أعلنت وزارة الثقافة عن انطلاق أعمال الدورة الرابعة من مبادرة "الجوائز الثقافية الوطنية"، وتستمر مدة التقديم لشهرين متتالية، على أن تنتهي مراحل الفرز، والتقييم، والتحكيم للترشيحات بإعلان الفائزين بالجوائز في الحفل الختامي الذي سيقام في شهر سبتمبر المقبل، على أن يُتاح قريباً لعموم الجمهور والمجتمع الثقافي تقديم ترشيحاتهم للجوائز المخصصة للقطاعات الثقافية من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك.

وتمنح الوزارة الجوائز الثقافية الوطنية سنوياً لتكريم الإنجازات الثقافية المهمة التي يحققها الأفراد والمؤسسات، وذلك في 16 جائزة؛ منها خمس جوائز تعتمد على تقييم اللجان المختصة، وهي: جائزة شخصية العام الثقافية، وجائزة الثقافة للشباب، وجائزة التميّز الثقافي الدولي، وجائزة سيدات ورجال الأعمال، وجائزة المؤسسات الثقافية.

ويتم استقبال ترشيحات عموم المجتمع لـ 11 جائزة أخرى تُقدمها المبادرة، وهي الجوائز المخصصة للقطاعات الثقافية الفرعية، والمتمثّلة في: جائزة الأفلام، وجائزة الأزياء، وجائزة الموسيقى، وجائزة التراث الوطني، وجائزة الأدب، وجائزة المسرح والفنون الأدائية، وجائزة الفنون البصرية، وجائزة فنون العمارة والتصميم، وجائزة فنون الطهي، وجائزة النشر، وجائزة الترجمة. 

وتأتي المبادرة انطلاقاً من إيمان وزارة الثقافة بأهمية تقدير المُنجزين أفراداً ومؤسسات في مختلف القطاعات الثقافية، وتُعد الجوائز إحدى مبادرات الإستراتيجية الوطنية الثقافية، وتحتفي عبرها الوزارة بأهم الإنجازات الثقافية الوطنية المتحققة سنوياً، وتُكرّم روّاد القطاع الثقافي، وتُقدّر جهودهم المبذولة في خدمة قطاع الثقافة عبر مختلف الأجيال، إلى جانب تشجيع وتحفيز الإنتاج الثقافي عبر الدعم والتمكين المادي وغير المادي، وتسليط الضوء على المواهب الثقافية الوطنية، وإبراز إنتاجها الثقافي محلياً ودولياً.

#وزارة_الثقافة تطلق أعمال الدورة الرابعة من مبادرة #الجوائز_الثقافية_الوطنية للاحتفاء بأهم الإنجازات الثقافية الوطنية في مختلف القطاعات الثقافية.

للمزيد: https://t.co/jSJcnFVrnD pic.twitter.com/SR2jMThS0S

— الجوائز الثقافية الوطنية (@CultureAwardSA) February 26, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الثقافة الجوائز الثقافیة الوطنیة وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

وام: ترشيح مشروع مالك لإدارة التراث الثقافي الليبي لنيل جائزة إيكروم الشارقة

ليبيا – أكد تقرير إخباري نشره قسم الأخبار الإنجليزية في وكالة أنباء الإمارات “وام” الإعلان عن القائمة المختصرة للمشاريع المرشحة لجائزة “إيكروم الشارقة”.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أوضح قيام المركز الإقليمي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية “إيكروم” في إمارة الشارقة بالإعلان عن القائمة الخاصة بالدورة الـ4 لأفضل ممارسات حفظ التراث الثقافي وإدارته في المنطقة العربية موسم 2023-2024.

ووفقا للتقرير تضم القائمة 18 مشروعًا مهمًا من ليبيا والبحرين ومصر ولبنان وعمان وفلسطين وقطر والسعودية وسوريا وتونس والإمارات واليمن، مبينًا ترشيح مشروع “مالك” لإدارة التراث الثقافي الليبي فيما تعمل هذه الجائزة المرموقة عمل المنارة المسلطة للضوء على جهود استثنائية لأفراد ومنظمات ومجتمعات.

وبحسب التقرير ساهم هؤلاء الأفراد والمنظمات والمجتمعات بشكل كبير في الحفاظ على التراث الثقافي لتعمل الجائزة من خلال الاعتراف بهذه المساهمات على تعزيز التميز وإلهام الآخرين للانضمام إلى المهمة الحيوية المتمثلة في الحفاظ على التراث المشترك.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي يعلن “مؤسسات المعلومات والصناعات الثقافية والإبداعية” موضوعاً للدورة الـ25
  • «تسويق التراث الثقافي» دورة تدريبية للعاملين بالآثار.. اعرف الشروط
  • حزم البرامج الثقافية والفكرية بـ”كتاب الرياض” تخاطب مختلف الفئات العمرية
  • وزارة الشباب والثقافة والتواصل تطلق الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة 2024
  • رئيس التنمية الثقافية يلتقي مدير المركز الثقافي الصيني لبحث التعاون المشترك
  • الصندوق الثقافي يُعرف زوار “الرياض للكتاب” بمشروع “تمويل يفهمك” لتمويل المشروعات الثقافية
  • وام: ترشيح مشروع مالك لإدارة التراث الثقافي الليبي لنيل جائزة إيكروم الشارقة
  • أسامة المسلم: “جائزة الأدب” زوادة الإبداع
  • جنوب الوادي: ختام دورة إعداد المعلم الجامعي الـ 44
  • فرقة "النور" تحصد جائزة محمد صبحي وجائزة خاصة لفرق الإسكندرية الاستعراضية