كشفت  حصاد الطاقة 2023 لهيئة الطاقة المتجددة،  أن إجمالي الطاقة المتجددة المنتجة من المشروعات القائمة  وصل إلى 25800 ج.و.س.

 

وأشار التقرير، الذي حصلت الفجر على نسخة منه،  إلى أنه هذا ساهم  في تجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يجاوز 10700 ألف طن ثاني أكسيد كربون،  وتوفير نحو 4540  ألف طن بترول مكافئ.


 

ويستهدف قطاع الكهرباء  إلى تنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدم الطاقة المتجددة وترشيد استخدام مصادر الطاقة التقليدي  لوصول إلى 42% من الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول عام 2030، والجاري تحديثها لعام 2040.

أوضح  حصاد الطاقة 2023،  تقدم الأعمال في مجالات الطاقة المائية، الشمسية، الرياح، والكتلة الإحيائية، حيث تمكن قطاع الطاقة المتجددة في مصر من إحراز نجاحات من أهمها ارتفاع القدرات المركبة من الطاقات المتجددة إلى 6،6 جيجاوات، بمشاركة بلغت نحو 35% من جانب القطاع الخاص الذي يعمل إلى جانب ذلك على تطوير مشروعات إضافية تشمل انتاج الهيدروجين الأخضر بقدرات تتجاوز 42 جيجاوات.

وأظهر التقرير وصول إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال عام 2023 نحو 14967 جيجاوات ساعة، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح نحو 5616 جيجاوات ساعة، فيما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة نحو 4535 جيجاوات ساعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

هونغ كونغ تزيد مشترياتها من الألماس الروسي حوالي 20 مرة

تفيد بيانات مكتب هونغ كونغ للإحصاء، أن هذه المنطقة الصينية زادت في أول خمسة أشهر من هذا العام، استيراد الألماس الروسي بمقدار 18 مرة على أساس سنوي.

ووفقا للحسابات التي أجرتها وكالة نوفوستي على أساس هذه البيانات، في الفترة من يناير إلى مايو عام 2024، اشترت هونغ كونغ كميات من الألماس الروسي بقيمة 657.3 مليون دولار مقارنة بمبلغ 36.5 مليون دولار في العام السابق.

إقرأ المزيد وكالة: الولايات المتحدة تعيد النظر في عقوباتها على الألماس الروسي بعد معارضة الأسواق

ونتيجة لذلك، أصبحت روسيا المورد الرئيسي الثالث لهذه الأحجار الكريمة لهذا الاقتصاد الآسيوي. وبلغت حصة روسيا 12% من إجمالي الواردات مقابل 1% قبل عام.

وتحتل الهند الصدارة في توريد الألماس إلى هونغ كونغ بإمدادات بلغت قيمتها 2.9 مليار دولار، وتأتي إسرائيل في المركز الثاني بمبلغ 716.6 مليون دولار. ومن نافل القول إنه لا يوجد استخراج للألماس في هاتين الدولتين.

وتشمل قائمة أكبر خمس دول مصدرة للماس إلى هونغ كونغ أيضا جنوب إفريقيا، التي تنتج أحجارها الخاصة بإمدادات تبلغ قيمتها 372 مليون دولار، وبلجيكا، التي تعمل كموزع، بمبلغ 325.2 مليون دولار.

ودخلت القيود المفروضة على استيراد الألماس من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع حيز التنفيذ في 1 يناير 2024، واعتبارا من 1 مارس، بدأت دول مجموعة السبع في الحد تدريجيا من استيراد الألماس الروسي المعالج في دول ثالثة.

المصدر: نوفوستي

 

 

مقالات مشابهة

  • الاستهلاك يصل 38 جيجاوات.. وزير البترول الأسبق يكشف أسباب أزمة الكهرباء في مصر
  • وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء
  • أستاذ بترول: استخدام الطاقة الشمسية في حفلات مهرجان العلمين رسالة إيجابية
  • أستاذ هندسة بترول: إقامة 50% من فعاليات مهرجان العلمين رسالة مهمة للجميع
  • الذهب الأخضر
  • عاجل| الجمارك تدرس فرض قيود على استيراد سيارات ذوي الإعاقة
  • 4,9 مليون مخالفة تجاوز السرعة الزائدة في 2023
  • الطاقة المتجددة في العراق
  • اقتصادية قناة السويس: تعزيز الشراكات يحقق طفرة في مشروعات الطاقة الخضراء
  • هونغ كونغ تزيد مشترياتها من الألماس الروسي حوالي 20 مرة