بعد استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه تردد اسم رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى لتشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية توافق عليها حماس. فمن هو الاقتصادي الفلسطيني المطروح؟

مجلس الحرب الإسرائيلي يوافق على مواصلة محادثات صفقة تبادل المحتجزين مع حماس إسرائيل ترسل وفدًا إلى قطر لمواصلة المفاوضات حول الاتفاق مع "حماس"

محمد مصطفى

محمد عبد الله محمد مصطفى (1954) سياسي واقتصادي فلسطيني، ولد في بلدة كفر صور بمحافظة طولكرم، وهو عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكان وزير الاقتصاد الفلسطيني ونائبًا لرئيس الوزراء الفلسطيني، كما يشغل منصب رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ عام 2005 وحتى اليوم.

سيرته

حصل محمد مصطفى على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة بغداد، ثم حصل على الماجستير والدكتوراه في الإدارة والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن، كما عمل لمدة 15 عامًا في البنك الدولي بواشنطن، ومديرًا تنفيذيا لشركة الاتصالات الفلسطينية.

عينه الرئيس الفلسطيني محمود عباس مستشارًا له للشؤون الاقتصادية في ديوان الرئاسة اعتبارًا من 1 نوفمبر 2005.

أصبح عضوًا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بعد عقد المجلس المركزي الفلسطيني دورته الحادية والثلاثون في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة البيرة فيفبراير 2022.

في 11 يناير 2023، عُين محافظًا لدولة فلسطين لدى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بدولة الكويت.

 

وفي سياق متصل قدم رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه، اليوم الإثنين، استقالة الحكومة إلى الرئيس محمود عباس أبومازن، مؤكدًا على أنه كان قد وضعها تحت تصرف الرئيس يوم الثلاثاء الماضي.

وقال اشتية اليوم الإثنين، في بيان لها: وضعت استقالة الحكومة تحت تصرف الرئيس محمود عباس، وذلك يوم الثلاثاء الماضي، واليوم أتقدم بها خطيا»، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

وأوضح في مستهل جلسة الحكومة المنعقدة اليوم الإثنين، بمدينة رام الله: بداية، هذا القرار يأتي في ضوء المستجدات السياسية، والأمنية، والاقتصادية المتعلقة بالعدوان على قطاع غزة، والتصعيد غير المسبوق في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس.

 

وأضاف: ويأتي في ظل ما يواجهه شعبُنا، وقضيتنا الفلسطينية، ونظامُنا السياسي من هجمة شرسة، وغيرِ مسبوقة، ومن إبادة جماعية، ومحاولات التهجير القسري، والتجويع في غزة، وتكثيف الاستعمار، وإرهاب المستعمرين، واجتياحات متكررة في القدس، والضفة، للمخيمات، والقرى، والمدن، وإعادة احتلالها، والخنق المالي غيرُ المسبوق أيضا، ومحاولات تصفية وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، والتنصل من كل الاتفاقيات الموقعة، والضم المتدرج للأراضي الفلسطينية، والسعي لجعل السلطة الوطنية الفلسطينية، سلطة إدارية أمنية وبلا محتوى سياسي.

وتابع: سنبقى في مواجهة مع الاحتلال، وستبقى السلطة الوطنية تناضل من أجل تجسيد الدولة على أراضي فلسطين، رغمًا عنهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حماس الاقتصادي الفلسطيني محافظة طولكرم منظمة التحرير الفلسطينية الاقتصاد الفلسطيني بغداد واشنطن البنك الدولي

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: اكتمال التشكيل الوزاري وحركة المحافظين.. وحلف اليمين الإثنين أو الأربعاء

قال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب: إن مصدر مسئول أكد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المكلف، انتهى من التشكيل الوزاري وحركة المحافظين، موضحًا أن أداء القسم سيكون بعد أيام.

وأوضح مصطفى بكري، أن المعلومات تشير إلى أن أعضاء الحكومة الجديدة سيؤدون اليمين الدستورية إما يوم الإثنين المقبل 1 يوليو، أو يوم الأربعاء 3 يوليو 2024.

وأكد بكري، أن المصدر المسئول كشف أن التغيير الوزاري واسع، وكذلك حركة المحافظين، وأنهما يتضمنان مفاجآت هامة جدًا.

التشكيل الوزاري وحركة المحافظين 2024

وفي وقت سابق من اليوم السبت، قالت مصادر عليمة: إن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، سيتم نقله إلي موقع آخر، وأن محافظًا يتولى إحدى محافظات جنوب الصعيد سيحل محله في حركة المحافظين التي ستصدر خلال أيام.

وكشف مصدر حكومي مطلع، آخر مستجدات التشكيل الوزاري 2024، وكواليس اختيار الوزراء الجدد، من قِبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المُكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال المصدر الحكومي المطلع، في تصريحات نقلتها قناة إكسترا نيوز: إنه تم الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد، وكذلك تم الانتهاء من تشكيل المحافظين الجدد، مؤكدًا أن الحكومة الجديدة ستؤدي حلف اليمين الدستوري خلال أيام.

وأوضح المصدر الحكومي، أن رئيس الوزراء المكلف الدكتور مصطفى مدبولي، أجرى وعقد أكثر من 65 لقاء واجتماعًا بمرشحين للحقب الوزارية، على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل وزاري جديد يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

اقرأ أيضاًمصادر: تعيين قيادة من جنوب الصعيد محافظا لـ جنوب سيناء.. ونقل اللواء خالد فودة إلى موقع آخر

الرئيس السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى دائرة غير مسبوقة من الصراع

مقالات مشابهة

  • صراع اليوم التالي في غزة ورهان الغرب المرتعش
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الهوية الفلسطينية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الهوية
  • رئيس الجمهورية يتسلّم رسالة من الرئيس الفلسطيني.. هذا فحواها
  • فوز الرئيس الموريتاني (الغزواني) بولاية ثانية
  • «الجيل»: كلمة الرئيس في ذكرى «30 يونيو» توجيه بضرورة الاهتمام بالصناعة والزراعة
  • الشهراني: مغادرة ياسر المسحل لرئاسة اتحاد لكرة القدم .. فيديو
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف أسباب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة وحقيقة الاعتذارات
  • مصطفى بكري: اكتمال التشكيل الوزاري وحركة المحافظين.. وحلف اليمين الإثنين أو الأربعاء