تشهد أسواق الدواجن في صنعاء ومدن أخرى في اليمن حركة اهتمام واسعة لدى السلطات التي كثفت جهودها وقراراتها لتنظيم عملية التداول في الأسواق في ظل تفاقم الأزمة الغذائية والمعيشية.

 

واستقبلت الأسواق المحلية والمسالخ الخاصة باللحوم خلال الفترة الماضية، سلسلة من القرارات المتواصلة التي تلزم تجار الدواجن بنظام التداول وفق الآلية الجديدة وبيع الدواجن بالأوزان ومعاقبة المخالفين لهذه الآلية التي تشرف على لجان تابعة للسلطات المحلية في المدن.

 

وحسب مسؤولين في وزارات الزراعة والري والصناعة والتجارة بصنعاء، فإن هذه الآلية التي تم تدشينها خلال النصف الثاني من العام الماضي تستهدف حفظ حقوق صغار المنتجين والمستهلكين وملاك مزارع الدواجن والمسوقين.

 

يأتي ذلك بعد قرار منع استيراد الدواجن المجمدة من الخارج لمدة ستة أشهر الذي أثار جدلا واسعا في الأسواق والأوساط التجارية التي تحفظت على تنفيذ مثل هذا الإجراء في ظل التدهور الحاصل في إنتاج الدواجن وضعف قدرات هذا القطاع الذي تطاوله الجبايات.

 

ويجهل كثير من المواطنين اليمنيين في المناطق المعنية بتنفيذ مثل هذه القرارات، ما يجري في الأسواق بسبب عدم قدرتهم على شراء الدواجن التي يصل متوسط سعرها إلى نحو 3000 ريال للدجاجة الواحدة، وهو مبلغ لا يستطيع المواطن الأربعيني هاشم المنعي، العامل بالأجر اليومي، توفيره بحسب حديثة لـ"العربي الجديد"، ليس فقط بشكل يومي بل حتى في الأسبوع.

 

من جانبه، يبدي المواطن الثلاثيني سمير عبدالصمد، في حديثه لـ"العربي الجديد"، استغرابه من تركيز السلطات في اليمن على قضايا ومواضيع هامشية لأنها مرتبطة بمصالحها الخاصة، في حين تتنصل من مسؤوليتها في قضايا أهم كصرف رواتب الموظفين وتوفير الخدمات العامة.

 

ويشكو تجار وباعة دواجن من الجبايات المفروضة عليهم وتراجع مبيعاتهم في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج بالتوازي مع انخفاض القدرات الشرائية للمستهلكين مع تفاقم الأزمات الغذائية والمعيشية والاقتصادية.

 

يؤكد تاجر الدواجن في صنعاء، فتحي أحمد، لـ"العربي الجديد"، أن أسعار الدواجن المتداولة حالياً أقصى ما يمكن تقديمه من قبل التجار والتي يتم فيها مراعاة وضعية المواطنين وتراجع القدرات الشرائية وتدهور الأوضاع المعيشية، وذلك من خلال تقليل هامش الربح إلى أدنى مستوى بالرغم من الجبايات والإتاوات وتكاليف الإنتاج والنقل التي تضاعفت خلال الفترة الماضية.

 

ويرى مسؤول في وزارة الزراعة والري بصنعاء، تحدث لـ"العربي الجديد"، أن قرار منع استيراد الدواجن الصادر العام الماضي يهدف لتطوير هذا القطاع الغذائي المهم وتحسين إنتاجيته في ظل هذه الظروف الراهنة وما تمر به البلاد من أزمات غذائية تستوجب الاهتمام بالإنتاج الغذائي المحلي كقطاع الدواجن وغيرها بما يسهم في تعزيز دوره في الأمن الغذائي، في حين ينتقد تجار ومستوردون ومتعاملون في الأسواق القرارات الأخيرة في قطاع الدواجن.

 

يوضح تاجر الدواجن، علي حارث، لـ"العربي الجديد"، أن كثيرا من القرارات الاقتصادية والتجارية لا تعكس الواقع الحقيقي ووضع بيئة العمل والمتغيرات الواسعة الحاصلة في البلاد منذ ثماني سنوات والتي أثرت على مختلف الأنشطة الاقتصادية وليس فقط قطاع الدواجن.

