نجح فريق طبي بمدينة الملك فهد الطبية، عضو تجمع الرياض الصحي الثاني في إجراء عملية نادرة جداً لسيدة في بعمر الستين عاماً، تعاني من سرطان عنق الرحم من المرحلة المتقدمة بالحوض، بحجم 7 سم باستخدام زرع الإبر الجراحية لايصال المادة المشعة لمكان الورم المتبقي بعد العلاج الاشعاعي والكيماوي.
وأوضحت المدينة الطبية أنها أول حالة نادرة يتم علاجها بهذه الطريقة لصعوبة مكان الورم، وتعطي الجرعة اللازمة للقضاء على السرطان وزيادة نسبة الشفاء لأكثر من 80%؜.


أخبار متعلقة الأول من نوعه.. فريق الاستجابة السريعة للجلطات الرئوية الحادة في "فهد الطبية"مكة.. 3 إجراءات طبية في عملية قلب مفتوح لإنقاذ حياة سبعينيةإنقاذ حياة خمسيني باستئصال القولون إثر انسداد زائف بمكة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وكشفت المدينة أنه وبعد عمل الفحوصات والصور المغناطيسية للحوض بعد إعطائها العلاج الإشعاعي الخارجي والعلاج الكيماوي تبيّن وجود جزء كبير من الورم لم يتم القضاء عليه بواسطة العلاج الخارجي.
وأوضحت، أنه في مثل هذه الحالات المرضية المعقّدة لايجد المريض خيارات علاجية متعددة ويكون أمام خيارين إمّا العلاج عن طريق الجراحة المعقدة أو زرع الإبر الجراحية وهو الخيار الأنجع وسيكون على المريض تكبد عناء السفر بحثاً عن هذا العلاج خارج المملكة.
وأبانت المدينة، أنه وبالدعم الذي يحظى به القطاع الصحي وبكوادره الوطنية المؤهلة والمتخصصة بالأورام والعلاج الإشعاعي والفيزياء الطبية والتمريض والتخدير، قد تم علاج المريضة وزراعة الإبر الجراحية لإيصال المادة المشعة لمكان الورم وتم تحديد الجرعة اللازمة والقضاء عليه، والسيدة تتمتع صحة جيدة بين أهلها وفي وطنها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الرياض مدينة الملك فهد الطبية تجمع الرياض الصحي الثاني سرطان عنق الرحم

إقرأ أيضاً:

الطائف.. تسليم 412 وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنموي

سلم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نهار بن سعود بن عبدالعزيز، محافظ الطائف، 412 وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنموي في مشروع إسكان الطائف، وذلك بحضور وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للإسكان التنموي طلال بن محمد الخنيني، وعدد من مسؤولي الإسكان والجمعيات الخيرية المشاركة.

وفي كلمة له خلال الحفل، أعرب سمو الأمير سعود بن نهار عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، مؤكداً على أهمية هذه المشاريع في توفير السكن المناسب للمواطنين.
وأشار سموه إلى تطلعاته لتنفيذ المزيد من الوحدات السكنية في المستقبل القريب لخدمة أهالي محافظة الطائف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

أخبار متعلقة عبر "ناجز".. إطلاق خدمة طلب استمرار السير في الدعوى لغياب المستأنفمختصون: المملكة هيأت خدماتها لتسهيل عمل حقوق الإنسان بالدول الاسلاميةالإسكان التنموي

وقدم طلال بن محمد الخنيني شكره وتقديره لسمو محافظ الطائف على دعمه المستمر ومتابعته الدقيقة لكافة المشاريع والبرامج التي تنفذها الوزارة.
وأوضح الخنيني أن الوزارة تعتزم تنفيذ المزيد من الوحدات السكنية لمستفيدي الإسكان التنموي في محافظة الطائف، مشيراً إلى أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية لتحقيق هذا الهدف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

التنمية المستدامة

وفي ختام الحفل، كرّم سمو الأمير سعود بن نهار الجمعيات الخيرية المشاركة في تسليم الوحدات السكنية، مشيداً بدورها الحيوي في دعم جهود الإسكان التنموي.

وأكد سموه أن مثل هذه المبادرات تأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة على توفير حياة كريمة للمواطنين، وتعزيز التعاون بين مختلف القطاعات لتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع يبحث تعزيز مسارات التعاون مع نظيره التركي
  • الطائف.. تسليم 412 وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنموي
  • مستشفى القاسمي للنساء والأطفال ينجح في علاج الألياف الرحمية دون جراحة
  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • 7 أسباب لاختيار علاج الوجه بالثلج
  • "مخالفات متواصلة".. عمالة وافدة تتحدى قرار حظر العمل تحت الشمس
  • إزالة 25 ألف طن مخلفات ونفايات خلال شهرين بالظهران
  • الكلاب الضالة.. خطر يتربص بأهالي البيضاء
  • جامعة الباحة تعلن مواعيد طلبات التحويل