أصدر مركز الفلك الدولي بياناً فلكياً حول ظروف رؤية هلال شهر رمضان المبارك أكد فيه أن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024م، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس.


أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس، واستنادا على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة (ومنها معيار العالم المسلم ابن طارق، والباحث فوثرينغهام، والباحث ماوندير، والباحث بروين، والباحث المسلم إلياس، والمرصد الفلكي SAAO، والباحث يالوب، والباحث المسلم عودة)، فإن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية. وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

البيان

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: رؤیة الهلال

إقرأ أيضاً:

توجيهات مهمة من محافظ الجيزة لـرئيس مركز أطفيح بشأن مخالفات البناء


كتب- محمد أبو بكر:

أجرى المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، جولة ميدانية شاملة في مركز ومدينة أطفيح للوقوف على حالة الطرق والشوارع ومستوى النظافة والإشغالات، والاستماع إلى شكاوى المواطنين.

وخلال الجولة، كلف المحافظ رئيس مركز أطفيح بضرورة رفع كفاءة وتمهيد وتجريد الطرق والمحاور المرورية بشكل دوري، لتسهيل حركة سير المواطنين حتى الانتهاء من مشروعات البنية التحتية الجارية، كما تم إدراج عدد من الشوارع الحيوية ضمن خطط الرصف والتطوير.

وشدد النجار، على ضرورة متابعة خطط الرصف الجارية والتأكد من انتظام تقديم الخدمات للمواطنين بأعلى مستوى.

كما أكد محافظ الجيزة، على أهمية جهود رفع المخلفات وتحسين مستوى النظافة، ومنع أي تجمعات للقمامة، ومواجهة أي مخالفات للبناء أو تعديات على الأراضي الزراعية.

تأتي هذه التكليفات في إطار تفقده سير العمل بالمراكز التكنولوجية في مجمع الخدمات الحكومية بقرية منيل السلطان ومركز ومدينة أطفيح، حيث حرص على الاطلاع على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ومتابعة انتظام استقبال طلبات التصالح على مخالفات البناء.

وخلال جولته، أكد المحافظ على ضرورة تبسيط الإجراءات وتقديم كافة سبل الدعم، وتوفير الإمكانيات اللازمة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

واستمع "النجار"، إلى مطالب عدد من المواطنين الذين ترددوا على المركز التكنولوجي للتأكد من مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة.

وأشار المحافظ إلى أن تلك المراكز التكنولوجية تقدم مجموعة واسعة من الخدمات والمعاملات اليومية المهمة للمواطنين، انطلاقًا من رؤية الدولة في توفير حياة كريمة للمواطنين من خلال تحسين مستوى الخدمات وتحقيق العدالة في الحصول على الخدمة، والفصل بين طالب الخدمة ومقدمها.

وأشاد النجار بالمركز التكنولوجي المتكامل في منيل سلطان، لما يقدمه من خدمات للمواطنين على مدار اليوم، وتوفير موظفين يمثلون عددًا من المديريات الخدمية مثل التموين والتضامن الاجتماعي والخدمات البريدية.

مقالات مشابهة

  • على ضوء التاريخ: نصر الله بين الجدل والإرث المقاوم
  • إيران تحسم الجدل بشأن إرسال قوات عسكرية إلى لبنان لمواجهة اسرائيل
  • ياسمين صبري تثير الجدل حول تعاقدها على عمل فني جديد
  • إجازة 6 أكتوبر 2024.. قرار رئيس الوزراء يحسم الجدل حول موعد العطلة الرسمية
  • هل تشن ‘‘إسرائيل’’ حملة عسكرية ضد الحوثيين كما فعلت مع حزب الله اللبناني؟؟ خبير عسكري يحسم الجدل
  • "فيفا" يحسم الجدل حول إلغاء مونديال الأندية.. الإعلان عن تفاصيل البطولة
  • توجيهات مهمة من محافظ الجيزة لـرئيس مركز أطفيح بشأن مخالفات البناء
  • عاجل - هل ستدخل طهران في حرب ضد إسرائيل؟.. الجيش الإيراني يحسم الجدل
  • الاتحاد الأوروبي يحسم قرار رسوم السيارات الصينية بهذا الموعد
  • عاجل.. جهاد جريشة يحسم الجدل بشأن وجود ركلة جزاء على الشناوي لـ الزمالك