طالب برلمانيون مغربيون بعقد اجتماعات بين الجهتين المدنية والسياسية في البلاد لتقريب وجهات النظر من "عدم جدوى" استمرار العمل بالقانون الجنائي الذي يجرم الإفطار العلني خلال رمضان.

وعلمت جريدة "هسبريس" أن معهد "دولوز لتحليل السياسات" عقد لقاءات مع برلمانيين من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب التجمع الوطني للأحرار من أجل عقد هذه الاجتماعات.

إقرأ المزيد احتجاجات في تونس للمطالبة بحق الإفطار في نهار رمضان

وأشارت أيضا إلى أنها ستكون فرصة لخلق قناة للتفاوض حول "عدم جدواى" استمرار الفصل 222 من القانون الجنائي بخصوص تجريم الإفطار العلني خلال شهر رمضان.

وحسب المسؤولين بالمعهد الذين أطلقوا حملة "الماكلة ماشي جريمة" في سياق النقاشات بخصوص تعديل القانون الجنائي، وأهمية الفاعل البرلماني في التشريع والدفع به إيجابا نحو الانتصار لحقوق الإنسان.

مدير معهد "دولوز" يوسف دعي أكد اللقاءات مع بعض البرلمانيين، وارتباط غياب تجاوب هذه الأحزاب بالانشغال في النقاش المجتمعي الوطني حول مدونة الأسرة.

ولفت إلى "غياب عقوبة شرعية ثابتة وقطعية في الدين الإسلامي بخصوص عدم صيام رمضان"، وبالتالي القوانين يجب أن "تتجه إلى حماية الأفراد في الفضاء العام، وليس العكس".

وشدد على "حيوية هذا النقاش إزاء ما يعرفه المجتمع المغربي من تحولات عميقة ثقافية واجتماعية واقتصادية وفكرية، وتنامي درجة الانفتاح حقوقيا وسياسيا".

من جهتها، قالت الباحثة في الفكر الإسلامي خديجة مفيد "إن هذه المطالب لا معنى لها، لكون حقوق الأفراد لا تعني إطلاقا إلغاء حقوق المجتمع المغربي المسلم ومنظومته القيمية الراسخة"، مؤكدة سماح "الدين للمغربي أن يتدين بالشكل الذي يرضاه لنفسه، فلا إكراه في الدين..".

المصدر: هسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار المغرب الإسلام الرباط السلطة القضائية شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

تسمم 9 أفراد من أسرة واحدة إثر تناولهم وجبة إفطار فاسدة بالشرقية

تعرض 9 أفراد من أسرة واحدة (٣ سيدات وستة أطفال) بعزبة العروس بقرية بيشة عامر التابعة لمركز منيا القمح لقئ وإسهال وارتفاع في درجات الحرارة نتيجة تناولهم أطعمة غذائية مصنعة منزلياً (جبن قريش) بوجبة الإفطار، وتم نقلهم لمستشفى السعديين المركزي لتقديم كافة أوجه الرعايه الصحيه والعلاجيه.

ومن فوره انتقل الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إلى مستشفي السعديين المركزي، والذي صرح بأنه عقب تناول الأسرة الوجبة الغذائية المصنعة منزليًا ظهرت عليهم أعراض المرض وتم نقلهم على أثرها إلى الوحدة الصحية بميت جابر ومن ثم تحويلهم إلى مستشفى السعديين المركزي، وتم خضوعهم للرعاية المكثفة وإعطائهم العلاج اللازم.

وأضاف وكيل وزارة الصحة أنه تم توجيه فريق طبي وقائي لمنزل المصابين لأخذ عينات من طعام الإفطار وتبين عدم صلاحية الجبن المصنع منزليا للتناول.

وأضاف وكيل الوزارة أن ٧ حالات من أصل ٩ تلقت العلاج وتستعد للخروج من مستشفي السعديين المركزي.

مقالات مشابهة

  • حراك دولي لتجنب الحرب الشاملة.. بايدن يحادث نتنياهو ووزير الخارجية الفرنسي في بيروت
  • علي مهدي: لولا العمر لكنت أُحارب الآن بجوار الجيش
  • بين الحبس والغرامة.. عقوبات أقرها القانون حول جريمة التشهير
  • الأمين العام لرابطة العالم الإسلام يلقي محاضرة حول “الدين والقانون”
  • الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلقي محاضرة بجامعة هارفارد حول “الدين والقانون”
  • تسمم 9 أفراد من أسرة واحدة إثر تناولهم وجبة إفطار فاسدة بالشرقية
  • ما العقوبة القانونية على جريمة التنقيب عن الآثار؟.. تصل إلى السجن المؤبد
  • برلماني يطالب الحكومة بسرعة اتخاذ قرار بإدخال مادة الدين في المجموع والامتحان
  • العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا على عتبة حقبة جديدة
  • ضياء الدين داوود عن الإجراءات الجنائية: لا يوجد مصلحة لأحد بأن يخرج القانون منقوص