أثار فيديو مسرب جرى التقاطه بواسطة كاميرا «درون» جدلا واسعا، إذ يُظهر قيام القوات الروسية بقتل 9 جنود أوكرانيين خلال توسلهم، وطلب الرحمة على خط المواجهة، خلال الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، وأعلنت «كييف» فتح تحقيقًا في الواقعة، وفقًا لما نشرته صحيفة «ذي كييف إندبندنت» الأوكرانية.

ووقع الحادث بالقرب من قرية إيفانيفسكي في مدينة باخموت التابعة لـ دونيتسك التي تسيطر عليها القوات الروسية، وبحسب ما نشرته وسائل الإعلام الأوكرانية فهي المرة الثالثة التي تقوم فيها القوات الروسية بقتل جنود أوكرانيين أعلنوا استسلامهم.

الجنود الأوكرانيون كانوا يستسلمون كأسرى حرب

ووفقًا لما أعلنه مفوض حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني دميترو لوبينيتس، فالجنود الأوكرانيون كانوا يستسلمون كأسرى حرب، قائلًا: «في مقطع الفيديو الذي تمكنا من الحصول عليه، من الواضح أن الجنود الأوكرانيين كانوا يستسلمون كأسرى حرب، وجرى رفع أيديهم في الهواء، ما يشير إلى أنهم كانوا غير مسلحين ولا يشكلون أي تهديد، كان من المفترض أن تأخذهم القوات الروسية كأسرى، لكنها بدلاً من ذلك قتلتهم بلا رحمة».

وأضاف: «يجب توثيق هذا الحادث باعتباره انتهاكًا آخر للقانون الإنساني الدولي من جانب روسيا»، مشيرًا إلى أنه سيرسل رسائل بشكل رسمي إلى الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، لحثهما على التوثيق والاعتراف العلني بأن أفراد الجيش الروسي يقتلون أسرى الحرب الأوكرانيين.

-
Russian troops executed at least 7 Ukrainian POWs near Bakhmut. #Russian troops killed at least seven #Ukrainian soldiers who surrendered as prisoners of war (POW) near Bakhmut in Donetsk Oblast on Feb. 24, #Ukraine’s Ombudsman Dmytro Lubinets reported.

"In the video… pic.twitter.com/WjwBd4TPWn

— ConflictLive (@conflict_live) February 26, 2024 فتح تحقيق في الواقعة

من جانبه، أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، أنه يحقق في احتمال قتل جنود أوكرانيين غير مسلحين على يد القوات الروسية في منطقة دونيتسك الشرقية، ووفقًا لممثلو الادعاء الأوكرانيون، فقد أكدوا في بيان إن الجيش الروسي قتل وأصاب عمدًا جنودًا أوكرانيين عزل، متجاهلًا قواعد القانون الإنساني الدولي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزمة الروسية الأوكرانية روسيا أوكرانيا كييف جنود أوکرانیین القوات الروسیة جنود ا

إقرأ أيضاً:

هيئة محامي دارفور تحقق في مقاطع فيديو تُظهر إعدامات في الخرطوم

 أعلنت هيئة محامي دارفور عن بدء تحقيقات في مقاطع فيديو تُظهر إعدام عدة أشخاص بواسطة عناصر ترتدي زي القوات المسلحة في الحلفايا، وكذلك إعدام شاب آخر شنقًا في المناقل. تسعى الهيئة لجمع الأدلة والشهادات المتعلقة بهذه الوقائع..

التغيير: الخرطوم

قالت هيئة محامي دارفور إنها تحقق في مقاطع فيديو تُظهر إعدام عدة أشخاص بالسلاح الناري بواسطة عناصر ترتدي زي القوات المسلحة بمدينة الحلفايا بالخرطوم بحري.

كما أفادت عبر تصريح صحفي الخميس، إنها تحقق أيضًا في مقطع فيديو آخر يُظهر إعدام شاب شنقًا حتى الموت بميدان كرة قدم بمدينة المناقل.

وذكرت الهيئة أنها شرعت في إجراء تحقيق لمقطع الفيديو الذي بُث في وسائل التواصل الاجتماعي والذي يُظهر نحو (120 – 70) شابًا من ضاحية الحلفايا يُعدمون رمياً بالرصاص بواسطة جنود من الجيش وكتيبة البراء بتهم التعاون مع الدعم السريع.

وقالت الهيئة إنها باشرت جمع التعليقات والإفادات والبيانات المنشورة بالوسائط وكافة الأدلة الأولية ذات الصلة بالوقائع.

ولفتت  إلى أنها اطلعت على مقطع فيديو آخر لشاب مربوط بحبل من عنقه وجسمه يتدلى، وإفادات مبثوثة وتعليقات بالوسائط تفيد بأن ذلك الشاب قد تم شنقه لأنه رفض الحرب.

وأشارت الهيئة إلى وجود إفادات أخرى بأن عسكري برتبة رقيب أول يُتهم بالتعاون مع الدعم السريع قد أُعدمته كتيبة البراء شنقًا في ميدان كرة القدم، حيث تركت جثته معلقة على عارضة الملعب طوال النهار كعبرة للآخرين.

وأكدت هيئة محامي دارفور أنها شرعت مباشرة في إجراء التحقيق على الواقعتين والاستماع لإفادات شهود الوقائع. وقالت إنها ستعلن نتائج تحقيقاتها للرأي العام عند اكتمال التحقيق.

ونوهت الهيئة إلى أنها تلتمس من كل شهود الوقائع أو من لديه معلومات عن الواقعتين التواصل معها للوصول إلى الحقيقة ومكافحة ظاهرة أخذ القانون باليد.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع الجرائم والانتهاكات هيئة محامي دارفور

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • القاذفة الروسية "سو-34" تقصف معقلا لقوات كييف في كورسك بقنابل "فاب-500"
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • هيئة محامي دارفور تحقق في مقاطع فيديو تُظهر إعدامات في الخرطوم
  • تطور خطير.. اسرائيل تقصف قاعدة ”حميميم” الجوية الروسية بسوريا ودوي انفجارات ضخمة في المطار ”فيديو”
  • القوات الروسية تحرر مدينة أوغليدار الإستراتيجية في جمهورية دونيتسك
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين في قصف أوكراني على مقاطعة بيلغورود الروسية
  • الدفاع الروسية: تدمير 113 مسيرة أوكرانية فوق عد مقاطعات
  • الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"