كشف مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار، عن أن شركات السياحة المنظمة للحج نجحت في تدبير ما يقرب من 50% من قيمة تعاقدات الحج بالمملكة العربية السعودية بالريال السعودي.

وقال المصدر لـ«الوطن»، إن المبالغ التي تم تدبيرها مقسمة ما بين 25% دفعتها شركات السياحة نقدا للفنادق وبعض مقدمي الخدمات بالسعودية، و25% المتبقية حولتها الشركات بالريال السعودي إلى حساب خصصته غرفة شركات السياحة، ليتم تحويله إلي المسار الإلكتروني السعودي في أقرب وقت.

دفع قيمة إيجار الأرض المخصصة لخيام الحجاج بالمشاعر المقدسة

وأضاف المصدر، أن الـ50% المتبقية من قيمة تعاقدات الحج داخل السعودية تقوم شركات السياحة بتدبيرها حاليا ليتم تحويلها قريبا، موضحا أن الأولوية حاليا تتمثل في دفع قيمة الأراضي التي حجزتها شركات السياحة لإقامة حجاجها بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات، فضلا عن دفع قيمة خدمات الطوافة.

طلبات غرفة شركات السياحة واللجنة الفنية للحج

وأشار المصدر إلى أن غرفة شركات السياحة واللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة تقدمت بطلب رسمي إلى الوزارة، وذلك لتحريك أسعار برامج الحج السياحي بمعدل 30 ألف جنيه للبرامج الاقتصادية «البري والاقتصادي طيران»، وبمعدل 60 ألف جنيه لبرامج الحج فئة 5 نجوم ، موضحا أن وزارة السياحة لا زالت تدرس هذا الطلب في ظل بعض المتغيرات الخاصة بتكاليف الحج السياحي لهذا العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج السياحة حج السياحة فنادق الحج شرکات السیاحة

إقرأ أيضاً:

مصدر بـنقل الكهرباء: الانتهاء من مدّ جميع كابلات الربط مع السعودية -تفاصيل

كتب- محمد صلاح:


كشف مصدر مسؤول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن الأسبوع الماضي شهد الانتهاء من تركيب وتجهيز المواسير التي سيتم من خلالها مد كابلات الربط الكهربائي مع السعودية البالغ عددها 8 كابلات.

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم السبت، أن نسب تنفيذ المشروع تخطت من الجانبين أكثر من 50%، مؤكدًا أن العمل في المشروع مستمر على قدم وساق، وخلال الأيام الماضية تم الانتهاء من إجراء مهم لحماية الشعب المرجانية الموجودة في مسار الكابل البحري الخاص بخط الربط الكهربائي بين البلدَين في البحر الأحمر.

ونوه المصدر بأن الأيام الماضية شهدت الانتهاء من الحفر الأفقي الموجه "HDD" للمواسير التي يتم وضع الكابلات بها تحت مياه البحر في منطقة الشعب المرجانية؛ للحفاظ عليها، حيث لا يمكن وضع الكابلات من دونها كي لا يتم تدمير الشعب المرجانية.

وأشار المصدر إلى أنه من المفترض تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في شهر مايو 2025؛ ولكن من الممكن تأخير هذا الموعد شهرًا أو شهرَين، نتيجة بعض التحديات التي تواجه المشروع، منوهًا بأن على أقصى تقدير سيكون بدء تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السعودية في يوليو من العام المقبل 2025، بقدرة 1500 ميجاوات.

وأكد المصدر أن إنجاز هذا المشروع الضخم في هذا الموعد أو حتى نهاية عام 2025 يعتبر بمثابة إنجاز كبير بكل المقاييس.

يُذكر أن طول الكابل البحري يتجاوز نحو 20 كيلومترًا، وتم تعديل مسار الكابلات لعدم الإضرار بالبيئة أو الشعب المرجانية، وتصل التكلفة الإجمالية لتركيب الكابلات البحرية 220 مليون يورو.

كانت مصر والسعودية قد وقعتا اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في عام 2021، بتكلفة مليار و800 مليون دولار، يخص الجانب المصري منها 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ويحقق مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية فوائد مشتركة للبلدَين؛ منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة من قدرات التوليد المتاحة فيها، ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية.

ويسهم المشروع في تحقيق مستهدفات دمج مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج إنتاج الكهرباء، وتفعيل التبادل التجاري للطاقة الكهربائية؛ مما سيزيد المردود الاقتصادي للبلدَين، كما يعد بدايةَ الطريق للربط الكهربائي بين مصر ودول الخليج؛ تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

مقالات مشابهة

  • جهود المملكة في خدمة الحجاج
  • مصدر: محادثات الرهائن في غزة تبدأ خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى
  • إحداث جائزة رئيس الجمهورية لأحسن مصدر
  • مصدر بـنقل الكهرباء: الانتهاء من مدّ جميع كابلات الربط مع السعودية -تفاصيل
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • غرفة السياحة: عدد كبير من السياح العرب يفضلون قضاء الصيف في العلمين
  • هيئة الحج تنفي الاعلان عن ضوابط وشروط واستمارة التقديم للحج
  • هيئة الحج توضح بشأن الاعلان عن ضوابط وشروط واستمارة التقديم للحج
  • اجراءات صارمة بحق شركات حج في قضية الحجاج الأردنيين
  • لا حرب على لبنان.. هذا ما اكده مصدر ديبلوماسي