الحرة:
2024-09-30@10:14:12 GMT

غوتيريش يحذر من عملية رفح ويطالب بـ إصلاح مجلس الأمن

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

غوتيريش يحذر من عملية رفح ويطالب بـ إصلاح مجلس الأمن

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الاثنين، من أن هجوما إسرائيليا على رفح سيوجّه ضربة قاضية لبرامج المساعدات في غزة، فيما دعا إلى "إصلاح جدي" في مجلس الأمن الدولي.

وقال غوتيريش في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، إن هجوما شاملا على المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر "لن يكون فقط مروّعا بالنسبة لأكثر من مليون مدني فلسطيني لجأوا إلى هناك، بل سيكون بمثابة المسمار الأخير في نشع برنامج مساعداتنا".

وفي سياق متصل، عبّر الأمين العام للأمم المتحدة عن أسفه لفشل مجلس الأمن الدولي في وقف الهجوم الإسرائيلي في غزة والغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال إن "افتقار المجلس إلى الوحدة بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة في أعقاب الهجمات الإرهابية المروعة التي شنتها حماس في السابع من أكتوبر، كل هذا قوض سلطته بشدة وربما بشكل قاتل".

وأضاف: "المجلس يحتاج إلى إصلاح جدي لتركيبته وأساليب عمله".

الجيش الإسرائيلي يقدم خطة "لإجلاء" المدنيين من مناطق القتال في غزة قدم الجيش الإسرائيلي خطة "لإجلاء" المدنيين من "مناطق القتال" في غزة حسبما أعلن، الإثنين، مكتب رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، فيما كانت إسرائيل توعّدت، الأحد، بشن هجوم بري على مدينة رفح المكتظة، في جنوب القطاع، رغم المفاوضات الجارية للتوصل إلى هدنة جديدة في الحرب ضد حماس.

على صعيد آخر، ندد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، بشدة بحملات تضليل إعلامي وهجمات أخرى تهدف إلى "تقويض شرعية الأمم المتحدة وعملها".

وقال تورك عند افتتاح الدورة السنوية الخامسة والخمسين لمفوضية حقوق الإنسان إن الهجمات تتضمن "تضليلا إعلاميا يستهدف منظمات الأمم المتحدة الإنسانية وقوات حفظ السلام الدولية ومكتبي"، مشيرا إلى أن "الأمم المتحدة أصبحت هدفا للدعاية المضللة وكبش محرقة لفشل السياسات".

ولم يحدد تورك تلك الجهات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 10 ملايين دولار لتقديم مساعدات إنسانية طارئة للبنان

خصص القائم بأعمال مسؤول الإغاثة بالأمم المتحدة يوم الجمعة 10 ملايين دولار أمريكي في صورة تمويل طارئ للوضع الإنساني في لبنان، والذي وصفه المنسق المحلي للأمم المتحدة بأنه كارثي.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن الغارات الجوية الإسرائيلية لا تزال تؤثر على المدنيين والبنية التحتية المدنية لليوم الخامس على التوالي من التصعيد العسكري واسع النطاق.
أخبار متعلقة الأمم المتحدة تحذر من خسارة كارثية في الأرواح بالسودان.. اعرف الأسبابخلال 2023.. الأمم المتحدة نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ245 مليون شخصمساعدات أوروبية بـ 1.1 مليار دولار لـ 5 دول ضربتها الفيضانات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } قصف إسرائيل للضاحية الجنوبية في بيروت - د ب أالأوضاع في لبنانووصف منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في لبنان عمران رضا الدمار بأنه كارثي، وأشار إلى أن تصاعد العنف امتد إلى المناطق التي لم تتأثر به من قبل، ما تسبب في دمار واسع النطاق.
وقال رضا "نحن نشهد الفترة الأكثر دموية في لبنان في جيل، ويعرب الكثيرون عن خوفهم من أن تكون هذه مجرد البداية".
وقال إنه في أقل من أسبوع، لقي ما لا يقل عن 700 شخص حتفهم، وأصيب الآلاف، ونزح ما يقرب من 120 ألف شخص، مع استمرار الأرقام في الارتفاع.
ومنذ بداية الصراع في 7 أكتوبر 2023، قتل أكثر من 1500 مدني، وأجبر أكثر من 200 ألف شخص على الفرار من منازلهم.
وقال (أوتشا) إن "الأمم المتحدة وشركائها ينسقون بشكل وثيق مع الحكومة اللبنانية لدعم جهود الاستجابة.. نحن نقدم الغذاء والمراتب ومستلزمات النظافة والإمدادات الطبية الطارئة".

مقالات مشابهة

  • إصلاح البيئة يصلح الإنسان
  • الأمم المتحدة: 10 ملايين دولار لتقديم مساعدات إنسانية طارئة للبنان
  • بالفيديو.. السليمي يحذر من مخطط جزائري يروم إفساد كان المغرب ويطالب بضرورة فرض الـفيزا
  • بعد قصف الضاحية في بيروت.. غوتيريش يحذر من "السقوط في الهاوية"
  • الأمم المتحدة: نتابع الضربات الإسرائيلية على بيروت بـ"قلق شديد"
  • السوداني يحذر من تحركات اسرائيل لإشعال حرب إقليمية واسعة النطاق
  • الأمم المتحدة: لبنان يعيش الفترة الأكثر دموية منذ جيل
  • مقتل 3661 شخص على الأقل بسبب أعمال عنف عصابات في هايتي هذا العام حسب الأمم المتحدة
  • مجلس الأمن يعقد إجتماعا حول القضية الفلسطينية
  • تفاصيل لقاء العليمي مع غوتيريش والإلتزام الذي أكد عليه الأمين العام للأمم المتحدة تجاه اليمن