 

بدوره، لا يعتقد المحلل الاقتصادي فؤاد نعمان، في حديثه لـ"العربي الجديد"، أن هناك ركوداً وخسائر وانهياراً يطاول قطاع الدواجن واللحوم وأسواقها، مشيراً إلى أن هناك طبقة ثرية ساهمت الحرب في تكوينها تنفق ببذخ على استهلاكها من الدواجن واللحوم كما يلاحظ ذلك في المطاعم التي تزدحم بصورة يومية بمثل هؤلاء المستهلكين.

 

لكنه يشير إلى اصطدام هذا القطاع بعديد التحديات والتعقيدات والصعوبات التي ساهمت في إضعاف وتراجع قدراته الإنتاجية، إضافة إلى ما يسميه "الاقتصاد الجبائي" المعتمد على استحداث سلسلة طويلة من الإتاوات بمسميات مختلفة.

 

وتقدر بيانات صادرة في العام 2021، عن الإدارة العامة للإحصاء والمعلومات في وزارة الزراعة والري، إنتاج اليمن بنحو 187.600 طن من اللحوم البيضاء وحوالى مليون و400 ألف بيضة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الدواجن اقتصاد الأزمة اليمنية العربی الجدید قطاع الدواجن فی الأسواق

إقرأ أيضاً:

أول تصريح لمحافظ القليوبية الجديد بعد أداء اليمين الدستوري: مكتبي مفتوح للجميع

قال المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية الجديد، إنه يسعى إلى إنجاز العديد من المشروعات، وتقديم خدمات حقيقية على أرض الواقع، مُشيرا في أول تصريح له، عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى أنه يسعى تبية تطلعات المواطنين ونيل رضاهم.

مكتبي مفتوح للجميع

وأوضح المحافظ الجديد في أول تصريح لـ«الوطن»، أن مكتبه مفتوح للجميع وإنجاز المشروعات على رأس أولوياتي خلال الفترة المقبلة داعيا الأهالي والشخصيات، وأبناء المحافظة بالعمل يدا واحدة من أجل رفعة الوطن والمواطن والارتقاء بالمحافظة ومُواجهة كل الملفات التي تؤرق المواطن، من خلال التواجد في أرض الشارع لاستغلال موارد المحافظة.

وأشاد المحافظ بدور الإعلام في مساندة العمل التنموي، وإظهار الإنجاز الحقيقي على أرض الواقع، ونقل مطالب المواطن وآماله بكل شفافية وموضوعية في إطار التعاون المشترك. 

ملفات مهمة على مكتب محافظ القليوبية الجديد 

يذكر أن محافظ القليوبية الجديد من أبناء محافظة الإسكندرية، ويعمل مهندسا، ويعد من أبرز مسؤولي شركة المقاولون العرب وعضوا بمجلس إدارة الشركة وعمل نائب مدير التحالف المنفذ لمشروع سد ومحطة جوليوس نيريرى الكهرومائية بتنزانيا.

ومن أهم الملفات التي تنتظر محافظ القليوبية الجديد، ملف النظافة العامة والإشغالات العامة التي تنتشر في كل المدن والمراكز وتطوير الطرق الداخلية، والرقابة على الأسواق، وتشجيع الاستثمار داخل المحافظة وخلق فرص عمل للشباب، ومن بين التحديات أيضا، القضاء على الأسواق العشوائية، واستكمال مشروعات الأسواق الحضارية، وإعادة هيكلة دولاب العمل بالمحافظة ومجالس المدن.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: الوضع الصحي في غزة يشهد تدهورًا حادًا وغير مسبوق
  • أول تصريح لمحافظ القليوبية الجديد بعد أداء اليمين الدستوري: مكتبي مفتوح للجميع
  • استقرار أسعار الكتاكيت اليوم الأربعاء 3-7-2024 في الأسواق
  • أسعار البیض الیوم الأربعاء 3-7-2024 في الأسواق والمحلات
  • انخفاض في الأسواق.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في الأسواق.. البلدي يبدأ من 130 جنيها
  • تعز.. القوات الحكومية تحبط هجوم لمليشيا الحوثي بجبهة الأربعين
  • اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش اليمني والحوثيين شرق وجنوب اليمن
  • أسعار الكتاكيت اليوم الاثنين 1-7-2024 في الأسواق.. «الأبيض» بـ22 جنيها
  • أسعار الدواجن اليوم الاثنين 1-7-2024 في الأسواق والمحلات