كتب- عمر صبري:

أوضحت خديجة عليان، استشاري طب وتغذية الأطفال بمعهد الدراسات الطبية والبحوث الإكلينيكية المركز القومي للبحوث، كيفية ممارسة الأطفال عبادةَ الصوم رغم المشقة التي تواجههم.

وأجابت عليان عن سؤال "هل هناك أضرار للصيام؟" بقولها إن الصيام قد يؤدي إلى الإرهاق والتعب وقلة التركيز؛ خصوصًا إذا كان الطفل ضعيف البنية وعند إهمال وجبة السحور، وقد يؤدي إلى الجفاف في حال عدم تناول الطفل كمية جيدة من الماء والخضراوات أو عند تناوله كميات كبيرة من الصوديوم ملح الطعام والأغذية المحفوظة والمعلبة والجاهزة.

ورشحت استشاري طب وتغذية الأطفال أطعمةً يفضل تجنبها أثناء شهر رمضان، وهي الأطعمة عالية الملوحة، والدهون المشبعة والطعام المقلي، والحلويات، والمعجنات والباستا.

وحذرت عليان من صيام الأطفال الذين يعانون أية أمراض حادة أو مزمنة، ويفضل عدم الصوم، وقد نسمح بالصوم الجزئي فقط إذا كانت الحالة الصحية تسمح، ويفضل استشارة الطبيب المعالج في ذلك.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رأس الحكمة مسلسلات رمضان 2024 ليالي سعودية مصرية سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان رمضان طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية علاجية: العصائر والخضروات تساعد على ترطيب الشعر ونموه

قالت الدكتورة ريهام عز الدين، استشاري تغذية علاجية، إن ترطيب الشعر وزيادة طوله يمكن تحقيقهما من خلال التغذية السليمة أو العلاج المناسب، فالتغذية تؤدي دورًا حيويًا في ترطيب الشعر وتجعله صحيًا، حيث يُنصح بتناول العصائر والخضروات. 

دور الخضروات في طول الشعر

وأضافت «عز الدين»، خلال لقائها ببرنامج السفيرة عزيزة، المذاع على قناة «dmc»، أنه بالنسبة للعصائر، يُفضل تناولها يوميًا مع الوجبات، ومن الأفضل أن تكون مزيجًا من عصير الجزر والبرتقال والبنجر، حيث يوفر هذا المزيج فيتامين A الذي يساهم في الترطيب، وفيتامين C ويعزز امتصاص الحديد، بالإضافة إلى أن البنجر غني بالحديد كما يُعتبر عصير الأفوكادو خيارًا ممتازًا لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 وكميات وفيرة من فيتامين A.

الخضروات مثالية في الغذاء

وواصلت: «بالنسبة للخضروات، فإن السبانخ والبقدونس والجرجير أو أي نوع من الأوراق الخضراء تُعتبر مثالية، بالإضافة إلى الفواكه والمكسرات التي تحتوي على عناصر غذائية متعددة، أما السلطة فمن المهم أن تحتوي السلطة على مصدر للبروتين».

وأكدت أنه فيما يتعلق بالزيوت يجب مراعاة نوع الشعر فإذا كان جافًا يُفضل عدم وضع الزيت مباشرة لأنه قد يؤدي إلى جفاف الشعر، بل يجب استخدام مزيج من الزيت مع زبدة الشيا، ومن الجيد التنويع بين الزيوت مثل زيت الجرجير وزيت الزيتون وزيت الروزماري للاستفادة من كل نوع.

وشددت على أن هناك مادة تُعرف بالسيبولينا، تُستخرج من الطحالب البحرية وتحتوي على مضادات أكسدة، ويمكن الحصول عليها من الصيدليات، وإذا كان الشعر غير جاف، يمكن تطبيق الزيوت مباشرة لترطيب الشعر بفعالية.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. تعرف إلى خطوات التوعية والحماية من التنمر
  • إصابة 3 أطفال في حادث طعن في سويسرا
  • معظمهم أطفال.. مقتل 22 شخصًا إثر حادث حافلة مدرسية في تايلاند
  • أهمية الأطعمة الصحية في المدارس
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: ترطيب وتغذية طبيعية
  • اليونيسف تطلق نداء عاجلا لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة أطفال لبنان
  • استشاري تغذية علاجية: العصائر والخضروات تساعد على ترطيب الشعر ونموه
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟
  • استشاري صحة نفسية: مقارنة الطفل بغيره أمر كارثي يدمر ثقته