بوابة الوفد:
2024-07-04@10:56:31 GMT

أوبر من بنها وحبيبة الشماع بين الحياة والموت

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

أشعلت أزمة حبيبة الشماع فتاة الشروق التي ألقت بنفسها من سيارة تابعة لتطبيق أوبر حفاظًا بعد محاولة السائق التحرش بها واختطافها، مواقع التواصل الاجتماعي.

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تطالب شركة أوبر بتحمل المسؤولية الجنائية، حيث أثبتت التحريات أن السائق له معلومات جنائية سابقة.

كما طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي  بإصدار تشريعات جديدة حاكمة لشركات النقل الذكي الأربع وتنظيم عملها في السوق المصرية، الغريب في الأمر أن أوبر لم ترد حتى الآن وكأن ليس لها علاقة بالواقعة.

بدأت الواقعة باستقلال حبيبة الشماع، سيارة تابعة لتطبيق أوبر وحاول السائق اختطافها فألقت نفسها من السيارة حفاظا على شرفها.

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من القبض على سائق سيارة تطبيق أوبر والذي ثبت أن لديه سجلا جنائيا.

قال نشطاء التواصل الاجتماعي إن شركات النقل الذكي وعلى رأسها أوبر مسؤولة بشكل مباشر عن سلامة الركاب، كما أن مسؤوليتها أكبر لأنها سمحت له بالقيادة ضمن تطبيقها، مع أنه من المعلوم أن الشركة لا تسمح للسائق بالقيادة إلا بعد أوراق استيفاء طلبات تتعلق بسلامة السيارة وصلاحيتها للعمل، والأهم منها أوراق تتعلق بصلاحية السائق من الناحية الجسدية والمادية والمعنوية ومنها حسن سيره وسلوكه عبر تقديم فيش وتشبيه، مما يدخل شركة أوبر كجان رئيس في قضية حبيبة الشماع.

أضاف النشطاء أن شركات النقل الذكي في مصر تحتاج إلى وقفة، وإجراءات حاكمة لعملها في السوق المصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

"شر مستطير".. عالم أزهري يحذر من ظاهرة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي

وجه العالم الأزهري المصري، الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، تحذيرا شديدا من ظاهرة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أنها "عمل خطير شره مستطير".

وحذر الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، من "تشويه سمعة الآخرين بالطعن في أعراضهم، وما يتم على مواقع التواصل بتركيب الصور المفبركة ونشر الفواحش، وهي من أعظم المنكرات وأكبر الكبائر".

إقرأ المزيد إعلامية مصرية ترد على رقصها داخل حرم المسجد

وفي رده على سؤال حول ما شاع على مواقع التواصل من تركيب الصور المشوهة للآخرين ونشر الفضائح وما يجري في الأعمال بين الموظفين من تشويه سمعة الآخرين، أكد الدكتور مختار مرزوق، أن "هذا العمل الذي شاع على مواقع التواصل يعد كبيرة من أكبر الكبائر وبدأ ينتشر منذ فترة مع وجود برامج السخرية من الآخرين وهي كثيرة"، لافتا إلى أن "هذه البرامج وإن كان أهل الغرب لا يعتبرونها عيبا إلا أنها في الإسلام من الكبائر".

واستشهد العالم الأزهري بقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن".

وأضاف: "هذا وعن الصور المفبركة نقول بعون الله عز وجل: هذه كارثة أخلاقية ابتليت بها المجتمعات العربية ونقلها البعض عن المجتمعات الغربية ومشى على منهجهم الباطل أهل الباطل حذو النعل بالنعل.. وقد جاء التحذير من كل ذلك في القرآن والسنة، ففي القرآن الكريم قال تعالى: (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون)".

وأوضح العالم الأزهري: "الآية الكريمة وإن كانت في معرض الحديث عن ذم افتراء الكذب على الله تعالى في أمور العقيدة لإضلال العباد إلا أنها تشمل بعموم لفظها كل افتراء للكذب على الناس بأي صورة من الصور، كما قال الإمام أبوحيان في تفسيره: "إنما يفتري الكذب، أي إنما يليق افتراء الكذب بمن لا يؤمن بأنه لا يترقب عليه عقابا".

وذكر العالم الأزهري أن "التحذير جاء في السنة المشرفة"، قائلا: "ورد في حديث عند البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى بعض أصحاب الكبائر وكيفية عذابهم، وقد جاء في عذاب الذين يفترون الكذب ما يلي: فأتينا على رجل مستلق لقفاه وإذا أخر قائم عليه بكلوب من حديد وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى ففاه ومنخره إلى ففاه وعينه إلى قفاه، ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول". 

وأشار إلى أن "هذا العذاب ينتظر الذين يفترون الأكاذيب على الناس بالصور المفبركة ونشر الشائعات المختلفة، وكل من يشوه سمعة الآخرين أو يضر بهم فهذا هو ما ينتظرهم بالفعل".

المصدر: وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • انفجار علبة تنظيف في سيارة أحد الأشخاص بفعل الحرارة .. فيديو
  • عرض 3 كلاب للبيع في مزاد علني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تونس.. ما القصة؟
  • ديانا حداد تتصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي بـ«الناس الحلوة»
  • شاهد..مشعوذ يفضح زبائنه بنشر صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي!
  • مشاهير التواصل يسرقون تذاكر يورو 2024 من المشجعين
  • الداخلية العراقية تعلن عن استراتيجيتين إزاء مواقع التواصل الاجتماعي
  • ديانا حداد تتصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي بـ "الناس الحلوة"
  • "شر مستطير".. عالم أزهري يحذر من ظاهرة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • بنسعيد: مواقع التواصل تعج بالفوضى والمواطن له الحق في اللجوء إلى القضاء
  • صور مفبركة من الذكاء الاصطناعي تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي