساءًوزارة الصناعة والثروة المعدنية تشارك في ملتقى القطاع التعاوني بعسير الاتحاد يفوز على الأخدود بهدفين لهدف في الجولة السادسة من دوري المحترفين الاتحاد يفوز على الأخدود بهدفين لهدف في الجولة السادسة من دوري المحترفين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • والدة ضحية"أسرة حبيته بالقليوبية ".. ضربوا ابني بشومة ولفوه في سجادة وخبوه جثته تحت بير السلم
  • تامر حسني: علمت ابني يدعو لكل البلاد العربية
  • “تعليم الحدود الشمالية” يدعو الطلبة للمشاركة في جائزة المستثمر الذكي الخليجي
  • افتتاح مؤتمر جراحة الأوعية 2024.. تقنيات حديثة للتشخيص والعلاج المتطور
  • و أنت عائد إلى بيتك فكر في تلك المدينة الصامدة التي غيرت مجرى الحرب
  • بينما العالم يخشى حرباً عالمية ثالثة.. عيدروس الزبيدي يغرد خارج السرب متحدثاً عن خيارات مفتوحة لإعلان الإنفصال وأن صبره ليس ضعفاً
  • مدرب فريق مشروع المنزل الذكي ببطولة المبدعين المفتوحة للروبوت يكشف التفاصيل.. فيديو
  • "صحة المنوفية" تعلن تشغيل جهاز الأشعة المقطعية المتطور بمستشفى منوف العام
  • نقابة البناء: اختبارات لتوفير فرص عمل بالإمارات
  • مركز تدريب نقابة البناء والأخشاب يشهد اختبارات لتوفير فرص عمل بالإمارات