قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» كاظم أبو خلف، إن الوكالة تنتظر تحرك أي طرف لإدخال وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة، مشيرًا إلى أن من يعمل على إدخال المساعدات، فـ«الأونروا» معه دائمًا وأبدًا.

وأضاف «كاظم»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الوكالة حاولت خلال شهري يناير الماضي وفبراير الجاري أكثر من 75 مرة للدفع بالمساعدات إلى الشمال، ولم تنجح إلا في 12 مرة فقط، فلم يكن يسمح الاحتلال الإسرائيلي بتوجه المساعدات إلى الشمال، وكانت آخر مرة وصلت المساعدات هناك يوم 23 من شهر يناير الماضي، أي منذ أكثر من شهر.

12 مستشفى فقط تعمل في قطاع غزة

وأشار المتحدث باسم «الأونروا»، إلى أن الوضع في قطاع غزة مأساوي وأصعب من أين يوصف، وخلال الوقت الحالي، تعمل 12 مستشفى فقط في غزة بشكل جزئي ومعها 3 مستشفيات ميدانية تعمل بطاقة محدودة، و17% من المراكز الصحية تعمل بشكل جزئي.

المتحدث باسم «الأونروا»: الفلسطينيون يبحثون عن أوراق الشجر والنباتات ليأكلونها

وأضاف أن الأمراض تنتشر أكثر ما بين الأطفال وكبار السن، كما أن الوضع الغذائي خطير خاصة في شمال القطاع، وربما يكون 80% من الجوعى في العالم موجودين في قطاع غزة، والعديد من الأطفال لديهم سوء تغذية حاد، وبدأ الناس بعد أن تناولت أعلاف الحيوانات إلى البحث عن أوراق الشجر والنباتات لتأكلها، والسرعة في التدهور ناحية الأمن الغذائي في فترة زمنية قصيرة هو أمر غير مسبوق عالميًا.

وبحسب «كاظم»، فالمساعدات الإنسانية تدخل إلى غزة بعد التنسيق مع الجانب الإسرائيلي، لذلك فهي قليلة للغاية، ففي اليوم الواحد تدخل 88 شاحنة فقط مقارنة بأكثر من 500 شاحنة كانت تدخل قبل العدوان الإسرائيلي، مضيفًا: «تخيل تلك الفجوة ما بين الاحتياجات وما بين ما يدخل من مساعدات».

المتحدث باسم «الأونروا»: عملية نقل المساعدات إلى الشمال تجري بموافقة الجانب الإسرائيلي

وأكد أن عملية نقل المساعدات إلى شمال غزة تجري بموافقة الجانب الإسرائيلي، ويجب الضغط عليه من قبل القوى الدولية للسماح بدخول المساعدات ووصولها إلى شمال القطاع، كما يجب زيادتها، لأن الفلسطينيون سيموتون بسبب الجوع، أكثر من استشهادهم بسبب الحرب.

وكانت وسائل إعلام عبرية، أعلنت أن مجلس الحرب في إسرائيل صادق على نقل تجريبي للمساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة، وسط ضغوط دولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة الأوضاع في غزة الأونروا المساعدات المساعدات الإنسانية شمال غزة المساعدات إلى المتحدث باسم إلى شمال قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة

أكدت القائم بأعمال مدير إعلام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إيناس حمدان، أن الأوضاع التي يعيشها قطاع غزة خلال الفترة الأخيرة ومنذ الـ7 من أكتوبر هي أوضاع “كارثية”، وتأتي هذه الأوضاع الكارثية جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة.

تصريحات من الأونروا:

وأوضحت القائم بأعمال مدير إعلام “الأونروا” خلال تصريحاتها لـ “القاهرة الإخبارية”، أن الطرق البرية هي الأكثر فاعلية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشددة على أن الشعب الفلسطيني يحتاج لإدخال مزيد من المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى القطاع.


وكشفت أنَّ ما يدخل من وقود إلى قطاع غزة يمثل 14% فقط مما تحتاج إليه الوكالة، مؤكدة أنَّ تعاونًا مشتركًا بين الوكالة والمنظمات الأممية الأخرى قائم لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، مستطردة: "لم نصل بعد إلى الحد المطلوب من المساعدات بالقطاع من مواد غذائية ووقود ومستلزمات طبية".

وترى القائم بأعمال مدير إعلام أونروا للقاهرة الإخبارية، أنَّ إضعاف الوكالة وتفكيكها يعني تصفية قضية اللاجئين، قائلة: “لدينا 13 ألف موظف في قطاع غزة لأداء مهمة الوكالة الأممية بتقديم الخدمات للفلسطينيين”.

وأكدت مديرة الإعلام في في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إيناس حمدان، أن الأطفال في قطاع غزة يعيشون ظروفا كارثية ومأساوية في ظل حالة الجوع المنتشرة في عدة أماكن خاصة في شمال القطاع.
وقالت حمدان  خلال مداخلة مع قناة العربية الحدث اليوم الأحد إن الأطفال في القطاع يعيشون حياة مؤلمة وينتظرهم مستقبل مجهول، حيث يعانون من مأساة الحرب وفقدان الأهل والنزوح المستمر، فضلا عن القيود المفروضة على إدخال الإمدادات الغذائية الأساسية التي تفاقم معاناتهم بشكل كبير، لافتة إلى أنه لا يوجد افق لحل هذه الأزمة طالما لا تزال المعابر مغلقة.


ولفتت إلى أن المساعدات التي حصلت عليها الأونروا تدخل فقط عبر معبر كرم أبو سالم وبكميات شحيحة، وهو ما يؤثر على قدرتها على تقديم خدماتها، بخاصة الخدمات الصحية للأطفال لنقص الأدوية واللقاحات. 

مقالات مشابهة

  • وزير "القنبلة النووية" الإسرائيلي.. جدل بشأن "احتلال سيناء"
  • جيش الاحتلال: دمرنا أكثر من 50 موقعا بمنطقة الشجاعية شمالي غزة
  • «أونروا»: لا مكان آمن في قطاع غزة والأوضاع الصحية كارثية
  • الأونروا: العمليات الإسرائيلية المتتالية تزيد من تعقيدات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة
  • ‏المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: سنواصل تعزيز الاستعداد للحرب في الشمال والجهود الدفاعية على جميع حدودنا
  • ترقية المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي إلى رتبة عقيد
  • سرايا القدس: استهدفنا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة RPG جنوب غرب رفح الفلسطينية
  • الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية
  • "الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة
  • «الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر