#سواليف

قالت قناة “13” العبرية مساء يوم الأحد إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو وبّخ #رئيس_الموساد دافيد برنياع بعد عودته من #باريس.

وذكرت القناة العبرية أن بنيامين نتنياهو طالب بموقف إسرائيلي أكثر تشدّدا في #المفاوضات.

من جهتها أفادت القناة “12” بأن نتنياهو طلب نقل كبار الأسرى الذين سيفرج عنهم إلى قطر.

مقالات ذات صلة طيار أميركي يشعل النار في نفسه أمام سفارة إسرائيل في واشنطن / فيديو 2024/02/26

وكان موقع “أكسيوس” قد أشار إلى أن الوفد الإسرائيلي الذي ضم رئيس الموساد والشين بيت ومخابرات الجيش الإسرائيلي، عاد إلى تل أبيب وسيقدم إحاطة لمجلس الوزراء الحربي.

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس يوم الجمعة محادثات لبحث التوصل إلى صفقة تبادل بين إسرائيل وحماس وهدنة في قطاع غزة بمشاركة مصر وقطر والولايات المتحدة.

وكانت حكومة الحرب في إسرائيل وافقت على إرسال وفد إلى باريس للمشاركة بالمحادثات برئاسة ديفيد برنياع رئيس الموساد، وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” في هذا السياق، إن قرار الحكومة من المحتمل أنه يشير إلى أن إسرائيل تعتقد أن التقدم في الاتفاق لا يزال ممكنا، وسط تقارير تفيد بأن حركة حماس قد تكون على استعداد لتخفيف المطالب.

وتتوسط قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق محتمل لإطلاق سراح قرابة 134 أسيرا يعتقد أن حماس تحتجزهم منذ 7 أكتوبر في غزة.

وشارك في المحادثات مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير المخابرات المصرية عباس كامل.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نتنياهو رئيس الموساد باريس المفاوضات رئیس الموساد

إقرأ أيضاً:

تقارير عبرية: نتنياهو يؤزم المفاوضات عمدا مخاطرا بحياة الرهائن

إسرائيل – أفادت وسائل إعلام عبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى من خلال شروطه التي أضافها على مقترح وقف النار وتبادل الأسرى المطروح حاليا، إلى تأخير التوصل لاتفاق في غزة.

ورغم أن نتنياهو تعهد في لقاء مع عائلات الأسرى إسرائيليين أمريكيين خلال زيارته إلى واشنطن، “بأن ترسل إسرائيل اقتراحا محدثا لحركة الفصائل في غضون أيام”، نقلت هيئة البث “كان” وصحيفة “هآرتس”، عن مصادر بفريق التفاوض قولها، إن “نتنياهو يحاول عمدا إدخال المفاوضات في أزمة، لأنه يعتقد أنه قادر على تحسين موقفه. وقد ألمح إلى هذا في المحادثات الأخيرة. وهذا يعني مخاطرة غير محسوبة بحياة الرهائن”.

ووفق “هآرتس”، فإن من بين الشروط الجديدة التي طرحتها إسرائيل، إنشاء “آلية أمنية” خاصة لمنع مسلحي حركة الفصائل من العودة إلى شمال قطاع غزة.

وقال أحد كبار المفاوضين لـ”هآرتس”: “لقد أبلغ فريق التفاوض رئيس الوزراء بأوضح صورة ممكنة، بأنه لن نجد خلال الأسابيع المقبلة آلية تمنع زيادة عدد المسلحين، وأن هذه الشروط تمثل ضربة قاتلة للمفاوضات. ومع ذلك سنعرف كيف نتعامل مع كل التحديات الأمنية حتى من دون ذلك”.

وأضافت الصحيفة، أن هناك مطلبا آخرا لنتياهو لم يكن مدرجا في المقترح الإسرائيلي الرئيسي، الذي وافق عليه مجلس الوزراء الحربي قبل حله، وهو “أن تلتزم الولايات المتحدة بالسماح لإسرائيل باستئناف القتال بعد المرحلة الأولى من الصفقة، إذا فشلت المفاوضات بشأن تنفيذ المراحل التالية”.

ويتضمن المقترح الإسرائيلي، المدعوم من واشنطن وأعلن عنه قبل أشهر، في مرحلته الأولى التي ستستمر لمدة 42 يوما، وقفا كاملا لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح عدد من الأسرى الإسرائيليين، بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، وفقا لما أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، في يونيو الماضي.

وخلال هذه المرحلة، ستتفاوض إسرائيل وحركة الفصائل على الإجراءات الضرورية لتنفيذ المرحلة الثانية، التي تشمل خارطة طريق، “لإنهاء دائم للأعمال العدائية، وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وحتى الجنود الذكور”.

وكشفت “هآرتس” أن الوفد الإسرائيلي المشارك في المفاوضات قرر تأجيل زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة إلى الأسبوع الجاري، بعد أن كان مقررا لها الأسبوع الماضي، بسبب “المطالب الجديدة التي تزيد من فرص إفشال المفاوضات”، وفق عدد من كبار المسؤولين في فريق التفاوض.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصادر قوله، إن رئيس الوزراء “يستغل الوفد لخلق انطباع بأن المفاوضات تجري، بينما في الواقع ينتظر الجميع الرد الرسمي من إسرائيل”.

 

المصدر: وسائل إعلام عبرية

مقالات مشابهة

  • رئيس الموساد يعود لإسرائيل بعد محادثات بروما لتبادل أسرى مع حركة الفصائل الفلسطينية
  • تفويض نتنياهو وغالانت بتقرير طبيعة وتوقيت الرد على الهجوم بمجدل شمس
  • رئيس الموساد يصل روما للمشاركة في مفاوضات صفقة التبادل
  • رئيس الموساد يصل روما للمشاركة في مفاوضات تبادل أسرى مع حماس
  • مفاوضات غزة - رئيس الموساد يصل روما واجتماع رُباعي منتظر مع الوسطاء
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: حزب الله سيدفع ثمن هجومه على مجدل شمس
  • بنكيران: طريقة استقبال الكونجرس لنتنياهو تثبت أنهم شركاء في جرائم غزة
  • محلل عسكري: دعاية نتنياهو لن تنجح دون إنهاء حرب غزة
  • كبار أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي: حياة العشرات من المخطوفين في خطر بسبب تصرفات نتنياهو
  • تقارير عبرية: نتنياهو يؤزم المفاوضات عمدا مخاطرا بحياة الرهائن