عقد بمدينة سفاجا اليوم الأثنين، ندوة تثقيفية عن التغيرات المناخية ودور المشروعات القومية للحفاظ على البيئة الندوة برعاية جهاز شئون البيئة بالبحر الأحمر و بحضور الدكتور إبراهيم يوسف على ومهندس محمد عثمان جهاز شئون البيئة حيث تم تعريف وتناول تعريف البيئة وكيف أثرت التغيرات المناخية على البيئة وتغيير بالمناخ وأشار محمد عثمان جهاز شئون البيئة أن هناك جهود تبذل من قبل الدولة للحفاظ على البيئة ومنها الحد من استخدام الغازات والانبعاثات الضارة بالبيئة، مؤكداً سعى الأجهزة التنفيذية بالتوسع فى أعمال التشجير والحفاظ على البيئة ومجابهة الإحتباس الحرارى بالكرة الأرضية ومجابهة انتشار الأضرار الناتجة عن الإحتباس الحرارى ومنها الفيضانات والحرائق وذوبان الجليد والجفاف والتاثير السلبى على الزراعة والمحاصيل الزراعية وعلى المصانع.

أشار مهندس محمد عصمان عن وجود بدائل للحد من الأضرار الناتجة عن الإحتباس الحرارى منها زراعة الغابات لزيادة نسب الأوكسجين مؤكداً على أهمية دور الفرد ودور المجتمع فى الحفاظ على البيئة وأشار الدكتور إبراهيم يوسف للاهمية الكبرى للمشروعات القومية والجهود المبذولة من قبل الدولة لرفع الوعي البيئي بقضية التغيرات المناخية وكذلك الاهمية البيئية للنشروعات القومية للحد من التغيرات المناخية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمطار البحر الأحمر البحر الأحمر التغيرات المناخية ندوة تثقيفية التغیرات المناخیة على البیئة

إقرأ أيضاً:

ندوة تثقيفية توعوية عن مرض السعار بكلية الطب البيطري جنوب الوادي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 نظمت كلية الطب البيطري جامعة جنوب الوادى  ندوة عن اليوم العالمي للسعاروذلك في إطار المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الانسان " مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للاهتمام بالإنسان المصري وبناء قدراته وتنمية مهاراته ورفع كفاءته وحمايته من الأمراض المشتركة وتوفير غذاء صحي وأمن له ، وتحت رعاية الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وفي كلمته، أكّد الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أهمية التوعية المجتمعية بمرض السعار وطرق الوقاية منه، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة المصرية للقضاء على المرض بحلول عام 2030، من خلال خطة استراتيجية طويلة المدى تشمل حملات تطعيم واسعة النطاق للحيوانات، وزيادة الوعي المجتمعي، وتحسين الخدمات الصحية المتعلقة بتشخيص وعلاج المرض، والتعاون الدولي في هذا المجال.

وسلط الضوء على خطورة مرض السعار كونه مرضًا فيروسيًا قاتلًا ينتقل عن طريق عقر الحيوانات المصابة للإنسان، وعدم فاعلية العلاج بعد ظهور الأعراض

وأشار نائب رئيس الجامعة كذلك إلى دور جامعة جنوب الوادي في دعم جهود الدولة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الانسان" من خلال تنظيم ندوات توعوية، وتسيير قوافل بيطرية تهدف إلى الحد من انتشار الامراض المشتركة بين الحيوانات وبالتالي تقليل خطر انتقالها للإنسان، وذلك في إطار مساهمة الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وافتتح الدكتور سامي مراد عميد كلية الطب البيطري الندوة مُرحّبًا بالحضور ومُقدّمًا نبذة مختصرة عن مبادرة "بداية" الرئاسية، التي تُعدّ هذه الندوة جزءًا من فاعلياتها وأهدافها الرامية إلى تنمية الإنسان المصري في مختلف المجالات.

وأشار الدكتور "مراد" إلى أن مرض السعار يُعدّ مشكلة صحية عالمية، مُنتشرًا بشكلٍ خاص في الدول النامية في قارتي آسيا وأفريقيا، وذلك بسبب قلة التوعية وضعف الرعاية البيطرية والصحية في تلك المناطق، وأوضح الدكتور "مراد" أن الأطفال يُمثلون الشريحة الاكثر عرضة للإصابة بمرض السعار، حيث تصل نسبة إصابتهم إلى 40%، وذلك نتيجةً الانجذاب والحب الشديد بين الأطفال والحيوانات الأليفة خاصةً الكلاب والقطط، وشدّد على ضرورة تحصين الحيوانات المنزلية ضد مرض السعار، وذلك للحد من انتشاره وتفادي مخاطره الجسيمة على صحة الإنسان والحيوان.

وتحدث في الندوة الدكتور سراج الدين سلطان استاذ الفيروسات بكلية الطب البيطري ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث عن النشأة التاريخية لداء الكلب (السعار) وماهية الفيروس والوبائيات العالمية للفيروس والحالة الوبائية في مصر. وضرورة العمل والتكاتف المجتمعي للتخلص من السعار تطابقا مع منظور الصحة الواحدة الهادف الي الحفاظ علي الانسان والحيوان والبيئة.

وتحدث كذلك الدكتور حسن يوسف أستاذ الامراض المعدية ورئيس قسم طب الحيوان عن العوائل الناقلة للسعار والاعراض الظاهرية وكيفية تجنب الإصابة والسيطرة على المرض.

كما تحدثت الدكتورة أسماء جابر مبارك أستاذ مساعد الامراض المشتركة ورئيس القسم بكلية الطب البيطري عن الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وكيفية تجنب انتقال السعار الي الانسان ، حيث يعد السعار واحد من بين أكثر من 200 من الامراض المشتركة التي تنتقل بين الانسان الحيوانات.

مقالات مشابهة

  • تدريب سيدات الغردقة على صناعة الحلويات ضمن مبادرة «لقمة حلوة»
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي حول التغيرات المناخية
  • نساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز في البحيرة
  • «البيئة»: ارتفاع نسب تدوير واستغلال قش الأرز في أنشطة اقتصادية بالبحيرة
  • قيادات وزارة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز بمحافظة البحيرة
  • ندوة تثقيفية توعوية عن مرض السعار بكلية الطب البيطري جنوب الوادي
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي "التغيرات المناخية .. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي تحت عنوان "التغيرات المناخية.. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"
  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد