لعبة الورق الهاند: القوانين وكيفية اللعب
تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT
تمتلك لعبة الورق الشهيرة "الهاند" شعبية كبيرة حول العالم، وتلعب بطرق متعددة، وهي لعبة جماعية يلعبها 4 أشخاص أو أكثر يقضون من خلالها وقت ممتع سواء مع العائلة أو الأصدقاء، وتعتبر لعبة الورق الهاند هي نوع من أنواع ألعاب الورق التي يتم لعبها بشكل شائع في جميع أنحاء العالم، ولعبة شراكة تلعب عادة من قبل 2 لاعبين إلى 4 مقسمين إلى فريقين من لاعبين يعملون معًا.
من قوانين لعبة الورق الهاند التي يلعبها ٢-٥ لاعبين "بدون شراكة"، ويتم استخدام لعبة الورق الهاند إلى مجموعتين من أوراق اللعب مع ورقتي الجوكر "108 ورقة"، ومهمة كل لاعب هي التخلص من أوراق لعبة الهاند التي يحملها عن طريق إنزال مجموعات على الأرض أو تركيب أوراقه على مجموعات اللاعبين الآخرين.
عدد أوراق الشدة الكاملةعدد أوراق الشدة الواحدة 54 ورقة ويكون المجموع 108 ورقة مع الجواكر.
طريقة لعبة الورق الهاندتوزيع الموزع 14 ورقة لكل لاعب، و15 ورقة للاعب الذي على يمينه.يبدأ اللاعب الذي يحمل 15 ورقة بالتخلّي من إحدى الأوراق التي يحملها وذلك برميها في منتصف طاولة اللعب "كومة النار".ثم يبدأ الدور بالانتقال بين اللاعبين ويكون لكل لاعب الخيار له بسحب ورقة من كومة المخزون أو آخر ورقة تم رميها في كومة النار.يجب على كل لاعب رمي ورقة الهاند في كومة النار قبل انتهاء الدورة.إذا سحب لاعب ورقة من كومة النار يجب عليه أن ينزل مجموعة أوراق على الأرض قبل انتهاء الدورة.وتنتهي الجولة عند انتهاء أوراق الشدّة بيد أحد اللاعبين ثم تنتهي اللعبة بعد 9 جولات.يستمر اللاعبون في تنزيل أوراق الشدة صوراً أو مجموعات متشابهة، أم مجموعات متسلسلة لحين إنهاء أحد اللاعبين جميع أوراقه.يعتبر اللاعب فائز أما باقي اللاعبين خاسرون وهو ما يؤثر على مجموعهم وفقاً للقوانين السابقة أعلاه.طريقة إنزال المجموعاتيستطيع اللاعب إنزال مجموعات تتكون من أوراق متسلسلة من النوع نفسه أو الورقة نفسها من أنواع مختلفة، لكن بشرط ألّا يقل عدد المجموعة عن ٣ أوراق، ويستخدم الجوكر بديلاً عن أي ورقة لا يملكها اللاعب.في أول مرّة ينزل فيها اللاعب أوراق على الأرض يجب أن يكون مجموع الأوراق فيها 52 أو أكثر، وذلك يسمح للاعب بإنزال المجموعات وتركيب الأوراق دون شروط.وبعد إنزال المجموعات الأولى من لعبة الشدة، بإمكان اللاعب تركيب أي أوراق يحملها على مجموعات اللاعبين الآخرين إذا كانت مناسبة.وإذا كانت هناك ورقة الجوكر في إحدى المجموعات على الأرض وكان اللاعب يمتلك الورقة التي يستبدلها الجوكر فبإمكانه وضع ورقة مكانه وأخذ الجوكر.أما إذا استخدم الجوكر في مجموعة من ورقتين متشابهتين من أنواع مختلفة فلا يمكن الحصول عليه إلا عند وضع الورقتين الناقصتين من هذه المجموعة.وعند حساب قيمة المجموعات تكون قيمة الجوكر متساوية لقيمة الورقة التي يحل محلها وتكون قيمة ورقة الـ A تساوي ١١ نقطة، والـ 10.نصائح عند حساب النّقاطعند انتهاء لعبة الورق الهاند بيد أي لاعب يحصل هذا اللاعب على -٣٠ نقطة ويحتسب مجموع الأوراق بيد كل من اللاعبين الآخرين الّذين أنزلوا أي مجموعات على الأرض ثم يضاف إلى نقاطهم "١١ نقطة عن كل Aو ١٥ نقطة عن كل جوكر".تضاف ١٠٠ نقطة إلى حساب أي لاعب لم ينزل ابداً أي مجموعات على الأرض.أما في حال قام اللاعب بإنزال جميع أوراقه مرة واحدة دون تركيب على مجموعات اللاعبين الآخرين هاند تضاعف جميع النقاط المذكورة سابقاً قبل إضافتها إلى نقاط اللاعبين.يفوز اللاعب في نهاية اللعبة الذي لديه أقل عدد من النقاط.هاند شراكةتختلف عن قوانين الهاند العادية بإدخال مبدأ الشراكة فقط ويكون كل لاعبين متقابلين على الطاولة شركاء، أما عند إنهاء أحد أفراد الفريق أوراق لعبة الهاند يحصل الفريق على -٣٠ أو -٦٠ بحسب القوانين السابقة، وتحتسب نقاط أعضاء الفريق الخاسر وذلك بناءً على القوانين العادية ثم يقوم بجمعها للحصول على نقاط الفريق.
كيف تحسب نتيجة الهاند؟تختلف لعبة الورق الهاند عن قوانين الهاند العادية وذلك بإدخال مبدأ الشراكة فقط؛ويكون كل لاعبين متقابلين على الطاولة شركاء.أما عند إنهاء أحد أفراد الفريق أوراقه يحصل الفريق على -٣٠ أو -٦٠ بحسب القوانين السابقة وتحتسب نقاط أعضاء الفريق الخاسر بناء على القوانين العادية.ثم يجب جمعها للحصول على نقاط الفريق.المصدر: البوابة
كلمات دلالية: کل لاعب
إقرأ أيضاً:
في حوارها لـ"الوفد".. إيمان جبل: والدي أسس "تجربتي الأدبية" ومشروعي "اليد العليا"
سوق النشر لم ينصف "الشعر".. والسرد كان كريمًا معي
"لعبة البيت" صنعت حالة مع القراء لم تنته بعد
طقوسي في الكتابة متغيرة باستثناء "القهوة"
أحب الجوائز الأدبية لأنها تثري مشاريع "الترجمة"..وتفتح آفاقًا للمبدعين
كانت مكتبة الوالد حاضرة، وعامرة بألوان الأدب، حين فتحت الطفلة عينيها على الحياة، وأدارت بصرها في أرجاء البيت.
ومن ملمس الورق، استأنست "إيمان جبل" الكلمة، وسرت علاقة ما بينها وبين القلم، أفصحت عن خصوصيتها في الصف الأول الإعدادي، وأنبأت عن شاعريتها في سن الخامسة عشر.
ولم يكن ثمة قراءة، وفقط، فالحاضنة الأسرية وفرت نقاشًا يوميًا لأفكارها المتدفقة، وأسئلتها التي لا تنقطع، واقتسمت مع والدها لقاءات ثقافية تجمعه بأصدقائه، تتفاعل برشاقة الطفولة معهم، وتفصح بين وقت، وآخر عن كينونة أدبية تتشكل على مهل.
وآوت إلى مكتبة مدرستها في طفولتها الأولى، مشاركة في مسابقات القصة، والشعر، وطارحة منتجها في مرحلة الإبداع الصغير على جمهور يشجع، وينشئ إطارًا ثقافيًا مناسبًا لمبدعيه.
ومن باب الشعر دخلت الكاتبة "إيمان جبل"- صاحبة مجموعتين قصصيتين، وروايات ثلاث، وديوان شعر، إلى ساحة الأدب، سحبتها موسيقاه ابتداءً إلى عالم القوافي، ثم استحال تمردها الفطري إلى قصيدة نثر ذات إيقاع خاص، ونسق فلسفي يحيط الفكرة.
وتتذكر – الكاتبة صاحبة الروايات الثلاث- والديوان الواحد- تجربتها الأولى، حين خطت قصيدتها على سبيل المحاكاة، لافتة إلى أن سوق النشر في مصر لا ينصف الشعر، وهو ما دفعها إلى تفضيل إطلاق مشروعها الأدبي من زاوية السرد.
وتقول: إن السرد أنصفني، رغم رغبة كامنة في التعريف بي كـ"شاعرة" في بادئ الأمر.
