عقد الجامع الأزهر الشريف، وبالتزامن مع ليلة النصف من شعبان، أولى حلقات موسمه الثاني عشر من برامجه الموجهة للمرأة، والذي يأتي تحت عنوان «مواسم الخير»، وحاضر فيها كل من الدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات، والدكتورة دينا سامي حسن، مدرس التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، وأدار الحوار الدكتورة حياة العيسوي، الباحثة بالجامع الأزهر الشريف.

رفع الأعمال في شهر شعبان

وقالت الدكتورة إلهام شاهين، إن عام المسلمين يبدأ من شهر رمضان، ويُختتم في شهر شعبان، فترفع فيه الأعمال لجميع البشر، فينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول: «هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من مبتلى فأعافيه؟ هل من كذا؟ هل من كذا؟، حتى يطلع الفجر»، مضيفة أنه يجب أن نثق بأن الدعاء في هذه الليلة مستجاب، وخاصة الدعاء بصرف الابتلاء، والابتلاء ليس في الجسد فقط، بل يكون أيضاً في النفس، وهو أشد بكثير من ابتلاء الجسد.

وأشارت إلى أن هناك المبتلى بنفسه والمبتلى بالحقد والحسد والغيرة والذنب وسوء الظن، ولذا فإن الرسول ﷺ ينبهنا إلى أن الله - سبحانه وتعالى- يطّلع في هذه الليلة لعباده فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين يقول الله تعالى: «وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ»، ثم يدَع أهل الحقد بحقدهم حتى يتركوا حقدهم، لذلك فالرسول ﷺ ينبهنا إلى أن الله - تعالى - يغفر لكل من توجه إليه بطلب المغفرة، إلا المشرك والمشاحن وقاطع الرحم والعاق لوالديه وشارب الخمر ، فقد قال تعالى: «إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا»، موضحة أن المشاحن هو الذي يملأ قلبه حقداً على الآخرين ويكيدون لهم.

اغتنام الأوقات الفاضلة

من جهتها، أوضحت الدكتورة دينا سامي حسن، أن المسلمين يحرصون في مشارق الأرض ومغاربها على اغتنام الأوقات الفاضلة التي ورد في شأنها أحاديث وآثار تبين أفضليتها كما قال رسول الله ﷺ «لله في أيام دهركم لنفخات ألا فتعرضوا لها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامع الأزهر الشريف الأزهر الشريف التفسير وعلوم القرآن شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

كوثر محمود: «البورد العربي للتمريض» يناقش اختصاص تمريض الكوارث والطوارئ

استأنفت الدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض وعضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس البورد العربي، لليوم الثاني على التوالي، اجتماعات لجنة التدريب بالمجلس العلمي لاختصاصات التمريض والقبالة بالبورد العربي للتمريض.

وأشارت إلى أن الدكتور أحمد التودي مدير مكتب مصر للبورد العربي تابع اجتماعات المجلس العلمي للتمريض والقباله بالبورد العربي، والتي ناقشت في يومها الثاني دليل اختصاص تمريض الكوارث والطوارئ.

وأفادت الدكتورة كوثر محمود بأن اجتماع لجنة التدريب تطرق إلى الوحدات التدريبية للكوادر الطبية والتي شملت، إدارة الكارثة وخطة الاستجابة، الاستجابة والتأهب للكوارث، نظام قيادة الحوادث، التعاون متعدد التخصصات والدمج المجتمعي، بروتوكولات التواصل وإدارة المعلومات في الكوارث، الجوانب النفسية للكوارث، الأخلاقيات في الكوارث، والكوارث في الميدان.

وأشارت إلى أن اجتماعات لجنة الامتحانات بدأت منذ اليوم الخميس وستستمر حتى يوم الأحد المقبل 30 يونيو برئاسة الدكتورة ميرنا أبى عبد الله ضومط رئيس المجلس العلمي بالبورد العربي، والتي رحبت بأعضاء لجنه التدريب وشاركت في مناقشات اجتماع اللجنة.

وقالت نائب رئيس البورد العربي، إنه تم دعوة قيادات التمريض بمصر وعمداء كليات التمريض الحكومية والخاصة، والدكتورة شادية عبد القادر رئيس قطاع لجنة التمريض بالمجلس الأعلى للجامعات لمناقشة مزايا البورد العربي للتمريض العربي وتشجيع التمريض بمصر للالتحاق بدراسته، وذلك بمقر النقابة العامة للتمريض.

وأضافت الدكتورة كوثر محمود، أن الدكتورة ميرنا أبى عبد الله ضومط ستقوم بشرح ألية الدراسة بالبورد العربي للتمريض لقيادات وعمداء التمريض، وذلك بمشاركة عدد من أعضاء المجلس العلمي بالبورد العربي تحت إشراف مكتب مصر.

اقرأ أيضاًنقيب التمريض تترأس اجتماع لجنة التدريب بالبورد العربي للتمريض

إحالة 4 من الأطباء والتمريض للتحقيق لغيابهم عن العمل بمستشفى حميات ديرمواس

مقالات مشابهة

  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • ملتقى فلسطينيي الخارج يناقش بإسطنبول تداعيات طوفان الأقصى
  • الدكتورة رانيا يحيى تكتب: من الكسر إلى النصر
  • الدكتورة مايا مرسي تكتب: تاريخ لن يُنسى!!
  • خطيب الجامع الأزهر: العلم طريق الرقي والتقدم للأفراد والمجتمعات
  • ملتقى المشاريع الشبابية يناقش دعم الشباب في ريادة الأعمال في ظفار
  • "البورد العربى للتمريض" يناقش لليوم الثانى اختصاص تمريض الكوارث والطوارئ
  • كوثر محمود: «البورد العربي للتمريض» يناقش اختصاص تمريض الكوارث والطوارئ
  • المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو
  • مدير الجامع الأزهر يتابع اختبارات العلوم الشرعية بالبحر الأحمر