الوطن| رصد

بحث رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب يوسف العقوري، مع السفير الايطالي لدى ليبيا جيانلوكا البيريني، رفقة قنصل ايطاليا في بنغازي فرانشيسكو دي لويجي، بمقر ديوان المجلس، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومنها أزمة الهجرة والاستثمار في مجال الطاقة وصيد الأسماك.

واستمع العقوري لوجهة نظر السفير الايطالي حول عدد من الملفات، ومنها توقيع مذكرة تفاهم لإيجاد حل للشباب الليبي المسجون في ايطاليا، كما استعرض السفير الايطالي أبرز برامج التعاون المشترك.

‏وعبر العقوري عن شكره للمساعدات التي قدمتها ايطاليا للمناطق المتضررة من إعصار دانيال، مؤكداً على ضرورة تعزيز التنسيق بين الجانبين للاستجابة للتحديات التي تواجه المنطقة وللكوارث الطبيعية.

وأعرب عن تطلع ليبيا للاستفادة من الخبرات الايطالية في مجال الزراعة وترميم الآثار ومواصلة التعاون على مستوى البلديات والجامعات.

‏من جانبه أكد البيريني على حرص ايطاليا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات وأن تكون بلاده صديقة لجميع الليبيين.

وأوضح أن لجنة من الطيران المدني الايطالي زارت مطار بنينا الدولي، لتقييم أوضاع المطار لافتتاح الرحلات من بنغازي لروما، كما ستقوم ثلاثة فرق إيطالية تعمل في مجال الآثار بزيارة إلى مدينة شحات.

وأشار البيريني إلى اهتمام ايطاليا بمجال الزراعة في مناطق الجنوب وسوف ينتقل هذا التعاون قريبًا الى باقي المناطق.

الوسومأزمة الهجرة السفير الايطالي لدى ليبيا لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ليبيا يوسف العقوري

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: أزمة الهجرة السفير الايطالي لدى ليبيا لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ليبيا يوسف العقوري السفیر الایطالی

إقرأ أيضاً:

“تريندز” يعزز علاقاته البحثية في إسطنبول ويؤكد ريادته الدولية في مجال البحوث والاستشارات

 

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

واصل مركز تريندز للبحوث والاستشارات، جولته البحثية العالمية التي تهدف إلى تعزيز التعاون البحثي وريادته الدولية في هذا المجال. وقد حطّ باحثو “تريندز” رحالهم في مدينة إسطنبول ضمن المحطة التركية من الجولة، بعد يومين فقط من ختام المحطة الصينية، وعقدوا جلسات حوارية مع باحثي وخبراء ثلاثة مراكز بحثية تركية مرموقة.

فقد تبادل باحثو “تريندز” مع نظرائهم في مركز بحوث الاقتصاد والسياسة الخارجية (EDAM) الأفكار حول سبل تعزيز العلاقات واستكشاف فرص التعاون بين المركزين البحثيين، مع التركيز على توظيف القدرات البحثية للجانبين في معالجة القضايا الاقتصادية والسياسية العالمية الملحّة.

وقد رحب سنان أولغان، مدير مركز بحوث الاقتصاد والسياسة الخارجية، بوفد “تريندز”، وأبدى استعداد المركز للتعاون مع تريندز، مشيدًا بدوره وجهوده العالمية.

كما التقى باحثو “تريندز” مع الدكتور طارق الشرقاوي، مدير مركز “تي آر تي” العالمي للبحوث (TRT World Research Centre)، ومع مسؤولين آخرين، وأجروا مناقشات مثمرة تركزت على استكشاف مختلف قنوات التعاون، وتعزيز جهود البحوث التعاونية، وتبادل الخبرات للتصدّي للتحديات العالمية.

وفي إطار الجولة البحثية التركية، عقد باحثو “تريندز” حلقة نقاشية مع شركة البحوث والاستشارات الاجتماعية “توبامير” (Harici) تركزت حول فرص التعاون في مجال البحوث والاستشارات، وتبادل الخبرات والتعاون في مشاريع بحثية مشتركة، كما تم استعراض أحدث الاتجاهات في مجال البحوث العلمية.

وفي إطار اهتمام مركز تريندز بالإعلام وتأكيده أهمية تكامل الإعلام مع البحث العلمي لإنتاج محتوى هادف ووازن قادر على استشراف الأحداث ونشر المعرفة، التقى باحثو “تريندز” مع الدكتورة إسرا قاراهينديبا، الصحفية التركية والمعلّقة الأولى في الشؤون الدولية، والمتخصّصة في السياسات الخارجية والعلاقات الدولية، وتمت مناقشة أحدث التطورات في المنطقة والعالم، واستمعوا إلى تجربتها الإعلامية، حيث عرَضت رؤاها بشأن الشؤون الدولية الحالية، والسياسة الخارجية العالمية، وأهمية الصحافة المستنيرة، كما استكشف الجانبان القنوات المحتملة للتعاون، وأكدا أهمية الشراكات بين المؤسسات في تعزيز الخطاب العالمي.

ويضمّ وفد باحثي “تريندز” برئاسة الأستاذ ناصر محمد آل علي، رئيس قطاع الموارد البشرية، كلًّا من: اليازية الحوسني، مديرة مكتب الاتصال الإعلامي، والباحثتين شما القطبة ونجلاء المدفع، والدكتور سرحات كابوكغلو، زميل باحث أول في الدراسات الاستراتيجية.

وأعرب الأستاذ الباحث ناصر محمد آل علي، عن سعادته بنتائج هذه الحوارات البحثية في إسطنبول، مشيرًا إلى أنها أتاحت لباحثي المركز الفرصة للتواصل مع بعضٍ من أفضل الباحثين والمؤسسات البحثية في تركيا، وبحث فرص التعاون في مجالات البحوث المختلفة.

وأشار إلى أن باحثي “تريندز” قدّموا نبذةً واضحة حول طبيعة عمل المركز البحثية، مؤكدًا التزام وسعي “تريندز” إلى تعزيز علاقاته مع نظرائه في تركيا والعالم، وقال إن اللقاءات التي تمّت ستسهم بشكل كبير في في تحقيق هذه الأهداف.

بدورهم، أعرب مديرو ومسؤولو كلٍّ من مركز “تي آر تي” العالمي للبحوث، ومركز بحوث الاقتصاد والسياسة الخارجية (إيدام)، وشركة البحوث والاستشارات الاجتماعية “توبامير”، عن ترحيبهم بالتعاون مع “تريندز للبحوث والاستشارات” مؤكدين أن هذا التعاون والشراكة سيكون مفيدًا للغاية للجميع، وستسهم في تعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات، فيما يمكّن من إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المنطقة والعالم.


مقالات مشابهة

  • العالمية لمناهضة التعذيب: “تعاون الهجرة” بين أوروبا وليبيا مخيف
  • “الكبير” يناقش مع مسؤولي لجنة “بازل” الموضوعات المرتبطة بالقطاع المصرفي الليبي
  • وفد من الاتحاد الأوروبي يزور ليبيا غدا لبحث ملف الهجرة
  • “حماد” يلتقي رئيس مجلس النواب وأعضاء لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة
  • “الكبير” يبحث بنك التسويات الدولي تطوير الخدمات المصرفية
  • “تريندز” يعزز علاقاته البحثية في إسطنبول ويؤكد ريادته الدولية في مجال البحوث والاستشارات
  • «الدبيبة» يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي استكمال عودة السفارات
  • “الدبيبة” يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • النائب العام يبحث مع السفير القطري سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية
  • “المنفي” يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا