أكد معالي وزراء التجارة في المملكة العربية السعودية، وتركيا، وهولندا، أن المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي انطلقت فعاليته اليوم في أبوظبي فرصة لتحقيق نتائج إيجابية من شأنها أن تدعم استعادة الثقة في النظام التجاري متعدد الأطراف.
وقال معاليهم، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، إن النظام التجاري متعدد الأطراف المبني على القواعد والذي يضع منظمة التجارة العالمية في جوهره يشكل ركيزة شديدة الأهمية لتعزيز الرخاء العالمي والمشاركة فيه بشكل عادل.


وأكد معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة في المملكة العربية السعودية، أن المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي تستضيفه أبوظبي فرصة محورية للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 13 لمنظمة التجارة العالمية منذ تأسيسها، وقال : نتطلع إلى العمل سويا لتحقيق نتائج إيجابية من شأنها أن تدعم استعادة الثقة في النظام التجاري متعدد الأطراف الذي يواجه تحديات وصعوبات كبيرة مما يؤكد الدور الأساسي لمنظمة التجارة العالمية ويعزز أهمية أجندة التجارة العالمية.
ورحب معاليه، بانضمام جزر القمر وجمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية كعضوين جديدين في منظمة التجارة العالمية، مؤكدا مواصلة الالتزام بتسريع عمليات الانضمام المتبقية.
وأعلن معاليه، عن مصادقة المملكة العربية السعودية على اتفاقية دعم مصائد الأسماك، مشيراً إلى أن منظمة التجارة العالمية ساعدت على النمو الاقتصادي والتنمية لأعضائها ومن الضروري بالنسبة للمملكة أن يتم التوصل إلى نتائج بنّاءة وذات مغزى في أبوظبي .
وأكد حرص المملكة العربية السعودية، على العمل بشكل بنّاء مع جميع الأعضاء للمضي قدماً نحو نجاح المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية.
من جهته أكد معالي البروفيسور عمر بولات وزير التجارة التركي، إيمان بلاده الراسخ بأن النظام التجاري متعدد الأطراف المبني على القواعد والذي يضع منظمة التجارة العالمية في جوهره يشكل ركيزة شديدة الأهمية لتحسين الرخاء العالمي والمشاركة فيه بشكل عادل، وقال : ينبغي لنا أن نبذل قصارى جهدنا ليركز المؤتمر الوزاري الثالث عشر في أبوظبي على إصلاح منظمة التجارة العالمية واتخاذ خطوات ملموسة لإنشاء آلية كاملة وفعالة لتسوية المنازعات، في حين يتعين علينا إحراز تقدم في محادثاتنا بشأن الإعانات الزراعية ومصائد الأسماك.
وأضاف معاليه، أن منظور التنمية هو الركيزة الأساسية لمنظمة التجارة العالمية، مرحبا بانضمام تيمور الشرقية وجزر القمر إلى أسرة منظمة التجارة العالمية.
من جانبه قال معالي جيفري فان ليوين وزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندي، إن العالم يستحق منظمة تجارة عالمية قوية وفعالة لكونها تقع في قلب النظام التجاري المفتوح والمبني على القواعد وجميعها أساسية في نشر رخاء التجارة في جميع أنحاء العالم.
وأضاف أن هولندا تنظر إلى المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية بوصفة منصة مهمة يمكن من خلالها مواصلة إصلاح منظمة التجارة العالمية ويتضمن ذلك العمل الجاد لتعزيز تكافؤ الفرص على مستوى العالم وضمان استعادة آلية تسوية المنازعات.
وأشار إلى أهمية تركيز الأعضاء بشكل أكبر على التحديات التي تواجه التجارة العالمية في الحاضر والمستقبل مثل القضايا البيئية والتجارة الرقمية، مؤكدا أن منظمة التجارة العالمية القوية لن تنجح إلا إذا وحّدنا قوانا وتوصّلنا إلى أسس مشتركة، وتلك ليست بمهام سهلة فهي تتطلب الانفتاح والمرونة ولكنها في متناول اليد.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المؤتمر الوزاری الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمیة المملکة العربیة السعودیة منظمة التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران

مسقط- الرؤية

التقى سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، أمس بفندق كمبينسكي مسقط، بسعادة مهدي ضيغمي وكيل وزارة الصناعة والمعادن والتجارة الإيرانية.

جرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، منها تعزيز التجارة البينية وتبادل السلع بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

حضر اللقاء سعادة موسى فرهنك سفير الجمهورية الإسلامية الايرانية المعتمد لدى سلطنة عُمان، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء المجر: سياسة الاتحاد الأوروبي تحتاج لتغيير
  • روسيا ستجمد مشاركتها في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • منظمة حقوقية تطالب بإدراج ملف المختطفات ضمن أجندة مفاوضات مسقط
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • ‏منظمة "سام" وأمهات المختطفين تطالبان المشاركين في مفاوضات "مسقط" لإنهاء ملف المختطفين والأسرى
  • تجارة وصناعة الماس الإماراتية تحقق معدلات نمو قياسية 2024
  • وزيرة التخطيط تبحث مع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • أمين صندوق الغرف:المؤتمر يعكس الثقة الأوروبية بالاقتصاد المصري وضخ مزيد من الاستثمارات
  • وزيرة التخطيط تلتقي نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي
  • رئيس الوزراء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأوروبية في التجارة والتصنيع