أهل السودان يواجهون الجوع والموت والكيزان!
تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT
أحمد الملك
ان الهتافات التي رددها شباب الثورة المجيدة: الجوع .. الجوع ولا الكيزان! انتهى الحال بأهل السودان ليواجهوا الموت والجوع والكيزان!
جاء في خبر ورد في صحيفة التغيير أنّ طوارئ ولاية الخرطوم تؤكد وقوع وفيات وسط الأطفال وكبار السن بسبب الجوع!
(وقالت هند الطائف عضوة غرفة طوارئ الخرطوم لـ«التغيير»، إن توقف عمل المطابخ الجماعية أدى إلى وقوع وفيات متعددة وسط المواطنين بسبب الجوع خاصة الأطفال وكبار السن، في أماكن متفرقة من العاصمة القومية) أخبار أخرى تحدثت عن تخلي أسر عن اطفالها لقاء حصولهم على مواد غذائية قليلة، مآس لا حصر لها تتفطر لها القلوب حول أطفال فقدوا ذويهم ولا عائل لهم وكبار سن يهيمون على وجوههم بعد أن فقدوا رعاية أسرهم، بسبب تشتت شمل الأسر بين المنافي والقرى والبعيدة.
يموت الناس جوعا في قلب الخرطوم وفي أطراف البلاد وطرفا النزاع يواصلان حربهما العبثية، وكلما لاحت في الأفق بارقة أمل لحل سلمي يوقف نزيف الأرواح البريئة ومعاناة الأطفال وتشتت شمل الأسر، سارع من دفع لإشعال النار إلى وأد آمال مبادرات وقف الحرب.
انها المأساة التي بدأت منذ عقود، حين وصل إلى السلطة في هذه البلاد المنكوبة من لا قيمة لهم لحياة الانسان السوداني، طوال أكثر من ثلاثة عقود جرى زرع بذور الفوضى في هذه البلاد، بدلا من التنمية المتوازنة ونشر ثقافة السلم المجتمعي، وتوحيد ولاء الناس للوطن والقانون الذي يساوي بين الجميع.
النظام الكيزاني قام بتفكيك كل العوامل التي يمكن أن تؤدي (حسب رؤيته القاصرة) إلى انتفاضة جديدة، حاول شغل المواطن بحياته فحرمه من حقوقه في التعليم والعلاج الذي تدعمه الدولة في بلاد غالب أهلها من الفقراء ومحدودي الدخل.
جرّبوا محاولات تزييف الوعي من خلال سيطرتهم على وسائل الاعلام، بنشر الأكاذيب باستمرار أملا في أن يصدقها الناس، قبل أن تسحب الثورة المعلوماتية البساط من تحت أقدام اعلامهم المخادع. حولوا حرب الجنوب الى حرب جهادية ضمن محاولاتهم لثبيت أركان نظامهم. اثاروا الفتن بين المكونات القبلية وأنشأوا المليشيات تحارب نيابة عنهم، بدلا من السعي لتذويب الفوارق المصطنعة بين تلك الكيانات كما تفعل كل الدول التي تحترم وتسعى في استقرار وسلام ورفاه شعوبها، لأنها تنبع منهم ومن طموحهم إلى الاستقرار والسلام والتنمية المتوازنة. لكن الكيزان ظلوا كيانا غريب الفكرة، فشل في تطبيق شعاراته الخادعة، مثل: لا لدنيا قد عملنا، ليتضح من فسادهم الذي لم يشهد له تاريخ هذه البلاد وربما العالم مثيلا، أنهم لا يعملون الا للدنيا، وأن الدين بالنسبة لهم لا يعدو كونه ستارا يخبئون من خلفه أعمالهم الاجرامية الدنيئة.
لفظت بلادنا الجسم الغريب، فلم يجتمع من حوله سوى أصحاب العاهات والنفوس المريضة وسرّاق المال العام، ومن الطبيعي الا يفهم هؤلاء رسالة شعبنا التي رفضتهم (نحن مرقنا مرقنا .. ضد الناس السرقوا عرقنا) خبروا نعيم التمرغ في نهب المال العام وثروات هذه البلاد، فصعب عليهم الفطام. ذات يوم حين سمع الفريق عبود الهتافات المناوئة لنظامه، أعلن فورا تقديم استقالته! أما عمر البشير حين انتفض الشباب ضده في 2013، أعلن بنفسه وفي اعتداد أحمق بقتل الناس: استدعينا القوات الخاصة فقامت بدحر التحرك! وحين أعيته حيل محاولة الالتفاف على ثورة ديسمبر، استدعى (رجال الدين) الذين لم يكن لهم من هم سوى التسبيح بالحمد للنظام الذي يغدق عليهم العطايا، فأشاروا عليه بما يرغب في سماعه: اقتل الثلث لبقاء الثلثين! ومنذ تلك اللحظة بل حتى من قبلها لم يتوقف التنظيم الاجرامي عن قتل الناس.
الكيزان هم من اشعلوا نار هذه الحرب التي يكتوي بلهيبها أهل السودان جميعا، تضاف هذه الحرب العبثية، حرب صراع الافيال على السلطة، إلى قائمة الجرائم الطويلة التي ارتكبتها هذه الفئة الضالة في حق هذه البلاد وأهلها.
#لا_للحرب
#نعم_لكل_جهد_وطني_لوقف_الحرب_العبثية
ortoot@gmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: هذه البلاد
إقرأ أيضاً:
وداعا دكتور الباقر العفيف (الزول الدُغري)
abdullahaliabdullah1424@gmail.com
بسم الله الرحمن الرحيم
الموت هو الحقيقة الوحيدة التي يصعب تعقلها. اي بوصفه تجربة يُعد عيشها نهاية العيش. لان اللحظة التي يحتد فيها البصر لمعرفة حقيقة الحياة وكل شئ، هي ذات اللحظة التي تفقد فيها المعرفة قيمتها. ولذا وكما هو معلوم ان اكبر اسباب الخوف من الموت هو الجهل به وبما يفضي اليه حتي بالنسبة للمؤمنين، إلا من بلغ فيهم درجة اليقين والاطمئنان وهم اندر من لبن العصفور.
وهذا لا ينفي ان هنالك من يواجه الموت بشجاعة، بل بعضهم يمتهن مهنة تماس للموت كالجنود، او يخاطرون بحياتهم كالمناضلون والثواروالمتدينون سواء من اجل قضايا ومبادئ يؤمنون بها او اديان يعتنقونها، إلا ان الدوافع مرتبطة بوعي الحياة (وبما في ذلك رفضها) وليس وعي الموت ان كان له وعي (تقبل اسدال الستار بقناعة وهدوء).
وكما احزننا رحيل كثير من رموزنا الوطنية في كافة المجالات طوال الفترة الماضية، إلا ان ما ضاعف الحزن ومض القلب، ان هذه الحرب القذرة لم تتح الفرصة لوداعهم بما يستحقونه من احترام وتقديرعلي قدر اسهاماتهم في ترقية الحياة العامة،وتضحياتهم من اجل النهوض بهذه البلاد المتعثرة.
وفي خضم الواقع المأزوم وانبهام سبل الخروج من دوامة الحرب المهلكة، نعي الناعي الدكتور الباقر العفيف، ليضيف للحزن المقيم حزنا ذو نكهة خاصة تشبه خصوصية الباقر الشفيف. اي الباقر الذي تميزت سيرته ومسيرته ومواقفه ومنجزاته بالوضوح والصراحة والجرأة، التي تعاكس تيار المجاملة الكاسح المميز لثقافتناالمجتمعية. ويبدو ان مصدر ذلك حالة من الصدقية العالية مع النفس، الشئ الذي يكسبها الثقة، القادرة بدورها علي التصدي لعيوب المجتمع والسياسة والدولة دون تهيب او لجلجة او مداورة. وهنالك مصدر آخر يُستشف من آثار الباقر الباقية، وهو متحه من ينبوع الاستاذ محمود طه، بكل ما يملكه الأخير من ثراء قيمي ونبل انساني ومعرفة محيطة ومحبة خالصة للوطن وانسانه. فهذا الانسان الشامخ الذي فاض نعيمه علي اهل زمانه وامتد اثره عبر الاجيال، لم يترك اثره البالغ علي الباقر، إلا لتوافر نوع من الكيمياء المشتركة بين المؤثر والمتأثر. وبالطبع كلما تكثفت هذه الكيمياء زاد تاثير المؤثر سواء علي مستوي اتباع نهجه او التاسي بسلوكه، وطوبي لمن كان محمود المحمود استاذه ومعلمه.
وكغيري من الكثيرين الذين لا تربطهم صلة شخصية بالباقر، إلا ان صلة المحبة المرتبطة بمشتركات الحياة العامة، لهي اقرب لصلة الرحم، اوليس الوطن الرؤوم بشكل او آخر ام للجميع! بدلالة ان كل من صدمه خبَر الرحيل، وخبِر بنفسه احساس الوحشة والفراغ والفقد الجلل، لابد وانه عاش ذات الاحساس.والسبب ان الباقر اختلطت حياته الخاصة بالقضايا العامة، لدرجة تشعر وكأنه لم يُخلق إلا لنشر الوعي وترسيخ الاستنارة والتصدي بجلد ومثابرة لفجور الكيزان، كاعداء للحق والخير والجمال.
ولا اعلم متي تعرفت علي الباقر والاصح كتاباته واحاديثه، التي لفتت انتباهي بجرأتها و(دُغريتها)، والاهم في هذا السياق ليس الزمان بقدر ما هو الانجذاب لطروحاته واساليبه وما احدثته في النفس من راحة وانشراح وفي الوعي من مكاسب لا تقدر بثمن، خاصة وسوء حظنا جعلنا ضحايا لعهد الانقاذ المحبط والمظلم، ليتلقفنا الباقر كطوق نجاة، بعد منحنا كثيرا من الامل وانار لنا طريق الخلاص.
وصحيح ان الباقر واحد من السابقين الذين صدقوا الله ما عاهدوا عليه، في بناء الوعي والتبشير بالتغيير والتحول الديمقراطي وجعل الوطن حاضن بحنية لأبنائه بعد افتكاكه من قبضة العسكر وهوس المتاسلمين.إلا ان ما يميز الباقر تحويل تجربته مع المرض وخبرة التعامل معه، الي مدرسة للتعلم حول كيفية قدرة الجسد بمساعدة الوعي وصلابة الارادة، علي التغلب علي مصائب الدهر التي لا تعتق احدا، وهذا في حال لم تعمق تجربة الحياة.
والحال انه لوجاز الوصف، يمكن اعتبار حياة وتجربة الباقر وصراحته المعهودة، نوع من التحرر من الحياء المرضي، الذي يفسد بهجة الحياة ويراكم المفاسد والاخطاء. بعد ان يحول المجتمع الي سجن عريض، يتربص فيه الكل بالكل ويخاف الكل من الكل. ومعلوم ان واحد من افرازات الحياء المرضي، تحفيز عديمي الحياء (الكيزان)، ليجاهروا بالفساد واقتراف الموبقات بجرأة يُحسدون عليها. بل بكل بجاحة يتنصلون من تاريخهم المحتشد بالمظالم والجرائم والاخطاء والخراب،وما ترتب عليه من تاسيس الارضية لهذه الحرب العدمية، وليتصدروا المشهد مجددا كابطال واوصياء علي البلاد، مستفيدين من انتهاكات وبربرية وتفاهة وقذارة مليشيا همجية، فاقت الكيزان انفسهم فسادا في الارض.
وعموما اذا كانت الحياة متاحة للجميع، فاختيار اسلوب الحياة وخصوصا عيشها بما ينفع الناس، فهو امر لا يستطعه إلا اول العزم من البشر، ومن ضمنهم بالطبع الباقر العفيف الذي اختار ان تكون حياته رسالة لتوعية شعبه والاخذ بيده لمرافئ الحرية والكرامة والتقدم، بكل ما يكتنف ذلك من مشاق ومخاطر ضد انظمة عسكرية مؤدلجة كرست جهدها للنهب والقمع والحرب والتخريب.
ونحن اذ نودع العفيف في هذه الايام العصيبة، التي يعتصرنا فيها الالم علي حال البلاد واحوال العباد. تزداد الفواجع بترجل فارس مغوار من صهوة جياد الحكمة والبصيرة والتعاطي الجاد مع القضايا المصيرية. وبفقدان ودالعفيف فقدنا شخصية متمرسة في الحياة السياسية، تكافح بعناد مستصحبة مكتسبات الحداثة واصالة التدين واستقامة النبلاء، لاجلاء كارثة الحرب وازاحة ركام الاستبداد والفساد ما وسعته الحيلة، لفتح آفاق رحبة لجيل الثورة الشاب، الذي رد له شبابه واصدقه الوعد وهو يواجه الرصاص بصدور عارية وهمة عالية (ويتش عين الضلام بالضو علي قول حميد) للخلاص من كابوس البشير ونظامه. وبما ان (الحلو ما يكملش) والسياسة وكل ما يمت للمدنية بصلة امر مستنكر في دولة اعتادت علي صلف العسكر وادمانهم الانقلابات والغدر بالثورات، فقد كان قدر العفيف وامثاله اعادة الكرة من جديد في جهد سيزيفي. ناهيك ان الانقلاب هذه المرة كان من التهور والرعونة بمكان، ليجر خلفه حرب قذرة احرقت الاخضر واليابس. وما زال كاهن الانقلاب الذي فشل في كل شئ، يسعي بهمة للبقاء في منصبه باي ثمن. وهو غير مكترث بدوره ومسؤوليته في ما آلت اليه البلاد من حطام وما اصاب اهلهامن كوارث. وكيف بمن تقاصرت همته وقدرته ومروءته عن (تكريب قاشه) كقائد للجيش او ملء مكانته كراس للبلاد او البر بقسمه اكثر من مرة، ان نرتجي منه خيرا، دعك عن نهوضه ببلاد حطمها بغباء وتبلد يليق بالرجرجة والدهماء. لكل ذلك نحسب ان العفيف رحل وفي نفسه غصة من الحاضر القاتم، ولكن مع فأل حسن بحجم ايمانه اللامحدود بمستقبل البلاد.
الا اسفي وحزني عليك يا ود العفيف وعلي وطنٍ انفقت عمرك لنهضته، وهو يتمنع وينحط من نفق الي جحر الي مجهول، بعد ان تسيده جهلاء القوم وسفهائه ومجرميه.
اللهم اغفر لعبدك العفيف الذي نشهد له بالصدق والمسؤولية والجدية وحب الوطن وشعبه. وتقبله مع الصدقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا. والهم ذويه واصدقائه ومحبيه الصبر وحسن العزاء. والرحمة والمغفرة لشهداء هذه الحرب اللعينة من الابرياء وصغار الضباط والجنود، وعاجل الشفاء للجرحي وعودة للمفقودين. ونساله بكريم فضله دوام الاستقرار والامن والامان، ورد الدولة القاهرة لمواطنيها المستضعفين ردا حسنا. ودمتم في رعايته.