يصادق البرلمان المجري -اليوم الاثنين- على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهو القرار الأخير في سلسلة القرارات التي اتخذتها الدولة الشمالية منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وتأتي هذه الخطوة بعد فترة طويلة من الانتظار، حيث واجهت السويد تردد رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان، ومفاوضات مع تركيا انتهت بالتصويت الإيجابي في يناير/كانون الثاني الماضي.

ورغم أن أوربان أبدى موافقته المبدئية، فإن السويد طالبت بـ"الاحترام" قبل المضي قدما، نظرا لانتقاداتها لسياسته.

وشهدت الأسابيع الأخيرة تحسنا في الوضع، مع زيارة رئيس الحكومة السويدية أولف كريسترسون يوم الجمعة، التي اعتبرت ختاما لـ "عملية طويلة لإعادة الثقة"، بحسب تعبير أوربان.

وفي سبيل تعزيز هذا التعاون، أعلن البلدان عن شراء بودابست 4 طائرات مقاتلة من السويد، لتعزيز أسطولها الحالي المكون من 14 طائرة من طراز "غريبن".

انضمام السويد إلى الناتو

ومن المقرر أن يتم التصويت في البرلمان بعد الساعة 16:20 بالتوقيت المحلي (15:20 بتوقيت غرينتش)، دون حدوث أي مفاجأة، نظرا لتمتع حزب الائتلاف الحاكم بغالبية الثلثين.

ومن المتوقع أن تصوت المعارضة لصالح انضمام السويد إلى حلف الناتو، باستثناء حزب "وطننا" اليميني المتطرف.

وكان بروتوكول انضمام السويد إلى حلف الناتو، الذي يتطلب موافقة جميع الأعضاء الـ 31 في الحلف، معلقا منذ مايو/أيار 2022.

وأعلنت ستوكهولم ترشيحها للانضمام إلى الحلف بعد شن روسيا حربا على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، وذلك بالتزامن مع طلب فنلندا الانضمام إلى الحلف في أبريل/نيسان 2023.

وبالتالي، تخلت كل من السويد وفنلندا عن عقود من الحياد الذي أعقب الحرب العالمية الثانية، مع عدم الانحياز العسكري منذ نهاية الحرب الباردة.

ولكن على مدى أشهر، عملت المجر على تأخير القرار، وأبدت في كل مرة أسبابا مختلفة.

"إستراتيجية الابتزاز"

واعتبر بعض الخبراء أن المجر تعتمد "إستراتيجية ابتزاز" للحصول على تنازلات من الاتحاد الأوروبي والحصول على مليارات اليوروهات من الأموال المجمدة حاليا، بينما رأى البعض الآخر في ذلك مؤشرا على التقارب بين أوربان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومن ناحية أخرى، أشار المحلل والباحث في جامعة كا فوسكاري، ماتي سالاي، إلى أن أوربان يعتمد أولويات وطنية في سياسته، ويركز على تفادي الصدامات الدولية التي قد تؤثر سلبا على مصالح المجر.

وأشار سالاي إلى أن هذه الإستراتيجية تعكس رغبة أوربان في إظهار أهمية بلاده والحفاظ على شعبيته داخليا، رغم عدم حصوله على نتائج ملموسة على الساحة الدولية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: انضمام السوید إلى

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، دعوة إلى وزراء خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي وعدد من الدول العربية من أجل حضور قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" المقرر انعقادها الشهر المقبل في العاصمة واشنطن، حسب تقرير صحيفة "فاينانشال تايمز".

ونقلت الصحيفة البريطانية، الجمعة، عن بيان لمسؤول في الحلف، قوله إن "الأمين العام ستولتنبرغ دعا رؤساء دول وحكومات جميع الحلفاء الاثنين والثلاثين، بالإضافة إلى قادة شركائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادي".

ومن المقرر أن تتيح قمة الذكرى الـ75 للرئيس الأمريكي جو بايدن فرصة من أجل عرض سياسته في تعزيز شراكات وتحالفات بلاده الدولية، كما ستسلط الضوء على الحرب الإسرائيلية المتواصلة ضد قطاع غزة، بالإضافة إلى ما يصفه دبلوماسيون بـ"تناقضات" واشنطن في موقفها من الحرب الروسية على أوكرانيا والعدوان على غزة.




وتجدر الإشارة إلى أن مواقف دول حلف الناتو تجاه العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة متباينة بشدة، على عكس مواقفهم في من الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في أواخر شباط /فبراير عام 2022.

وجرت العادة أن يقوم حلف شمال الأطلسي بدعوة بعض شركائه على الأقل لحضور اجتماعه السنوي، ولكن باعتبارها الدولة المضيفة لقمة الذكرى السنوية، دعت الولايات المتحدة وزراء خارجية ما يصل إلى 31 دولة لديها شراكات مع الحلف، بما في ذلك اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية.

ولن يشارك وزراء خارجية الدول الشريكة في اجتماعات الناتو الرسمية، بل سيحضرون الأحداث على هامش القمة مثل عشاء الذكرى السنوية الـ75.


ومن بين الدول العربية المدعوة لحضور قمة الحلف في واشنطن: مصر والأردن وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة والبحرين، حسب الصحيفة البريطانية.

وضمت قمة حلف شمال الأطلسي التي استضافتها فيلنيوس العام الماضي ممثلين عن أوكرانيا وشركاء من منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وتضمنت قمة 2022 في مدريد مجموعة أوسع قليلا.

ويقول المحللون إن ضم بعض الدول العربية ودولة الاحتلال الإسرائيلي إلى القمة هو وسيلة للولايات المتحدة لتوضيح قيمتها كقوة تجمع وفوائد تحالفاتها المتعددة الأطراف.

مقالات مشابهة

  • حزب اليمين المتطرف في البرتغال يلتحق بتحالف "وطنيون من أجل أوروبا" بقيادة أوربان
  • "وطنيون من أجل أوروبا" تحالف جديد لإعادة تحديد سياسات الاتحاد الأوروبي
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة … أوروبا تخزن الحبوب والسلاح
  • أوربان يعلن دعمه للتحالف السياسي الجديد في البرلمان الأوروبي
  • الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة. أوروبا تخزن الحبوب والسلاح
  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو