النهار أونلاين:
2024-06-27@09:16:54 GMT

مرابي: تخصصات جديدة في التكوين المهني

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

مرابي: تخصصات جديدة في التكوين المهني

أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي، أنه تم تسخير كافة الإمكانات المتاحة لإنجاح الدخول المهني. 

وأشرف وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، أمس الأحد بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني ببرج البحري الجزائر العاصمة. على دخول التكوين المهني لدورة فيفري 2024. و ذلك تحت شعار “التكوين المهني و تحديات الرهان الإقتصادي.

كما أكد مرابي، أنه تم تسخير كافة الإمكانات المتاحة لإنجاح هذا الدخول. من بينها التخصصات والتأطير وكذا المقاعد البيداغوجية في مختلف أنماط التكوين. على غرار التكوين عن طريق التمهين, والتكوين الحضوري. بالإضافة كذلك إلى التكوين لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى التكوين لفائدة المستفيدين من منحة البطالة.

كما أشار إلى وسائل التأطير والهياكل المتوفرة على مستوى القطاع. مضيفا أنه علاوة على المؤسسات التكوينية المتوفرة. يشهد هذا الدخول وضع حيز الخدمة 15 مؤسسة تكوينية منها 4 معاهد وطنية متخصصة في التكوين المهني. ناهيك عن 11 مركزا للتكوين المهني والتمهين و ذلك بعدة ولايات من الوطن.

و أشار الوزير إلى عدة تخصصات جديدة تم إدراجها ضمن برامج التكوين خلال هذا الدخول. من بينها تخصصات في التكوين التأهيلي كتربية المائيات وتركيب وصيانة وتصليح غرف التبريد التجارية.

وأبرز مرابي جهود القطاع في تطوير أدوات التسيير التقني والبيداغوجي والإداري. من خلال الإستغلال الأمثل للرقمنة كأداة ناجعة لمرافقة تكوين المكونين وعصرنة المحتوى البيداغوجي ورفع مستوى الكفاءات. وذلك بوضع حيز التنفيذ للمنصة الإلكترونية المسماة “تسيير”. مشيرا إلى الشراكة مع مختلف المتعاملين من خلال إبرام 51 إتفاقية للشراكة والتعاون متفرعة إلى إتفاقيات محلية. والتي تهدف سيما إلى تعزيز فرص التكوين عن طريق التمهين لفائدة المتربصين والمتمهنين.

و من جهة أخرى، كشف مرابي أن القانون الأساسي الخاص بقطاع التكوين والتعليم المهنين. والذي تم تحيينه ومراجعته تم إيداع مسودته لدى المصالح المختصة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: التکوین المهنی فی التکوین

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يوافق على تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، على قرار رئيس الجمهورية رقم 50 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل الثامن "لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول" بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

جاء ذلك بعدما استعرض النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، تقرير اللجنة بشأن الاتفاق، موضحا أن الاتفاق المعروض يهدف إلى زيادة قيمة المساهمة المالية لمنحة المساعدة بشأن الأعمال الزراعية ورفع سقف المساهمة الإجمالية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من أجل الاستمرار في تحقيق أهدافها في مجال زيادة الدخول وتوفير فرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في المجتمعات المستهدفة في صعيد مصر بمحافظات أسيوط سوهاج قنا الأقصر أسوان بنى سويف المنيا)، دلتا النيل، القاهرة الكبرى.

 

وأضاف، أن الاتفاق يستهدف ذلك من خلال زيادة الإنتاجية، ودمج المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الأسواق العالمية البستانية والتركيز على الفجوات والمجالات الجديدة التي لم تنفذ من قبل، بما في ذلك إدخال التقنيات والأصناف الجديدة الإنتاجية البستانية، وإنشاء مراكز تحصيل وأماكن التعبئة، والتخزين البارد، وإدخال تحسينات عامة في عملية ما بعد الحصاد، وتبنى مناهج إدارية للاستفادة الفعالة والمستدامة للأراضي والموارد المائية المحدودة. 

 

وأعلن رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، تأييد اللجنة للاتفاق المعروض لإتاحته حزمة تمويلية لدعم تنفيذ المشروعات التنموية في محافظات الصعيد من خلال التوسع في نشر التقنيات الحديثة لاستخدام الموارد الطبيعية والأصول الإنتاجية بصورة أكثر كفاءة وبطريقة مستدامة، كما أنه يهدف إلى التوسع في زيادة السعة التخزينية من المحاصيل الاستراتيجية وخاصة محصول القمح من خلال إنشاء الصوامع الحديثة ذات الإدارة الرقمية للحد من الفاقد خلال مراحل ما بعد الحصاد، مع دمج صغار المزارعين في سلاسل الأسواق العالمية والإقليمية لتلبية احتياجات الأسواق الخارجية وزيادة دخول المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

مقالات مشابهة

  • الاستعلام عن فاتورة الكهرباء لشهر يونيو 2024.. رابط الدخول
  • الدخول برقم الجلوس.. مكتبة الإسكندرية تكشف تفاصيل استضافة الطلاب خلال قطع الكهرباء
  • ظهرت الآن.. رابط نتيجة الطلاب المصريين بالخارج لجميع صفوف النقل
  • بعد إقراره اليوم.. أهداف تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول
  • مجلس النواب يوافق على تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول
  • النواب يوافق على تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول
  • تفاصيل قرارات الحكومة بخصوص أزمة ملف طلبة الطب والصيدلة
  • العمل تعلن تخصصات خريجي مشروع "مهني 2030".. فيديو
  • رصدت 71 مخالفة.. “التدريب المهني” تمنح 31 رخصة لمنشآت تدريبية جديدة خلال مايو 2024
  • «الوطني» يعتمد تقرير السياسة بشأن التعليم التقني