"الفلك الدولي": رؤية هلال رمضان الأحد 10 آذار غير ممكنة "الفلك الدولي":  الاثنين 11 آذار يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة

من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول الإسلامية شهر رمضان يوم الاثنين 11 آذار/ مارس 2024، بينما ستبدأ بعض الدول الأخرى الثلاثاء 12 آذار/ مارس، وذلك اعتمادًا على إمكانية رؤية هلال رمضان.

وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن رؤية هلال رمضان يوم الأحد 10 آذار/ مارس غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

اقرأ أيضاً : الأردنيون يترقبون قرار ساعات العمل ودوام المدارس في رمضان 2024

وأشار "الفلك الدولي" إلى أنه يوم الاثنين 11 آذار/ مارس، يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة نسبيا من جميع مناطق العالم الإسلامي.

وأوضح المركز في بيان له الاثنين، أنه سيحدث الاقتران المركزي يوم الأحد 10 آذار/ مارس، أن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وبين "الفلك الدولي" وضع الهلال الأحد 10 آذار/مارس في بعض المدن العربية والإسلامي، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في العاصمة عمان والقدس يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و35 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.6 درجة، وفي مكة المكرمة يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و22 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.4 درجة، أما في القاهرة يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 07 ساعات ودقيقتان، وبعده عن الشمس 3.7 درجة.

وتجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة، وأقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 15 ساعة و33 دقيقة، وأقل بعد للهلال عن الشمس أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 7.6 درجة. ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره وبعده عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى مثل بعده عن الأفق وقت رصده.

وبحسب الفلك الدولي، فإن رؤية الهلال يوم الإثنين 11 آذار/ مارس ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من جميع مناطق العالم الإسلامي، ويمكن لمن يرغب رؤية الهلال في ذلك اليوم النظر جهة الغرب بعد غروب الشمس بحوالي 15 إلى 25 دقيقة من مكان أفقه الغربي مكشوف، والبحث عن الهلال قريبا من المنطقة التي غابت عندها الشمس، فيحينها سيبدو الهلال نحيلا وقريبا من الأفق، وسرعان ما سيغيب هو الآخر بعد غروب الشمس بحوالي 60 إلى 80 دقيقة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: رمضان مركز الفلك الدولي تحري هلال رمضان شهر رمضان بالعین المجردة الفلک الدولی رؤیة الهلال غروب الشمس رؤیة هلال دقیقة من عن الشمس

إقرأ أيضاً:

الكويت تشهد 3 ظواهر فلكية خلال أسبوع واحد

تشهد دولة الكويت ثلاث ظواهر فلكية خلال الأسبوع الجاري، من بينها اقتران عملاق المجموعة الشمسية كوكب المشتري مع القمر، وذلك وفق مركز علمي محلي متخصص في رصد تلك الظواهر.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عن مركز العجيري العلمي، الاثنين، أن سماء الكويت سوف تتزين بثلاث ظواهر فلكية في الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري.

وأضاف المركز في بيان أن المحبين للفلك تمكنوا "من رؤية اقتران القمر مع كوكب المريخ بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي لسماء البلاد خلال الساعات الأولى من صباح الثلاثاء بعد موعد شروق القمر وحتى قبل موعد شروق الشمس".

وذكر الموقع أنه في صباح الأربعاء "ستشهد السماء اقتران عملاق المجموعة الشمسية المشتري مع القمر، وسيتمكن سكان الكويت من رصد ورؤية الظاهرة بالعين المجردة باتجاه الأفق الشرقي لسماء البلاد بعد منتصف الليل وحتى قبل موعد شروق الشمس".

كما تشهد الكويت، الأحد، "وصول أصغر كواكب المجموعة الشمسية، عطارد، لأقرب نقطة القمر الذي يكون في حالة (هلال متزايد) مع إمكانية رؤية الظاهرة بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي لسماء الكويت من بعد غروب الشمس وحتى الساعة الثامنة مساء".

ويتخصص المركز في حساب التقويم الفلكي والمواقيت والأهلّة وتقديم استشارات علمية في مجال الفلك والفضاء، وتنظيم المؤتمرات والفعاليات العلمية الفلكية، وفق موقعه الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • السماء على موعد مع «انفجار نجم» سيظهر بالعين المجردة
  • الكويت تشهد 3 ظواهر فلكية خلال أسبوع
  • العالم يترقب رؤية انفجار نجم في السماء بالعين المجردة
  • الكويت تشهد 3 ظواهر فلكية خلال أسبوع واحد
  • أبوظبي.. العالم يترقب رؤية انفجار نجم في السماء بالعين المجردة
  • “الفلك الدولي”: العالم يترقب رؤية انفجار نجم في السماء بالعين المجردة
  • رصد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري بسماء السعودية 
  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات