عين ليبيا:
2024-06-27@12:00:59 GMT

النقد الدولي: زيادة النمو في إيران فاقت التوقعات

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

كشف صندوق النقد الدولي، أن النمو الاقتصادي ارتفع، في إيران بشكل ملحوظ، خلال الآونة الأخيرة.

وبحسب وكالة “إرنا” للأنباء، قال صندوق النقد الدولي، إن توقعاته لنمو الاقتصاد الإیراني ارتفعت إلى 3/7% في عام 2024 من 2/5%، كانت متوقعة في أكتوبر الماضي.

وأضاف صندوق النقد الدولي: إن هذا النمو الاقتصادي في إيران يرتفع بشكل ملحوظ مقارنة بتوقعاته السابقة، مضيفا: هذا الأمر یعود إلی زیادة ایران من انتاج النفط.

وذكر الصندوق، في التقارير الدورية التي ينشرها حول تقدير مؤشرات الاقتصاد الكلي لدول العالم، أن إنتاج إيران من النفط في العام الجديد تجاوز 2.7 مليون برميل يوميا، وهو ما يزيد بـ700 ألف برميل عن عام 2020.

يذكر أن النمو الاقتصادي الإيراني، كان في عام 2023، وصل إلى 5.4%، في حين كان صندوق النقد الدولي توقع أن يصل إلى 3%.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إنتاج إيران من النفط النفط في إيران النمو الاقتصادي في إيران صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا خطوة مهمة

أكد النائب حسام المندوه، عضو مجلس النواب، أهمية انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA)، مشيرا خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، إلى أنها خطوة مهمة، لا سيما في ظل أهمية القارة الإفريقية، إذ تعد الكنز المفقود والغائب عن مصر.

زيادة حجم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأضاف خلال مناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 84 لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA) أن مثل تلك الخطوات تعد خطوات مضيئة في مجال تنمية الصادرات المصرية، وتشجيع ودعم لقطاع الصناعة بالإضافة إلى توفير فرص العمل وزيادة حجم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وجذب الاستثمار الأجنبى، متابعا أن فتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية يشجع المستثمرين على التوسع فى الاستثمارات وبدء استثمارات جديدة لإنتاج المنتجات المطلوب تصديرها.

وأعلن موافقته على انضمام مصر عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)، داعيا الحكومة للتوسع فى مصل تلك الاتفاقيات وتوعية الشعب المصرى بها ليعرف أثرها الإيجابي.

زيادة صادرات السلع

ووفقا للاتفاق، سيقوم صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا بمباشرة أنشطته في الدول الأعضاء التي صدقت على اتفاقية التأسيس، وذلك تحقيقا لعدد من الأهداف، في مقدمتها مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة صادرات السلع والخدمات ذات القيمة المضافة، ودعم البنية التحتية الصناعية.

يأتي ذلك إلى جانب زيادة التجارة البينية بين الدول الإفريقية، وتنمية مهارات الأعمال المحلية والتطور التكنولوجي، وزيادة الدخل من العملات الأجنبية الناتجة عن زيادة حجم الصادرات، وزيادة الاستثمارات المباشرة، خلق المزيد من فرص العمل لمواطني الدول الأعضاء، توطين التصنيع من خلال المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر
  • عضو بـ«النواب»: انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا خطوة مهمة
  • العراق والنمو المخادع : هل يرقص على أنغام النفط أم ينشد لحن التنمية؟
  • مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي من أجل تحقيق نمو اقتصادي متبادل
  • تعرف على مسار هيكلة ديون غانا
  • خبير اقتصادي:0.3%نسبة النمو الاقتصادي في العراق للعام الجاري
  • خبير يرجح انخفاض النمو الاقتصادي في العراق خلال عام 2024
  • البنك الدولي يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار
  • نظام نقدي واقتصادي يليق بالقرن الحادي والعشرين
  • مصرف الإمارات للتنمية يستعرض دور الشراكات الاستراتيجية في بناء اقتصاد تنافسي متنوع في رأس الخيمة