صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد الإمارات عودة الأغذية الأوكرانية والروسية ضرورة ملحة، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي ت + ت الحجم الطبيعي شددت دولة الإمارات على الضرورة الملحة لعودة الأغذية والأسمدة الأوكرانية والروسية إلى الأسواق .، والان مشاهدة التفاصيل.

الإمارات: عودة الأغذية الأوكرانية والروسية ضرورة ملحة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شددت دولة الإمارات على الضرورة الملحة لعودة الأغذية والأسمدة الأوكرانية والروسية إلى الأسواق العالمية، وأكدت أن المبادرة ومذكرة التفاهم بشأن تصدير الأسمدة والمنتجات الغذائية في هذا الصدد، لها تأثير كبير بالفعل على الأمن الغذائي العالمي.

جاء ذلك خلال بيان الدولة في اجتماع مجلس الأمن بشأن أوكرانيا، ألقاه، محمد أبوشهاب، نائب المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، ونشرته البعثة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني أمس.

إنذار

وقال أبوشهاب «في وقت سابق من هذا الأسبوع، اجتمع المجلس بعد فترة وجيزة من أنباء عدم تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود. وفي الفترة القصيرة التي مرت منذ ذلك الحين، استمرت العقود الآجلة للقمح في الارتفاع، مما ينذر بمزيد من الصعوبات أمام البلدان النامية في تأمين السلع الأساسية الضرورية. إذا لم يتم فعل أي شيء، فسيؤدي ذلك إلى زيادة الجوع وانعدام الأمن الغذائي».

خطر وزعزعة

وأضاف «بعد عام من الاتفاق أسهم في انخفاض الأسعار، يواجه العالم الآن خطر زعزعة استقرار الأسواق ونقص الغذاء مرة أخرى للفئات الأكثر ضعفاً».

وتابع «نتج عن المبادرة شحن أكثر من 32 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية الأوكرانية إلى العالم»، مؤكداً أنها على هذا النحو، أصبحت بسرعة شريان حياة لمن هم في أمس الحاجة إليها.

وأكمل «تأسف دولة الإمارات بشدة لعدم تمديد المبادرة. ومع ذلك، نشيد بالجهود المستمرة للأمين العام والأمم المتحدة؛ لتسهيل النقل المستمر للمنتجات الغذائية والأسمدة من كل من أوكرانيا وروسيا إلى الأسواق الدولية».

تطورات إيجابية

وقال «جاءت مبادرة حبوب البحر الأسود نتيجة للجهود الدبلوماسية المكثفة والحوار، وهو أحد التطورات الإيجابية للغاية وسط الحرب في أوكرانيا على مدار الثمانية عشر شهراً الماضية».

واستطرد « حان الوقت للبناء على أي خطوات إيجابية لتأمين طريق جديد للمضي قدماً».

ونوّه أبوشهاب إلى أن «هذا الصراع ليس السبب الوحيد لأزمة الأمن الغذائي التي نواجهها بل سبقت الحرب تحذيرات برنامج الغذاء العالمي المتزايدة بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية». وتابع «تواصل معظم الدول الأعضاء الدعوة إلى إنهاء هذه الحرب».

مصاعب متفاقمة

وأضاف «الحرب سببت معاناة

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الإمارات موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأردني: اللجنة العربية الإسلامية تؤكد ضرورة وقف الحرب على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي إن اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة بالعاصمة الأردنية عمان أكد ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والتصعيد الخطير في المنطقة. 
وأضاف الصفدي -في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع اللجنة الذي عقد من أجل التشاور والتنسيق المشترك- أن الاجتماع تضمن عددًا من وزراء خارجية الدول الأعضاء، مشيرًا إلى أنه جاء لتنسيق المواقف قبل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الجاري.
وتابع "أننا لا نعتقد أن إلغاء اتفاقية السلام سيخدم الأردن وفلسطين، حيث إنه يتم توظيفها لحماية مصالح الأردن ولخدمة الشعب الفلسطيني".
وأوضح أن إسرائيل تدفع المنطقة كلها نحو الهاوية، واصفًا التصعيد الإسرائيلي المستمر بـ"الخطير" وسيدفع المنطقة إلى الهاوية، منوهًا بأن اللجنة ستذهب إلى الجمعية العامة بعدد من المواقف والمطالب الواضحة وسنعقد عديدا من الاجتماعات هناك.
وأكد أن الأولوية الأولى هي وقف العدوان على غزة، ووقف التصعيد بالضفة الغربية ووقف التصعيد ضد لبنان أيضًا، وتوضيح خطر استمرار السماح لهذه الحكومة الإسرائيلية الأكثر تطرفًا حتى في تاريخ إسرائيل من دفع المنطقة باتجاه الهاوية.
ولفت إلى أن هناك دولًا اعترفت بدولة فلسطين، وسيكون هناك اجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة؛ للاعتراف بدولة فلسطين ولتكون بعضوية كاملة في الأمم المتحدة.
وتابع الصفدي "رسالتنا للعالم أنهم يسمحون لحكومة إسرائيلية متطرفة بخرق القانون الدولي والإنساني وخرق حقوق الشعب الفلسطيني واستباحة مقدساته، وبالتالي دفع المنطقة كلها نحو الهاوية".
وأضاف "آن الوقت لأن يتخذ العالم خطوات عملية تثبت أن ثمة ثمن لاستمرار هذه السياسات والإجراءات الإسرائيلية، والتي تضرب بعرض الحائط كل القيم الإنسانية، وتتحدى قرارات محكمة العدل الدولية ولا تقوم بواجباتها كسلطة قائمة بالاحتلال".
وأكد أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتطرفة هي التي لا تريد السلام وتهدد السلم والأمن بالمنطقة، مشيرًا إلى أن هذه الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة خسرت إسرائيل الكثير وجعلتها منبوذة دوليًا.
وتابع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني "أن الأردن لديه مواقفه الثابتة والواضحة والحريصة على السلام العادل والشامل وفق المرجعيات الدولية"، مؤكدًا أن الأردن يدافع دائمًا عن حقوق الشعب الفلسطيني.
ونوه بأن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني التقى أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة قبل اجتماعها اليوم في عمان.
ولفت الصفدي إلى أن الملك عبدالله الثاني أكد ضرورة توحيد الموقف العربي والإسلامي لوقف الحرب على غزة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف. 
وأشار إلى أن الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني ومنذ اليوم الأول للعدوان على غزة ولم ولن يتوقف عن مشاوراته واجتماعاته المحلية والإقليمية والدولية؛ لوقف الحرب على غزة والتصعيد الخطير في الضفة. 

مقالات مشابهة

  • نقيب الأشراف: قراءة سيرة النبي وتطبيقها ضرورة ملحة في ظل ما نعيشه من أحداث
  • تصاعد الاشتباكات بين القوات الأوكرانية والروسية بـ 187 مواجهة في يوم واحد
  • زيلينسكي: "خطة النصر" الأوكرانية جاهزة بالكامل
  • زيلينسكي يستعد لتقديم "خطة النصر" الأوكرانية لنظيره الأميركي
  • تغيير الخطاب العربى.. ضرورة
  • مباحثات أمريكية مصرية حول وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الأردني: اللجنة العربية الإسلامية تؤكد ضرورة وقف الحرب على غزة
  • بوريل يشدد على ضرورة بحث اليوم التالي بغزة ويعلق على التصعيد في لبنان
  • صحيفة عبرية: الحرب مع حزب الله باتت أقرب من أي وقت ومحللون يحذرون
  • الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة