تعرضت شارلوت تشيرش، المغنية الويلزية الشهيرة، إلى حملة واسعة من الانتقادات بعد غنائها كلمات داعمة لغزة تدين فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي، مرتدية الكوفية الفلسطينية، ما أدى إلى اتهامها بمعادة السامية من قبل عدد من المؤيدين لإسرائيل.

وحضر الحفل الغنائي 150 شخصًا، مع مجموعة من الأطفال، للتعبير عن آرائهم المؤيدة لقطاع غزة، في أداء مدته 7 دقائق، وتضمنت الكلمات ما يلي: «من النهر إلى البحر فلسطين ستبقى حرة»، بحسب ما ذكرته صحيفة «الجارديان».

مغنية شهيرة من ويلز تدعم فلسطين بالغناء

منذ السابع من أكتوبر، ويواجه المدنيون في قطاع غزة، أقسى أنواع التعذيب من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عن طريق القصف والاعتقال العشوائي تارة، والتجويع ومنع المساعدات الإنسانية آخرى، ما أدى إلى خروج «شارلوت» عن صمتها، إذ شاركت الأيام الأخيرة في حفل غنائي أقيم في مدينة «كيرفيلي» جنوب ويلز، في قاعة عمال البدواس، لدعم الأهالي في قطاع غزة، مع جمع التبرعات لصالحة جميعة تحالف أطفال الشرق الأوسط الخيرية.

ولم يكن هذا الموقف الداعم لغزة هو الأول لـ«تشيرش»، وإنما منذ بداية الحرب على قطاع غزة، وهي تنشر باستمرار رسائل تضامن مع أهالي القطاع عبر حساباتها الرسمية، إذ شاركت مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام» تدعو فيه إلى تحرير فلسطين، ووقف إطلاق النار.

View this post on Instagram

A post shared by İngiltere Bana Güzel / Aysun (@ingiltere_bana_guzel)

انتقادات مغنية البوب الشهيرة

أثار دعم «شارلوت» لفلسطين غضبًا واسعًا بين أفراد المجتمع اليهودي، واتهموها بمعاداة السامية، مشيرين إلى أنها استخدمت نجوميتها لتعليم الأطفال غناء كلمات متطرفة في قاعة القرية، على حد قولهم، بينما انتقد النائب اليهودي أندرو بيرسي، الحادث ووصفه بأنه «مثير للقلق»، مضيفًا أن جميع أولئك الذين انضموا إلى غناء شارلوت يجب أن يشعروا بالإحراج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي غزة ويلز

إقرأ أيضاً:

بسبب أغنية.. الجزائر تدين فنانة بالسجن النافذ بتهمة الإرهاب

أخبارنا المغربية- بدر هيكل

تبدأ الأغنية المصورة بـ "يسقط حكم العسكر"، ثم تغني جميلة قائلة :" يا جزائر باعوك حكموا عليك بالانتحار.. بولادك زادوك قول رانا في استعمار.. هددو فينا بالعشرية وحنا خرجنا بالسلمية".

لقد أثارت إدانة الناشطة والمغنية الجزائرية الفرنسية جميلة بن طويس، بتهمة «الإرهاب» بسبب أغنية مصورة نشرتها تندد فيها بـ "قمع الحريات"، موجة من الغضب والاستنكار داخل الجزائر وخارجها، مع اتهامات بأن هذه الخطوة هي تجسيد لانتقام سياسي.

وقال "خبراء حقوقيون"، في بيان منشور على موقع الأمم المتحدة، إن بن طويس "شاركت من خلال قصائدها وأغانيها الوطنية في الحراك الجزائري، وهي حركة احتجاجية سياسية واجتماعية واقتصادية ولدت عام 2019، بعد انتهاء ولاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة".

وتبنى المتظاهرون الجزائريون نصوص بن طويس، وتم تداول أغانيها عن الحراك على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، كما كانت تتلو قصائدها علنا بانتظام في باريس.

وأعرب الخبراء المستقلون، وفق نفس المصدر، كذلك عن "قلقهم بشأن التهم الأولية الموجهة إلى بن طويس بتقويض سلامة وأمن الدولة والانتماء إلى كيان إرهابي"، وهي التهمة التي أدينت بها، وينتظر ان تبت فيها محكمة الاستئناف في الثاني من اكتوبر الجاري.

وفي تصريح خاص به "أخبارنا"، قال الفاعل الجمعوي والحقوقي محمد بنتركي، أن "المادة 87 مكرر ترتكز بشكل أساسي على تعريف فضفاض للإرهاب تستطيع بواسطته ردع أي شكل من أشكال المعارضة للنظام العسكري".

وأردف المتحدث، أن "المادة 87 مكرر من قانون العقوبات أداة قمعية، لها تأثير كبير على الحريات العامة الأساسية، وحرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات، ويتمثل أثرها في تجريم أي محاولة للتظاهر أو التجمع أو أي شكل آخر من أشكال التعبير.

 

وتجدر الإشارة إلى أن جميلة بن طويس، سيدة ستينية، وأم لثلاثة أطفال، تحمل الجنسية الفرنسية وتقيم في فرنسا، وكانت زارت الجزائر في 25 فبراير 2024 لحضور جنازة والدتها، فتم توقيفها في مطار هواري بومدين ومن ثم تقديمها للتحقيق أمام السلطات، وسط مطالبات بالإفراج الفوري عنها.

مقالات مشابهة

  • القصة الكاملة لـ«إساءة أستاذ بحقوق المنوفية» للطلاب في قاعة المحاضرات
  • بسبب أغنية.. الجزائر تدين فنانة بالسجن النافذ بتهمة الإرهاب
  • بسبب صورته.. رامي صبري يلغي التعاقد على حفل غنائي ويوجه رسالة حادة
  • سفير فلسطين يستعرض مع النائب عيسى الشريف مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة
  • العراق يلغي عضوية ممثلته بعد البقاء في قاعة خطاب نتنياهو
  • أبو عبيدة: نيران مقاومي الأمة تتقاطع في سماء فلسطين بهجوم استثنائي (شاهد)
  • سفينة تتعرض لهجوم بقارب مسيّر في اليمن
  • استمرارًا للعناية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين لمعالجة الوضع الإنساني في غزة
  • لحظة سقوط مغنية يونانية شهيرة على المسرح بسبب جلطة دماغية
  • فنانة مصرية تستعين بشركة عالمية لفضح الشائعات!