حقق الفريق الطبي في مركز زراعة الأعضاء المتميز بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، إنجازًا هو الأول عالميًا، حيث أجرى 3 عمليات زراعة كبد لطفلين صغيرين ورجل بالغ باستخدام 6 غرف عمليات بطريقة نوعية.
وأوضح المدير التنفيذي لمركز زراعة الأعضاء المتميز في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ”د. محمد القحطاني“، أنه تم إجراء العمليات الثلاثة من خلال أحدث الطرق التي جمعت العديد من الأساليب المتقدمة والمعقدة لإجراء زراعة الكبد، حيث قام الفريق الطبي بسلسلة من العمليات جمع فيها ”زراعة الكبد بواسطة الخاصية التتابعية «domino liver transplant»“ مع خاصية ”التبادل الثنائي «liver pair exchange»“ وخاصية ”زراعة كبد من متبرعين «dual graft liver transplant»“.

زراعتان للكبد
أخبار متعلقة لتلبية احتياجات المزارعين.. فتح بوابات سد وادي رابغ لتصريف 10 ملايين م³الأمير سعود بن جلوي يرعى حفل فرح جدة الأربعاء المقبل قال القحطاني: "قام أحد المتبرعين غير الأقارب الذي تبرع لوجه الله تعالى بجزء من كبده لطفلة صغيرة لعدم تطابقها مع والدها وفي اليوم التالي تم إجراء زراعتين للكبد لطفلة صغيرة ثانية تبلغ من العمر سنتين ونصف، ولمريض بالغ تمت جميعها في وقت واحد باستخدام أربع غرف للعمليات، حيث تبرعت أم الطفلة الثانية لابنتها التي كانت تعاني من مرض أيضي يصيب الكبد ولا تستطيع الطفلة الحياة بصورة طبيعية، ولكن هذا الكبد يمكنه العمل بشكل طبيعي عند نقله لشخص اخر وهذا ما دفع الفريق الطبي لإجراء الزراعة الثانية من الأم إلى الطفلة الصغيرة، حيث كانت عملية دقيقة ومعقدة نظراً لصغر عمر الطفلة وصغر حجم الأوعية والشرايين التي يتم توصيلها بين جزء الكبد المتبرع به وبين أوعية وشرايين الطفلة".الزراعة الثالثة
أشار إلى انه تم إجراء الزراعة الثالثة عن طريق نقل كبد الطفلة الصغيرة الثانية إلى مريض آخر بالغ ليس لديه متبرعاً، ونظراً لصغر حجم كبد الطفل احتاج المريض البالغ إلى جزء من كبد آخر والذي تبرع به والد الطفلة الأولى وقد قام الفريق الطبي بزراعة الكبدين، الكبد من الطفلة الصغيرة الثانية البالغة من العمر سنتين ونصف والجزء من الكبد من المتبرع الآخر «والد الطفلة الأولى» كلاهما في نفس المريض البالغ، وكانت عملية معقدة أيضاً بسبب إجراء العديد من التوصيلات بين أوعية وشرايين الكبدين وأوعية وشرايين المريض نفسه.الريادة في زراعة الكبد
الجدير بالذكر، أن جميع العمليات قد تكللت بالنجاح ولله الحمد وتعتبر هذه التقنية هي الأولى من نوعها في العالم والتي تضع المملكة في مصاف الدول المتقدمة وتجعلها صاحبة الريادة في زراعة الكبد من متبرعين أحياء، وقد أطلق على هذه العملية الفريدة من نوعها: ”زراعة كبد مختلط من متبرعين أحياء أحدهما بطريقة الدومينو والآخر من متبرع حي «Hybrid dual graft liver transplant using domino liver and living donor»“.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام جراحة نادرة زراعة كبد الفریق الطبی زراعة الکبد زراعة کبد کبد من

إقرأ أيضاً:

بعد حلوله ثالثًا منذ 5 أشهر.. مطار الملك خالد الدولي الأول عالميًا في الالتزام بمواعيد الرحلات خلال مايو 2024

في إنجاز نوعي، يجسد مستوى درجة الالتزام التي يتمتع بها، حقق مطار الملك خالد الدولي المركز الأول في الالتزام بمواعيد الرحلات حول العالم لشهر مايو الماضي (2024).
جاء ذلك خلال التصنيف العالمي الذي أعلنتنه “Cirium Diio” الرائدة في مجال تحليلات الطيران، بالاستناد إلى مجموعة واسعة من البيانات والتحليلات ذات الصلة بالرحلات الجوية؛ بهدف تحسين كفاءة تخطيط الرحلات، بما يعزز تجربة المسافرين من خلال توفير معلومات دقيقة ومحدّثة عن رحلاتهم الجوية.
وعبّرت إدارة مطار الملك خالد الدولي عن فخرها بحصول مطار الملك خالد الدولي على المركز الأول في ذلك التصنيف، مؤكدة أن ذلك جاء نتيجة لالتزام المطار وشركائه بتقديم أعلى مستوى من الخدمات التشغيلية الكفيلة بتحقيق هذه الدرجة المشرفة من الأداء.
ونوهت بالتزام منسوبي المطار ببذل أقصى جهد لتحقيق أعلى درجات التميز والالتزام التي يستحقها، بالنظر للمكانة المتميزة التي يتمتع بها بوصفه البوابة الأبرز للتعريف بواحدة من أنشط العواصم الإقليمية على مختلف الأصعدة، الاقتصادية والسياحية والثقافية والترفيهية.. مضيفة بأن هذا التميز يأتي تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تعمل على ترسيخ الدور الريادي للمملكة في شتى القطاعات، ومختلف أوجه التنمية المستدامة.
وأعربت عن تهنئتها لجميع العاملين بمطار الملك خالد الدولي على ما بذلوه من جهود حثيثة خلال الفترة الماضية لنيل هذا المركز المشرف لمطار العاصمة.
يذكر أن صعود مطار الملك خالد الدولي للمركز الأول لأكثر المطارات التزامًا بالمواعيد حول العالم جاء بعد تصنيفه من قبل Cirium Diio في المركز الثالث خلال يناير الماضي، ما يعكس وتيرة التطور السريع التي حققها المطار على تصنيفه العالمي في غضون خمسة أشهر فقط.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. جامعة القاهرة تخترق حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصصي الصيدلة والسموم
  • مطار الملك خالد الدولي الأول عالميًا في التزامه بمواعيد الرحلات
  • إنجاز جديد.. مطار الملك خالد الأول عالميًا في التزامه بمواعيد الرحلات
  • بعد حلوله ثالثًا منذ 5 أشهر.. مطار الملك خالد الدولي الأول عالميًا في الالتزام بمواعيد الرحلات خلال مايو 2024
  • جراحة تهدد بورزينجيس!
  • القصيم.. زراعة وصلة شريانية بعملية قلب مفتوح تنقذ حياة موريتانية زائرة
  • تتوالى نجاحات الفريق الطبى المتميز بقسم جراحة الوجه والفكين بالمجمع الطبي بالإسماعيلية
  • سكالوني يدرس إجراء بعض التعديلات على تشكيلة الأرجنتين أمام تشيلي
  • تشخيص واستئصال ورم الغدة الكظرية لمريضتين في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان
  • 5 مباريات خارجية لإعداد البطائح