أعلن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، عن فتح بوابات سد وادي رابغ بمنطقة مكة المكرمة لتصريف 10 ملايين م3 من المياه، لمدة 15 يومًا، بمعدل تصريف 8 أمتار مكعبة بالثانية؛ بهدف تلبية احتياجات المزارعين ورفع منسوب المياه في الآبار على مجرى الوادي، بالتنسيق مع إمارة المنطقة والدفاع المدني والجهات ذات العلاقة.


وأوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة رابغ المهندس ردة بن عبادل القارزي، أن لجنة فتح بوابات سد وادي رابغ والمكونة من عدة جهات حكومية، باشرت أعمال المسح وتمشيط الوادي؛ للتأكد من عدم وجود أي عوائق أو تعدٍّ يغير مجرى الماء؛ حفاظًا على سلامة الأرواح والممتلكات.
أخبار متعلقة الأمير سعود بن جلوي يرعى حفل فرح جدة الأربعاء المقبل الأول عالميًا.. ”زراعة كبد مختلط“ تُنقذ حياة طفلين ورجل في ”تخصصي الدمام“ .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سد وادي رابغ 2 لتلبية احتياجات المزارعين var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
ودعا "القارزي" المواطنين والمقيمين للابتعاد عن مجرى الوادي، والتقيد بتعليمات السلامة التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات.
يشار إلى أن سد وادي رابغ هو سد خرساني، افتتح عام 1430هـ، ويبلغ طوله 380 م، وبارتفاع 80.5 م، في حين تبلغ طاقته الاستيعابية 220,250,000 م3.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رابغ سد وادي رابغ

إقرأ أيضاً:

الكلاب الضالة.. خطر يتربص بأهالي البيضاء

تزايدت شكاوى سكان أحياء الضاحية بمحافظة البيضاء من انتشار الكلاب الضالة، وما تشكله من تهديد لسلامتهم وسلامة أطفالهم.
وطالب الأهالي الجهات المختصة بالتدخل الفوري لإيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة المتفاقمة، معربين عن مخاوفهم المتزايدة.خوف على الأطفالوأكد المواطن باسم رمضان، خشيته على أطفاله من الخروج للعب في الشارع بسبب هذه الكلاب، محملاً جزءاً من المسؤولية للسكان الذين يتركون بقايا الطعام في الأماكن الخالية، مشيرا إلى أنه يعد عاملا أساسيا في انتشار الكلاب.
أخبار متعلقة جامعة الباحة تعلن مواعيد طلبات التحويل"التعليم": إجازات الخريف والشتاء للمدارس المتميزة فقط/عاجل .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
فيما أشار مهدي اليامي، إلى تكرار حالات الاعتداء على الأطفال والكبار، وما تثيره من رعب في نفوس الأهالي، خاصة أثناء ذهابهم للصلاة.
وقال: ”نسمع بشكل مستمر عن حالات اعتداء الكلاب الضالة على الأطفال والكبار، وهذا الأمر يثير الرعب في نفوسنا“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الكلاب الضالة.. خطر يتربص بأهالي البيضاء
وطالب عبدالله الشهري بحل سريع وفعال للمشكلة، مؤكداً تقديم العديد من الشكاوى دون جدوى، مطالبا الجهات المختصة بعمل اللازم للقضاء على تلك الظاهرة؛ من خلال تثقيف المجتمع بعدم رمي بقايا الطعام خارج صناديق القمامة، وإيجاد حلول جذرية لإبعادها عن الأحياء السكنية.
ودعت مريم الغامدي إلى تثقيف المجتمع بعدم رمي بقايا الطعام خارج صناديق القمامة، مشيرة إلى أن بعض العوائل يضع بقايا الطعام بجانب الصناديق بنية حفظ النعمة، وهو في الحقيقة سبب في تجمع الكلاب الضالة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }حلول فعالةمن جهته، أكد الطبيب البيطري محمد الفرج على ضرورة تضافر جهود البلديات والجهات الصحية لإيجاد حلول فعالة، وتوعية المواطنين بمخاطر الكلاب الضالة وأهمية الإبلاغ عن حالات الاعتداء.
وأشار إلى خطورة مرض السعار الذي قد ينتقل من الكلاب الضالة، مؤكداً ضرورة تطهير الجرح والتوجه للمستشفى لأخذ اللقاح في أسرع وقت.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الكلاب الضالة.. خطر يتربص بأهالي البيضاء
أما الطبيب البيطري محمد بوجبارة، فأكد أن الحل الأمثل يكمن في تطبيق برنامج متكامل للتعقيم والتطعيم، وتوفير ملاجئ للكلاب التي يتم تعقيمها وتطعيمها.
وأشاد بجهود الجهات الحكومية والخبراء في مكافحة الحيوانات الضالة، داعياً العاملين في القطاع البيطري إلى توعية المجتمع بأهمية وخطورة هذه المشكلة، وكيفية التعامل معها للحد من وطأتها وتلافي أي هجمات محتملة.

مقالات مشابهة

  • السفيرة سها جندي: نعمل ليل نهار لتلبية كافة احتياجات وطلبات المصريين بالخارج
  • بنك العز الإسلامي يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن
  • «الهجرة»: نعمل ليلا ونهارا لتلبية احتياجات وطلبات المصريين في الخارج
  • وزيرة الهجرة: نعمل ليل نهار لتلبية كل احتياجات وطلبات المصريين بالخارج
  • أمير الشرقية يهنئ نادي القرية العليا الرياضي لتحقيق عددًا من الميداليات
  • بقوة 500 موظف.. "اسألني" بمطار الملك عبد العزيز توفر أفضل تجربة للمسافرين
  • انهيارات وقتلى.. عواصف رعدية عنيفة تضرب سويسرا
  • إزالة 25 ألف طن مخلفات ونفايات خلال شهرين بالظهران
  • الكلاب الضالة.. خطر يتربص بأهالي البيضاء
  • وادي قدرون أو وادي جهنم في القدس.. هنا يلتقي الموت والحياة