من "قيامة تحت شجرة الزيتون" اتخذت "إيمان جبل" طريقًا ناحية الرواية، رسمت شخوصها على أوراق منفصلة، وأخضعت بطلات روايتها للتجريب، والانطلاق في فضاءات النص، لكل واحدة منهن خصوصيتها، دون أن تقفز إحداهن على حدود المشترك بينهن.
بهذه الانطلاقة كشفت "إيمان جبل" ستائر مشروعها الأدبي، بعد أن اتبعت "قيامتها" بـ"رواية لعبة البيت"، تلك الرواية التي تحسبها ذات أفق توقع ثري، ولا يبوح بأسرار النص إلا لمن يملك قدرة على الحدس القلبي.
وتضيف في حوارها لـ"الوفد" أن "لعبة البيت" التي أعدت لها ألبوم صور يتضمن تفصيلات كل شخوصها، أثمرت وعيًا ذاتيًا لدى جمهور المتلقين، وأحدثت حالة أدبية مفاجئة باختلاف قراءاتها، وتباين انطباعات التلقي .
وجاء ديوان "كل هذا الدفء في عيني مريم"، كفاصل شعري بعد روايتين، ومجموعتين قصصتين، لينبئ عن لغة الأديبة، وعواطفها المختزنة، وما استقر في وجدانها من أثر "الأبوة الشاعرية"، وتستطرد قائلة:" إن أبي خبأ الشعر في صدري، وبشر قبل أن أخط حرفًا على ورق بمستقبل أدبي".
وبصدور روايتها الثالثة "اليد العليا"، تضع "إيمان جبل" مسميات واضحة كلافتة عريضة عن مشروعها الأدبي، فبينما تنفي وصف رواياتها بـ"ثلاثية"، تكشف عن منحى المشروع المتدفق باعتباره بذرة وضعت في "قيامة تحت شجرة الزيتون"، وأثمرت في "لعبة البيت"، ونضجت تمامًا في "اليد العليا".
ومن البراح تستمد "الأديبة / الشاعرة" -التي مثلت مصر مؤخرًا في مسابقة "المعلقة" بالعاصمة السعودية "الرياض"- قدرتها على الكتابة، متخذة في سياق اختمار أفكارها عدة طقوس للكتابة من بينها احتساء القهوة، والشاي، بجانب الركون إلى الهدوء التام، وخاصة في المراحل الأخيرة لكتابة النص، وتتغير طقوسها من نص لآخر، دون استقرار على قوالب ثابتة.
وتؤمن "إيمان جبل" بأن شخوص الروايات تنتج ذاتها، وتفرض مسارها على الكاتب، فأحيانًا ترسم شخوصها على ورق قبل بدء الكتابة، ثم تعيد صياغتها على الورق، وأحيانًا تشرع في الكتابة مباشرة، وتتوقف دائمًا حين لا يتدفق السرد داخلها.
الأديبة التي وصلت روايتها "لعبة البيت" للقائمة القصيرة بجائزة "غسان كنفاني"، لا تخفي حبها لـ"الجوائز الأدبية"، فهي من ناحية تسارع في حركة الترجمة، وتضع المبدع في مكانه الصحيح من ناحية أخرى.
لكنها رغم ذلك لا تستطيع الحكم على "ورش الكتابة"، نظير كونها خارج التجربة، وإنما على الأرجح لا تفضل القوالب المصنوعة داخلها من ناحية اقتحام مساحة الكاتب حين يجرب كتابة نص.
ومع ذلك ترى أن "ورش الكتابة" من زاوية أخرى تثير أفكارًا مختلفة عبر آلية العصف الذهني، وتسمح بتكوين بيئة ملهمة، إضافة إلى تزكية جانب الصنعة، وإتقان أساسيات كتابة الرواية.
ولا ترى خريجة كلية الطب البيطري - جامعة قناة السويس عام 2014 - رابطًا بين دراسة الطب، والإبداع، مشيرة إلى أن دراستها تزيد حساسية الفرد، وهشاشته، وتفاقم الجروح، وتدفع إلى الكتابة.
لكن الإبداع حسب رؤيتها اختيار شخصي، وهي لم تبحث إطلاقًا عن هذا الرابط، وتستطرد: لا أرى إطلاقًا أني جئت للكتابة من هذه المنطقة".