جنيف-سانا

أكدت أليشيا ساندرز زاكري منسقة السياسات والبحوث في الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية أن على الولايات المتحدة سحب أسلحتها النووية التي تنشرها في أوروبا، مشددة على أن عملية التبادل النووي محفوفة بالمخاطر وتزيد من التصعيد.

وقالت ساندرز زاكري في مقابلة مع وكالة نوفوستي الروسية: “في تشرين الأول الماضي كانت هناك أدلة على أن واشنطن ستنشر رؤوساً نووية في بريطانيا لتضاف إلى مئات الرؤوس النووية المنشورة بالفعل في خمس من دول حلف شمال الأطلسي”، موضحة أن الولايات المتحدة وحسب الحملة الدولية لديها نحو 150 قنبلة نووية في قواعد أميركية موجودة في ألمانيا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا وتركيا دون أي تصريح رسمي عنها.

وأضافت ساندرز زاكري: إن تبادل أو نشر أسلحة نووية على أراض أجنبية هي ممارسة خطيرة وتثير التصعيد، ويجب إدانتها في جميع أنحاء العالم ووضع حد لها على وجه السرعة، لافتة إلى أن معاهدة حظر الأسلحة النووية تحظر صراحة نشر هذه الأسلحة على الأراضي الأجنبية، وعلى جميع الدول الانضمام إلى هذه الاتفاقية للحيلولة دون وجود هذا الخطر على أراضيها.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى مكاتب الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف قد حذر الشهر الماضي من أن الخطر النووي الأكبر ينبع حالياً من إستراتيجية التصعيد التي تنتهجها الولايات المتحدة ودول الناتو في الأزمة الأوكرانية، والتي قد تؤدي إلى إثارة مواجهة عسكرية مباشرة بين الدول النووية.

يشار إلى أن الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية هي منظمة دولية تأسست عام 2007 وتهدف إلى تعزيز الموافقة على معاهدة حظر الأسلحة النووية وتنفيذها، وقد حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2017.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تشكر مصر على جهودها المستمرة لحل أزمة غزة والسودان

استقبل وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، اليوم الاثنين، اتصالا هاتفيا من نظيرة الأمريكي أنتوني بلينكن ، لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط.

ووفقا لمكتب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية فقد تحدث الجانبان عن الحاجة إلى أن يتولى القادة اللبنانيون معالجة الشغور الرئاسي في البلاد على وجه السرعة.

كما ناقشا الالتزام الأخير للولايات المتحدة بتقديم ما يقرب من 157 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للبنان.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى الدعم المستمر للولايات المتحدة لمؤسسات الدولة اللبنانية، بما في ذلك القوات المسلحة اللبنانية.

وأكد بلينكن  على الحاجة إلى التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 لتمكين المدنيين في كل من إسرائيل ولبنان من العودة إلى ديارهم بأمان وأمن.

وووفقا للبيان فقد شكر بلينكن وزير الخارجية على الجهود المستمرة والحيوية التي تبذلها مصر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وعلى الدور المهم الذي تواصل مصر لعبه لحل الصراع في السودان.

كما ناقش الوزير ووزير الخارجية احتياجات مصر للأمن المائي وأهمية النيل للشعب المصري.

مقالات مشابهة

  • مدير الاستخبارات الأمريكية: إيران تحتاج إلى أسبوع لإنتاج قنبلة نووية وهناك خطر تصعيد إقليمي
  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني يتدهور في لبنان إزاء التصعيد المتزايد
  • بيونغ يانغ تتوعد.. زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام القوة النووية
  • الولايات المتحدة تشكر مصر على جهودها المستمرة لحل أزمة غزة والسودان
  • رجل دين تركي: من الواجب علينا زيادة قدراتنا في الأسلحة النووية
  • انخفاض صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تجلي نحو 145 شخصا إضافيا من لبنان
  • ارتفاع عدد قتلى إعصار "هيلين" في الولايات المتحدة إلى 227 شخصا
  • ما الذي تنوي الولايات المتحدة فعله في الشرق الأوسط مع زيادة التوتر؟
  • الجيش الروسي: أغلب الأسلحة المضبوطة في أوغليدار مُصنعة في الولايات المتحدة