كتب- محمد صلاح:

أصدرت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة حصاد الطاقة 2023 والمتضمن رصد مؤشرات وأنشطة الطاقة المتجددة خلال عام 2023، ويوضح تقدم الأعمال في مجالات الطاقة المائية، والشمسية، والرياح، والكتلة الإحيائية.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية قطاع الكهرباء التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة، وترشيد استخدام مصادر الطاقة التقليدية، 2022، والوصول إلى 42% من الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، بحلول عام 2030، والجاري تحديثها لعام 2040.

وتمكن قطاع الطاقة المتجددة في مصر من إحراز نجاحات؛ من أهمها ارتفاع القدرات المركبة من الطاقات المتجددة إلى 6,6 جيجاوات، بمشاركة بلغت نحو 35% من جانب القطاع الخاص الذي يعمل إلى جانب ذلك على تطوير مشروعات إضافية؛ تشمل إنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرات تتجاوز 42 جيجاوات.

وأظهر التقرير وصولَ إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال عام 2023 إلى نحو 14967 جيجاوات/ ساعة، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح نحو 5616 جيجاوات/ ساعة، وبلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة نحو 4535 جيجاوات/ ساعة.

ويصل إجمالي الطاقة المتجددة المنتجة من المشروعات القائمة إلى 25800 ج.و.س، أسهمت في تجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يجاوز 10700 طن ثاني أكسيد كربون، وتوفير نحو 4540 ألف طن بترول مكافئ.

ويمكن الاطلاع على التقرير؛ عبر الرابط التالي: اضغط هنا

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رأس الحكمة مسلسلات رمضان 2024 ليالي سعودية مصرية سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة الطاقة المتجددة الطاقة المائية الطاقة الشمسية طوفان الأقصى المزيد الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي

أوضح المختص في الطاقة المتجددة، د.هادي مدخلي، إن الطاقة المتجددة توفر فرص عمل كثيرة واستثمارات ضخمة في المملكة.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة «السعودية» أن تكاليف الطاقة المتجددة انخفضت بشكل كبير جدا خلال السنوات الأخيرة، حيث انخفضت تكاليف الطاقة الشمسية بنسبة 85%، وكذلك توربينات الرياح بنسبة 48%.

ولفت مدخلي إلى أن مصادر الطاقة المتجددة كثيرة، وأهمها الطاقة الشمسية وهي الأكثر انتشارا، وكذلك طاقة الرياح والمياه الجوفية والطاقة الحركية.

وأشار إلى أنه يمكن تخزين الطاقة بعدة طرق مختلفة، ومن خلال تجميع طرق الطاقة، كا بين أن هناك استخدامات متعددة لها مثل انتاج الطاقة الكهربائية وفي وسائل النقل وتنقية المياه واستخراج الطاقة المتجددة مثل الهيدروجين.

ما هي قوة اقتصاد الطاقة النظيفة؛ وما أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي؟

د.هادي مدخلي - مختص في الطاقة المتجددة. #صباح_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/sUwpioHw9b

— صباح السعودية???????? (@SabahAlsaudiah) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • الذهب الأخضر
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • برلماني أوكراني ينتقد دعوة السلطات للمواطنين لشراء معدات طاقة باهظة الثمن
  • برج الحوت.. حظك اليوم الاثنين 1 يوليو: تمتلك طاقة إيجابية
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • الطاقة المتجددة في العراق
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام