اليوم... الكنيسة الارثوذكسية تبدأ صوم يونان
تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT
بدأت اليوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أوَّل أصوامها المُتَّصلة لعام ٢٠٢٤، وهو صوم أهل نينوى، والمعروف شعبيًا بـ «صوم يونان».
صيام يونان 2024
عن تاريخ هذا الصوم يقول الباحث شريف رمزي، عضو اللجنة البابوية للتاريخ القبطي: صوم نينوى بدأ أوَّلًا في الكنيسة السُّريانيَّة، وكانت مُدَّته سِتَّة أيَّام تقلَّصَت لاحقًا إلى ثلاثة أيَّام فقط تبدأ صباح الاثنين الثَّالث قبل الصَّوم الكبير، ويَذكُر مار ديونيسيوس بن الصَّليبي (+١١٧١م) أنَّ مار ماروثا التِّكريتي (+٦٤٩م) هو الَّذي فرضه على كنيسة المشرق في منطقة نينوى أوَّلًا، أمَّا ابن العبريّ فيَذكُر -نقلًا عن آخرين- أنَّ تثبيت هذا الصَّوم جرى بسبب شِدَّة طَرأت على الكنيسة في الحيرة، فصام أهلُها ثلاثة أيَّام وثلاث ليالٍ مُداومينَ الصَّلاة إتمامًا لوصيَّة أُسقُفهم، فنجَّاهم اللّه من الشِّدَّة، وعن الكنيسة السُّريانيَّة الشَّقيقة انتَقَل صوم نينوى إلى الكنيسة الأرمَنيَّة، وكذا الكنيسة القبطيَّة الَّتي ارتبطَ الصَّوم فيها بصوم أهل نينوى (في العهد القديم)، وبإرساليَّة يونان النَّبيّ، خلافًا لأصل الصَّوم ونشأته عند السُّريان.
ويضيف «رمزي»: يذكُر بعض المؤرِّخين أنَّ صوم نينوى في الكنيسة القبطيَّة يعود إلى زمن البابا أبرآم بن زُرعة، البطريرك ٦٢ (٩٧٥ - ٩٧٨م). ومع ذلك لا تَرِد أيَّة إشارة إلى هذا الصَّوم بالجُملة في قوانين الآباء البطاركة في العصور الوسطى، لكن ابن العسَّال في القرن ١٣ وابن كَبَر في القرن ١٤، يذكُرانَهُ كأحد الأصوام المُستَقِرَّة في الكنيسة. ولمَّا جَلَس البابا غبريال الثَّامن البطريرك ٩٧ (١٥٨٧ - ١٦٠٣م) على الكرسيّ البطريركيّ أسقَط هذا الصَّوم من بين الأصوام الواجب على الأقباط صَومُها، لكن بعد نياحته عاد كُلّ شيءٍ إلى أصلهِ.
في رأيي -يقول «رمزي»- لا يُشَكِّل الاختلاف حول الأصول التَّاريخيَّة لبعض الأصوام عثرة لدى مَن يعتبرونها فُسحَةً روحيَّة وأوقاتًا مُناسبةً للنُّسكِّ والعِبادة، أو لدى أولَئِك الَّذين يَرون في الصَّوم عَلامةً لاتِّحاد المؤمنين بعضهم ببعض وبالكنيسة، وأنا واحدٌ منهم.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: البابا تواضروس الثاني الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم يونان
إقرأ أيضاً:
كريم رمزي: كهربا ذكرى لاعب جيد.. وأيامه في الأهلي معدودة
تحدث الإعلامي كريم رمزي، عن أزمة محمود كهربا لاعب الأهلي مع جماهير الفريق الأحمر عقب مباراة شباب بلوزداد الجزائري، بعد حث زملائه على عدم تحية الجماهير.
وقال كريم رمزي عبر برنامجه لعبة والتانية على إذاعة ميجا إف إم: ما حدث من كهربا ومحمد رمضان خاطئ بنسبة 100% دون جدال، والحديث عن غير ذلك هو مجرد مجاملات، لأن ما حدث هو خطأ جسيم.
وتابع كريم رمزي، أن محمد رمضان يعي قيمة الأهلي وخاض مباريات في التسعينات والجمهور يملء جنبات الملعب، فكيف يصدر ذلك منه.
تفاصيل إصابة ساكا ومدة غيابه عن الملاعب كريم رمزي يهاجم لاعبي الأهلي: الكل يلعب للمال والجمهور من يدفع من جيبهوأكمل رمزي: محمود كهربا لعب على مشاعر جماهير الأهلي، وجماهير الأهلي هي من ساندته في أزماته الماضية، والجمهور هو من شاله ولولا الجمهور لاختفي منذ فترة ولرحل عن الأهلي، فكيف يفعل ذلك مع الجمهور.
وواصل رمزي: في النهاية ما حدث هو شيء سيء من جانب اللاعبين خاصة محمود كهربا ومحمد رمضان، وكهربا في أسوأ حالة فنية ممكنة، وليس لديه عروضا في مصر لكنه بات قريبا من الرحيل عن النادي الأهلي إلى ليبيا أو العراق.
واختتم كريم رمزي: كهربا قصر في حق نفسه وهو ذكرى لاعب جيد، وأصبح لاعب شو جماهيري فقط، حتى أنه بدأ في فقدان جمهور الذي يحمي ظهره.