البوابة:
2024-07-04@10:02:30 GMT

7 مؤشرات على أنك تعمل في مكان عمل سام

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

7 مؤشرات على أنك تعمل في مكان عمل سام

البوابة –  هل تعمل في مكان عمل سام؟ في ثقافة العمل السامة ، يعاني الموظفون من عبء العمل ، وساعات العمل غير المرنة ، وضعف التوازن بين العمل والحياة. إنه يخلق ديناميكية عمل غير صحية حيث يشعر الموظفون بالإرهاق مما يؤدي إلى فقدان الإنتاجية في العمل. يعاني الموظفون من آثار ضارة على صحتهم العاطفية والجسدية بسبب السمية المنتشرة في مكان العمل.

تابع القراءة لمعرفة العلامات السبع لمكان العمل السام.

7 مؤشرات على أنك تعمل في مكان عمل سام


1. المراقبة الحثيثة
المراقبة الحثيثة والتدخل في شؤون العمل هي عيب يخلق مكان عمل سام ويسبب الازعاج. غالبا ما يراقب المديرون عن كثب عمل الموظف مع التدخل المفرط في خطوات العمل. انعدام الحرية يخلق بيئة عمل خانقة.
2. زيادة معدلات استبدال الموظفين
تعد الزيادة في معدلات استبدال الموظفين سببا أساسيا لديناميكيات العمل غير الصحية. من المرجح أن يستقيل الموظفون إذا لم تكن هناك فرص للنمو والتقدم الوظيفي. عدم الرضا الوظيفي هو السبب الشائع لزيادة هذه المعدلات .
3. انعدام التقدير
إن غياب التقدير وضعف القيادة والمحسوبية يخلق ديناميكية غير صحية في ثقافة العمل. إن بيئة العمل، حيث لا يشعر الموظفون بالتقدير، هي علامة على وجود مكان عمل سام. القليل من التقدير في العمل أو عدمه يؤدي إلى الإحباط وعدم الرضا الوظيفي.
4. بيئة العمل الأقل دعمًا
إن مكان العمل غير الداعم لا يضمن نمو الموظفين ومواردهم وتشجيعهم. هناك انقطاع في التواصل بين الفرق وتنسيق غير مناسب. في الاجتماعات، لا يسمح بأي مدخلات من الموظفين. إن السياسات غير العادلة وأعباء العمل المفرطة تخلق ثقافة عمل سامة.
5. الافتقار إلى روح الفريق
ليس هناك شعور ببناء الفريق والتعاون بين زملاء العمل. لا يوجد تفاعل يذكر بين الأقسام المختلفة. تؤدي القيل والقال في المكتب والطعن في الظهر والسياسة إلى فقدان إنتاجية العمل مما يؤدي في النهاية إلى دوران العمل.
6. لا يوجد توازن بين العمل والحياة
من المتوقع أن يعمل الموظفون لساعات طويلة، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع والعطلات، وهو علامة على مكان العمل السام. هناك مرونة محدودة فيما يتعلق بجدولة العمل. هناك تخفيضات متكررة في الأجور وسياسات أقل مرونة. تؤدي ثقافة العمل السامة إلى تفاقم العواقب السلبية لعدم ترك مساحة للموظفين لتحقيق التوازن بين حياتهم الشخصية والمهنية.
7. ضعف الهيكل التنظيمي
يعد الهيكل التنظيمي غير الواضح علامة على وجود مكان عمل سام. يجد الموظفون أنفسهم يتصارعون مع الأدوار والمسؤوليات. لا يمنح التسلسل الهرمي وعلاقات القوة في المنظمة الموظفين حرية طرح الأفكار، مما يؤدي إلى عدم كفاية العمل وصعوبة الالتزام بالمواعيد النهائية. الهيكل التنظيمي غير المرن والارتباك في توزيع العمل يخلق مشاعر الإرهاق والتوتر بين الموظفين.

المصدر: لنكدان

اقرأ أيضاً:

6 نصائح تساعد على التخلص من سموم العقل كل صباح

10 ملاحظات حول قراءة لغة الجسد للكاذب

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: عمل بيئة عمل إدارة سام ارهاق توتر مکان العمل فی مکان عمل غیر

إقرأ أيضاً:

ملفات تنتظر وزير التعليم العالي في الوزراة الجديدة

كشف الدكتور محمد حسن القناوي، رئيس جامعة المنصورة الأسبق، عضو المجلس الأعلى للجامعات الحكومية الأسبق، عن بعض الملفات المنتظر العمل عليها خلال الفترة المقبلة من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في التشكيل الحكومي الجديد.

وقال القناوي: «هناك عدد من الملفات، أبرزها العمل على ربط سوق العمل بالتعليم وأن تكون هناك دراسة واضحة لذلك، تهتم باحتياجات مصر خلال الـ10 سنوات المقبلة وليس 5 سنوات، والتوقف على إنشاء كليات لا تستهدف سوف العمل». 

التوسع في الجامعات التكنولوجية

وأضاف «القناوي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: يجب استكمال العمل على التوسع في الجامعات التكنولوجية والدولية التي تتماشى تخصصاتها مع متطلبات سوق العمل، والاهتمام بالتفكير في برنامج للتدريب التحويلي، بحيث يتم استغلال طاقات الخريجين غير المؤهلين لسوق العمل وتحويلهم لطاقات إيجابية يحتاجها سوق العمل. 

تطوير البحث العلمي

وأوضح أنه يجب العمل على استمرار تطوير البحث العلمي، بحيث تكون الجامعات جزء رئيسي في حل مشكلات المجتمع، والعمل على تنمية المصادر الطبيعية من خلال أبحاث تطبيقية فعلية تسهم في الارتقاء بالمجتمع وتقليل فاتورة الاستيراد والتصدير.

مقالات مشابهة

  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم ثمنه
  • موجهين له الشكر.. الموظفون ومشايخ القبائل يودعون محافظ شمال سيناء
  • الساكت: حرمان الموظف من العمل بعد أوقات الدوام سيساهم بزيادة نسب الفقر
  • وزير التعليم العالي: وضعنا الرؤى وجاء وقت تنفيذها
  • ملفات تنتظر وزير التعليم العالي في الوزراة الجديدة
  • لأول مرة.. المسؤولون الأمريكيون المستقيلون احتجاجا على السياسات تجاه حرب غزة يصدرون بيانا مشتركا
  • اعتماد شركة عجمان للصرف الصحي كأفضل مكان للعمل
  • منظومة العمل
  • هل التأمين على الحياة حلال أم حرام؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • حظك اليوم برج الجدي الثلاثاء 2-7-2024 مهنيا وعاطفيا